العرب في بريطانيا | جامعتا أكسفورد وكامبريدج ليستا في القمة لأول مر...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

جامعتا أكسفورد وكامبريدج ليستا في القمة لأول مرة

oxford-534815_1920
محليات September 20, 2021

كل عام، تضع “ذا تايمز” و”صنداي تايمز” دليلا بأفضل جامعات #بريطانيا. وعلى مدى 30 عاما من التصنيف، لطالما تبوأت جامعتا أكسفورد وكامبريدج مركز الصدارة. لكن ولأول مرة على الإطلاق، أطاحت جامعة ​​سانت أندروز الاسكتلندية بجامعتي “أكسبريدج”، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى مستويات رضا الطلاب المتميزة باستمرار.

منذ عدة أعوام، حافظت سانت أندروز على موقعها ضمن أفضل الجامعات. لكنها أحرزت تقدمًا كبيرًا على الجامعات المنافسة في اثنين من مقاييس القائمة المستمدة من استبيان الطلاب الوطني السنوي، والتي تغطي جودة التدريس وتجربة الطلاب.

وفقًا لموقعها عبر الإنترنت، تعد جامعة سانت أندروز “أكثر جامعات اسكتلندا عالميةً وواحدة من أكثر الجامعات الدولية في المملكة المتحدة. هناك أكثر من 130 دولة ممثلة في مجموعة الطلاب لعامي 2020-21”.

تتكون الصورة الديموغرافية للجامعة من أكثر من 45٪ من الطلاب والموظفين القادمين من خارج بريطانيا.

 

أفضل 10 جامعات لعام 2021

(1) سانت أندروز

(2) أكسفورد

(3) كامبريدج

(4) إمبريال كوليدج لندن

(5) مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية

(6) دورام

(7) كوليدج لندن

(8) وارويك

(9) باث

(10) لوفبرا

كان التصنيف لهذا العام مختلفا لأن الطلاب أبدوا انخفاضات حادة في الرضا عن إدارة جامعاتهم لفيروس #كورونا، بخلاف سانت أنروز. والتي حصلت على تصنيفات ضمن أعلى عشرة في العديد من المقاييس. ومنها معدلات إتمام الدرجات، ونسبة الدرجات العالية الممنوحة، ومستويات التوظيف، ومتوسط ​​الإنفاق على الخدمات والمرافق لكل طالب.

منذ عام 2016، قاطع الطلاب في كامبريدج وأكسفورد الاستبيان السنوي. لذلك، أخذ محللو الدليل آخر تقييماتهم المعروفة من عام 2016 وطبقوا مراجعة متوسط ​​القطاع على تلك الأرقام بناءً على الانخفاض العام في رضا الطلاب في السنوات التي تلت ذلك.

 

جوائز أفضل جامعة لسنة 2022

بعيدا عن التصنيف العام وسانت أندروز المنتصرة، يحمل الدليل العديد من الجوائز الفرعية. من بينها جائزة الجامعة للسنة الحالية، والتي تقسم حسب فئات عديدة. أصبحت جامعة #إمبريال كوليدج لندن الجامعة العشرين للفوز باللقب منذ وضعه سنة 1999. تلحقها جامعة #وارويك، ثم جامعات #ايدج_هيل و#أولستر و#يورك.

في اسكتلندا فازت جامعة #غلاسكو بلقب جامعة السنة. بينما حققت #كارديف ذلك في ويلز. وحققت جامعات أخرى لقب “جامعة السنة” من حيث تصنيفات أخرى، منها:

الإنجازات الرياضية: #لوفبرا.

الإدماج الاجتماعي: #تيسايد.

جودة التدريس: وارويك.

تجربة الطلاب: إمبريال كوليدج لندن.

توظيف الخريجين: #ساري.

استبقاء الطلبة: #ساسكس

 

أفضل الجامعات حسب التخصصات

بالإضافة إلى التصنيف المؤسسي، نشرت “ذا تايمز” مجموعة جديدة من 67 قائمة تحدد مراكز التميز داخل الجامعات البريطانية حسب التخصصات المختلفة. وذلك يشمل الفنون والعلوم واللغويات والتمريض وغيرها. تستند التصنيفات إلى رضا الطلاب عن جودة التدريس وخبراتهم الجامعية الأوسع وجودة البحوث ومعايير الالتحاق وآفاق الخريجين.

تعد كامبريدج أكثر الجامعات نجاحًا على مستوى التخصصات، حيث تصدرت 22 قائمة، تليها سانت أندروز (سبعة)، وأكسفورد (ستة)، وغلاسكو، وإمبريال كوليدج لندن و#ستراثكلايد (ثلاثة لكلٍّ منها).

 

المصدر: ذا تايمز، صنداي تايمز

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.