العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - جيرمي كوربين تحت تهديد الاس...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

جيرمي كوربين تحت تهديد الاستبعاد من حزب العمال بعد قبوله تبرعًا

جيرمي كوربين تحت تهديد الاستبعاد من حزب العمال بعد قبوله تبرعًا
محمد علي May 19, 2024

يواجه الزعيم السابق لحزب العمال جيرمي كوربين إمكانية الاستبعاد من حزب العمال، بعد قبوله تبرعات من منظمة (We Deserve Better)، المعروفة بدعمها للشخصيات اليسارية.

هذا ويشغل كوربين مقعدًا برلمانيًا مستقلًا، ولكنه لا يزال عضوًا في حزب العمال البريطاني.

اللجنة الانتخابية لحزب العمال تدرس استبعاد جيرمي كوربين من الحزب

جيريمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال
جيرمي كوربين الزعيم السابق لحزب العمال

وقد علقت قيادة حزب العمال عضوية كوربين كنائب في حزب العمال عام 2020، بسبب تعامله مع التقرير الصادر عن لجنة المساواة وحقوق الإنسان بشأن انتشار معاداة السامية في حزب العمال.

لكن الحزب عاد لقبول عضوية كوربين مرة أخرى بعد شهر من تعليقها، إلا أن اللجنة التنفيذية التي قبلت عودة كوربين لحزب العمال، رفضت السماح له بتمثيل الحزب في البرلمان البريطاني.

لكن عضوية كوربين في حزب العمال عادت إلى الواجهة من جديد بعد أن تلقت قيادة الحزب شكوى متعلقة بحصول كوربين على تمويل من منظمة (We Deserve Better) الداعمة للمرشحين الاشتراكيين المستقلين، مثل مرشحة حزب الخضر كارلا دينير التي تنافس الوزير في حكومة الظل ثانغام ديبونير على مقعده البرلمان.

وورد في الشكوى أن الزعيم السابق لحزب العمال جيريمي كوربين حصل على 5000 باوند من منظمة (We Deserve Better) لتمويل الأنشطة والفعاليات السياسية في 12 نيسان/ إبريل عام 2024.

ووفقًا لما ورد على موقع (PoliticsHome) فإن إدارة حزب العمال تنظر في هذه الشكوى، ومن المحتمل صدور قرار باستبعاد كوربين من الحزب، وذلك بموجب قواعد الحزب التي تنص على إمكانية استبعاد أي عضو من الحزب إذا أعلن نيته خوض الانتخابات البرلمانية ضد مرشحي الحزب أنفسهم.

كما أن دعم أعضاء الحزب لأي منظمة سياسية معادية لأهداف وقيم الحزب، يخالف قواعد حزب العمال.

هذا وستنظر اللجنة التنفيذية لحزب العمال في إمكانية استبعاد جيرمي كوربين من الحزب، علمًا أن معظم أعضاء اللجنة هم من أنصار زعيم الحزب الحالي كير ستارمر.

محاولات لإقصاء كوربين كليا من حزب العمال

هل ينجح زعيم حزب العمال كير ستارمر بتطهير الحزب من النواب الاشتراكيين؟
هل ينجح زعيم حزب العمال كير ستارمر بتطهير الحزب من النواب الاشتراكيين؟

وكانت اللجنة قد قدمت اقتراحًا في آذار/ مارس الماضي، بمنع كوربين من الترشح إلى البرلمان باسم حزب العمال.

وقد علق كوربين على ذلك بالقول :” إن قرار لجنة الانتخابات بمنع ترشيحي كنائب عن حزب العمال لتمثيل منطقة إيسلينجتون نورث، هو اعتداء شائن على النهج الديمقراطي للحزب”.

ومن المتوقع أن يعلن كوربين ترشحه كنائب مستقل عن حي إيسلينجتون نورث الذي اعتاد كوربين على تمثيله في البرلمان منذ عام 1983.

وفي هذا الصدد قال المتحدث باسم منظمة (We Deserve Better) :” لقد رفعت اللجنة التأديبية العقاب المفروض على جيريمي كوربين، ومن المفترض أن يكون قادرًا على الترشح كنائب عن حزب العمال، لكن يبدو أن قيادة الحزب هي من قررت منعه من الترشح مرة أخرى، في انتهاك صارخ لعمل اللجنة التأديبية، ولطالما ادعى زعيم الحزب كير ستارمر أنه يعارض مثل هذا النوع من التدخل في عمل اللجنة التأديبية”.

وأضاف:” إنه التصرف ينم عن السلوك الاستبدادي لقيادة الحزب على رأسها كير ستارمر، الذي يعمل على تطهير الحزب من النواب الاشتراكيين، ونؤكد أن منظمة (We Deserve Better)، ليست حزبًا سياسيًا، وهي لست محظورة من قبل حزب العمال، لذلك لا يوجد أي سبب لاتخاذ إجراءات ضد نواب حزب العمال الذين يتلقون أي تبرعات من المنظمة”.

وأردف قائلًا:” إن منظمتنا ذات طابع شعبي، ونعمل على جمع تبرعات مالية قليلة لدعم المرشحين الاشتراكيين المستقلين والداعمين للقضية الفلسطينية، والمؤيدين لحزب الخضر، ونحاول حشد آلاف الداعمين لهذه القضايا”.

المصدر: Politics Home


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:01 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 91%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm