العرب في بريطانيا | أغلى تأشيرات العالم لحاملي جواز السفر البريطاني...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

أغلى تأشيرات العالم لحاملي جواز السفر البريطاني لعام 2024

محمد علي June 14, 2024

حلَّ جواز السفر البريطاني في المركز الثالث عالميًّا، إلى جانب الجوازَين الدنماركي والبلجيكي، من حيث عدد البلدان التي يمكن السفر إليها دون الحاجة إلى تأشيرة.

ويمكن لحاملي جواز السفر البريطاني السفر إلى 192 دولة حول العالم دون تأشيرة، في حين كانت جوازات السفر الفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والإسبانية والسنغافورية الأقوى على مستوى العالم؛ إذ يمكن لحامليها زيارة 194 دولة دون تأشيرة.

جواز السفر البريطاني يحتل المرتبة الثالث عالميًا

جواز السفر البريطاني يسمح لحامليه بدخول 192 دولة دون تأشيرة
جواز السفر البريطاني يسمح لحامليه بدخول 192 دولة دون تأشيرة

هذا وسيخضع نظام التأشيرات في بريطانيا لمزيد من التعديلات بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، وقد تُلزِم دول أوروبية المواطنين البريطانيين بالحصول على تصريح السفر (ETIAS) لزيارة أوروبا، علمًا أن صلاحية هذا التصريح تصل إلى ثلاث سنوات.

وقد تُسهل تصاريح السفر هذه إمكانية السفر إلى البلدان التي تربطها علاقات جيدة مع بريطانيا، دون دفع رسوم مرتفعة مقابل الحصول على تأشيرة سفر.

وتبلغ رسوم تصريح السفر الأوروبي (EITIAS) نحو 17 باوند، أي ما يعادل 21 دولارًا أمريكيًّا، وإنْ لم يُلبِّ المسافرون المعايير المطلوبة للحصول على تصريح السفر هذا، فقد يُطلَب منهم دفع رسوم التاشيرة التي تصل إلى 145 باوند.

هذا وتدرس بعض الدول إمكانية اعتماد تصريحات سفر مماثلة للمسافرين القادمين من بريطانيا، ومن أبرز هذه الدول نيوزيلندا وكندا. ومن المتوقع أن يخضع نظام التأشيرات لتعديلات جديدة تبعًا للعلاقات الدولية. على سبيل المثال: يجب على جميع المسافرين الحصول على تأشيرة سفر قبل التوجه إلى سريلانكا، باستثناء المقيمين في هونغ كونغ وجزر المالديف، وسيشيل وسنغافورة، وجمهورية التشيك على مبدأ المعاملة بالمثل.

وتختلف أسعار التأشيرات بالنسبة إلى حاملي جواز السفر البريطاني، وتخضع للتعديل باستمرار.

وقد تُسهِم بعض العوامل في ارتفاع أسعار التأشيرات، مثل: تأخر موعد الرحلة عن موعد التقديم للتأشيرة، إضافة إلى طول الرحلة، وينصح خبراء السفر بالتقديم للحصول على تأشيرة في أبكر وقت ممكن؛ لتجنب الارتفاع المفاجئ في رسوم التأشيرة.

رسوم التأشيرة السياحية السعودية تبلغ 108 باوند

التأشيرة السياحية السعودية من بين أعلى التأشيرات لحاملي جواز السفر البريطاني
التأشيرة السياحية السعودية من بين أعلى التأشيرات لحاملي جواز السفر البريطاني

وكانت تأشيرة السفر إلى دولة نيبال من أرخص تأشيرات السفر التي يمكن لحاملي جواز السفر البريطاني الحصول عليها، إذ يبلغ سعرها 25 باوند فقط، في حين بلغت رسوم تأشيرة السفر إلى كمبوديا وبوتان وسريلانكا نحو 31 باوند، ورغم انخفاض رسوم التأشيرات في هذه الدول، فإن رسوم السياحة الخاصة بها تبلغ نحو 78 باوند في اليوم.

أما بالنسبة إلى الدول الإفريقية التي يحتاج حامل الجواز البريطاني إلى تأشيرة للسفر إليها، فقد يتراوح سعر التأشيرة الخاصة بها بين 40 و60 باوند، ومن أبرز هذه الدول إثيوبيا وسيراليون، باستثناء النيجر وغانا، التي تبلغ رسوم التأشيرة في كل منهما 100 باوند، في حين يدفع المسافرون إلى نيجيريا 113 باوند من أجل الحصول على التأشيرة.

ومن أغلى التأشيرات ثمنًا بالنسبة إلى حاملي جواز السفر البريطاني التأشيرة السياحية للمملكة العربية السعودية، التي يصل سعرها إلى 108 باوندات، وتأشيرة الهند التي يصل سعرها إلى 127 باوند.

ويدفع حاملو جواز السفر البريطاني 151 باوند للحصول على تأشيرة السفر إلى الصين.

يشار إلى أن أغلى التأشيرات ثمنًا هي الخاصة بالبلدان التي حذرت وزارة الخارجية الأمريكية من السفر إليها، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وإيران، إذ تبلغ رسوم تأشيرة السفر إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية 135 باوند، في حين تبلغ رسوم تأشيرة السفر إلى إيران 185 باوند.

ما الامتيازات التي يتمتع بها المسافرون البريطانيون في أمريكا الجنوبية؟

دول أمريكا الجنوبية تعفي البريطانيين من التأشيرة عند زيارتها مدة 90 يومًا
دول أمريكا الجنوبية تعفي البريطانيين من التأشيرة عند زيارتها مدة 90 يومًا

وتستقبل معظم دول أمريكا الجنوبية حاملي جواز السفر البريطاني 90 يومًا دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة.

وقد لا يكون سهلًا الحصول على تأشيرات للسفر إلى هذه البلدان لمدة تتجاوز 90 يومًا؛ فمع أن معظم سفارات دول أمريكا الجنوبية والوسطى توفر نسخًا إلكترونية من التأشيرات، دون الحاجة إلى زيارتها شخصيًّا، فإنه يصعب تصفح المواقع الإلكترونية لسفارات هذه الدول.

وتطلب سفارات بعض البلدان، مثل سفارة تركمانستان، من زوارها تقديم خطاب تعريفي.

وينتشر على شبكة الإنترنت العديد من المواقع المشبوهة لبيع التأشيرات، وتدّعي هذا المواقع أنها تقدم التأشيرات بالنيابة عن الجهات الرسمية المسؤولة عن ضبط الحدود، وتستخدم في ذلك أساليب إقناع خاصة، وتفرض هذه المواقع رسومًا إضافية على الرسوم الأصلية التي حددتها السفارات مقابل هذه التأشيرات.

يُذكَر أن سفارات البلدان التي تستقبل عددًا قليلًا من المسافرين البريطانيين سنويًّا، لا تقدم أي تسهيلات لهؤلاء المسافرين.

المصدر: ديلي تلغراف


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:47 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 77 %
Pressure 1008 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 88%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm