العرب في بريطانيا | جوناثان كوك: رسالة للإعلام الذي خذل غزة في اليو...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

جوناثان كوك: رسالة للإعلام الذي خذل غزة في اليوم العالمي لحرية الصحافة

جوناثان كوك: رسالة للإعلام الذي خذل غزة في اليوم العالمي لحرية الصحافة
محمد علي May 6, 2024

صادف يوم الجمعة الماضي، الثالث من أيار/مايو، يوم الصحافة العالمي، ما دفع الصحفي البريطاني الإسرائيلي جوناثان كوك إلى انتهاز هذه الفرصة، وتوجيه رسالة إلى وسائل الإعلام التي خذلت قطاع غزة في اليوم العالمي للصحافة.

كيف خذل الإعلام الغربي الصحفيين الفلسطينيين؟

صحفيو غزة
صحفيو غزة

وطالب جوناثان كوك في مقاله بتكريم جميع الصحفيين الشجعان في قطاع غزة، وأشاد بتضحياتهم العظيمة لتصوير ونقل مشاهد الإبادة الجماعية التي ارتبكها الاحتلال الإسرائيلي على مدار الأشهر السبعة الماضية.

وأوضح كوك أن عُشر الصحفيين الذين استشهدوا في قطاع غزة، أي نحو 100 منهم، استهدفتهم إسرائيل أثناء محاولتهم تصوير الفظائع التي ترتكبها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، وهكذا أصبح سجل إسرائيل الأكثر دمويةً في تاريخ الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.

ولم يضيّع كوك فرصة الهجوم على وسائل الإعلام الغربية في يوم الصحافة العالمي واصفًا تغطيتها بالشائنة، ولا سيما هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، التي خذلت زملاءها من الصحفيين الفلسطينيين، عبر تجاهل الدمار الذي لحق بقطاع غزة، وتجنب وصف الجرائم الإسرائيلية بجرائم الإبادة الجماعية.

وأشار كوك إلى أن بي بي سي اكتفت بتغطية موجزة للقضية التي رفعتها دولة جنوب إفريقيا ضد الجرائم الإسرائيلية في محكمة العدل الدولية، وهي القضية التي وصفها كوك بالقوية والمؤثر بعد أن مثلت إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة التورط في جرائم الإبادة الجماعية، وهذا ما لم تذكره بي بي سي بوضوح في تقاريرها.

جوناثان كوك يعرّي المعايير المزدوجة للإعلام الغربي

بي بي سي تمارس ازدواجية المعايير في تغطيتها للإبادة الجماعية لسكان غزة
بي بي سي تمارس ازدواجية المعايير في تغطيتها للإبادة الجماعية لسكان غزة

وبدلًا من تغطية إجراءات القضية التي رُفِعت ضد إسرائيل، سارعت بي بي سي إلى تقديم جدول زمني خاص بعرض الرد الإسرائيلي القانوني على الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا.

وقد فضح كوك ازدواجية المعايير التي تتبناها بي بي سي، عبر مقارنة تغطيتها للحرب على غزة، بتقارير بي بي سي عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

فقبل عامين من الآن، خصصت بي بي سي معظم عناوين أخبارها الرئيسة لمواطني كييف الذين كانوا يستعدون لمواجهة الغزو الروسي الزاحف باتجاههم.

وليس هذا فحسب، بل ذهبت بي بي سي إلى أبعد من ذلك، بتحريض المواطنين الأوكرانيين على استخدام قنابل المولوتوف واستهداف القوات الروسية، حيث استخدم صحفي بي بي سي المختص بشؤون الشرق الأوسط جيريمي بوين رسمًا توضيحيًّا؛ لشرح كيفية استهداف الدبابات الروسية والتسبب بأكبر ضرر لها.

ويتساءل كوك بعد عامين من بدء تغطية بي بي سي لأحداث الغزو الروسي قائلًا: “هل يمكن لصحفيي بي بي سي أن يشرحوا لسكان غزة كيفية استخدام القنابل الحارقة لاستهداف الجنود الإسرائيليين ودباباتهم، علمًا أن هؤلاء الجنود بدؤوا احتلال فلسطين قبل عقود من الزمن، ولا يقتصر الغزو على عامين فقط كما هو الحال في أوكرانيا.

وبخلاف الجنود الروس، أكد كوك أن القوات الإسرائيلي لم تدّخر جهدًا لممارسة سياسة الإبادة الجماعية المتمثلة بتجويع الشعب الفلسطيني.

وبهذا الصدد يرى كوك أن ازدواجية المعايير التي تمارسها بي بي سي لا تستهدف سكان قطاع غزة فقط، وإنما تستهدف جميع المشاهدين.

الإساءة لسمعة مناصري فلسطين

الإعلام الغربي يتهم أنصار فلسطين بمعاداة السامية
الإعلام الغربي يتهم أنصار فلسطين بمعاداة السامية

وضرب كوك مثالًا واضحًا على ذلك: ففي الوقت الذي تعمل وسائل الإعلام الغربية على الإساءة لسمعة المتظاهرين المطالبين بوقف المذبحة، التي أزهقت أرواح ما يزيد على 15 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة، كانت وسائل الإعلام نفسها تحتفي باستقبال اللاجئين الأوكرانيين في أوروبا.

وبالنسبة إلى بي بي سي وغيرها من وسائل الإعلام الغربية فإن جميع أشكال التنديد بجرائم الإبادة الجماعية الإسرائيلية، لا تستحق الإشادة ولا تُعَد عملًا بطوليًّا، لكن معارضي الغزو الروسي لأوكرنيا استحقوا أوسمة الشرف وبيانات الإشادة والدعم من وسائل الإعلام الغربية.

فضلًا عن ذلك تستمر وسائل الإعلام الغربية في استغلال تهمة معاداة السامية، حيث تُفرِد منصاتها لكل من ينتقد تصدير الأسلحة من بريطانيا إلى إسرائيل، وتسمح لضيوفها بمهاجمة الناشطين المؤيدين لفلسطين ووصفهم بمعاداة السامية، وقد طالت هذه التهمة كثيرين، حتى الناشطين اليهود الذين يقفون ضد قتل الأطفال والنساء في قطاع غزة.

المصدر: Jonathan Cook


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:58 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm