العرب في بريطانيا | تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات ال...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية

تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية (أنسبلاش)
فريق التحرير February 5, 2022

بدأت شركة تيسكو استخدام شاحنات التوصيل التي تعمل بالبطاريات؛ في محاولة لتقليل انبعاثات الكربون والتخفيف من تلوّث الهواء.

 

 

تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية

 

تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية (أنسبلاش)
تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية (أنسبلاش)

 

وقالت أكبر سلسلة سوبر ماركت في المملكة المتحدة: كانت “بداية تعلُّمنا كيفيّة تصنيع الشاحنات الكهربائية”؛ حيث يجب أن تكون جميع المركبات الثقيلة الجديدة في المملكة المتحدة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2040.

وتُظهر أحدث الأرقام الرسميّة أن أكثر من ربع انبعاثات المملكة المتحدة تأتي من وسائل النقل، مع ما يقرب من 5 في المئة من المركبات الثقيلة.

 

وتمّ التوصّل إلى اتفاق عالمي بشأن المناخ في قمة المناخ (COP26) العام الماضي؛ حيث اتفقّت الدول على إبقاء ارتفاع درجات الحرارة في حدود 1.5 درجة مئوية، والتي يقول العلماء عنها: إنها ضرورية لمنع “كارثة مناخية”.

 

ماذا تفعل محلات السوبر ماركت لخفض الانبعاثات؟

 

تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية (أنسبلاش)
تيسكو: أولى شركات بريطانيا استخداما للشاحنات الكهربائية (أنسبلاش)

وكانت خمسة من أكبر متاجر السوبر ماركت في المملكة المتحدة: مثل تيسكو (Tesco)، وسانسبيري (Sainsbury)، ووايت روز (Waitrose)، والمجموعة التعاونية (Co-op)، وماركس أند سبنسر (M&S) قد وعدت بخفض الأثر البيئي لمتاجر الطعام الأسبوعي إلى النصف بحلول نهاية العقد.

كما تعهّدت سلسلة متاجر ألدي (Aldi) بوضع أبواب على جميع الثلّاجات في متاجرها في المملكة المتحدة، والآن تختبر تيسكو (Tesco) شاحنات كهربائيّة بالكامل؛ حيث يهدف عملاق البيع بالتجزئة إلى أن يصبح صافي الكربون صفرًا بحلول عام 2035.

 

هذا وقالت آزدا (Asda)، وسانسبيري (Sainsbury)، وألدي (Aldi): إنهم كانوا يختبرون شاحنات تعمل بالغاز الطبيعي، والتي قالوا بأنها ستخفض الانبعاثات بنسبة تصل إلى 90 في المئة مقارنة بالديزل.

ولكن تيسكو ذكرت أنها كانت المتجر الأساسيّ الوحيد في المملكة المتحدة الذي يستخدم شاحنات مفصليّة كهربائيّة بالكامل، ويأتي ذلك بعد أن أظهرت الأبحاث أن المركبات الثقيلة التي تعمل بالبطاريات يمكن أن تتنافس مع شاحنات الديزل.

وقال السيد ستيفنتون من تيسكو: “لقد وضعنا لشركتنا بعض الأهداف الصعبة للحصول على نسبة “الصفر الكربوني” بحلول عام 2035؛ وذلك من خلال طرح فكرة الشاحنات الكهربائية التي تُعتبر جزءًا من الرحلة”.

وبدأت شاحنتان من طراز (DAF) يبلغ وزنهما 37 طنًا وتعمل بالبطاريات نقلَ أغذية وسلع تيسكو من مستودعاتها في ضواحي كارديف إلى مركز التوزيع الخاصّ بها على بُعد حوالي 18 ميلًا في ماجور بالقرب من نيوبورت.

 

 

وقال السيد ستيفنتون: “إن المجموعة الحاليّة من الشاحنات الكهربائيّة لا تصلُح للرحلات الطويلة، ولكننا نعتبر هذه الخطوة بداية تعلّمنا لكيفيّة صنع الشاحنات الكهربائية بهدف توسيع نطاق ذلك”.

وبدأت تيسكو بالفعل استخدام السيارات الكهربائيّة في خدمة التوصيل للمنازل، وتعهّدت بأنها ستكون “كهربائية بالكامل بحلول عام 2028”.

 

أما شركة النقل التي تُشغّل خدمة تيسكو فهي شركة ( FSEW) من كارديف، وتمّ اختيارها لأنها ساعدت تيسكو على أن تكون “الأولى في استخدام هذه التقنيّة”.

وقال رئيس شركة (FSEW) جيف توملينسون: من خلال شحن الشاحنات أثناء التفريغ يمكن للشاحنة الكهربائيّة القيام بثلاث رحلات ذهابًا وإيابًا من وينتلوج إلى ماجور قبل أن تحتاج إلى الشحن لعدة ساعات.

 

وقد أُطلِق على انتقال تيسكو إلى استخدام شاحنات التوصيل الكهربائيّة: “خطوة صغيرة” في “ثورة” إزالة الكربون من ناقلات الشحن التجارية.

ومن جهته قال رئيس مركز امتياز المركبات الكهربائية بجامعة كارديف: إن متوسط ​​الرحلة اليوميّة لشاحنة بريطانية كان 250 ميلًا (402 كيلومترًا)، وكان هدف الشاحنة الكهربائية لحكومة المملكة المتحدة قابلًا للتحقيق من خلال تحسين البنية التحتية للشحن.

 

هذا وقالت البروفيسورة ليانا سيبسيجان: “إن استبدال سيارات الديزل قادم خطوة بخطوة، وفي الوقت الحالي تُعدّ الكهرباء هي الحل الصحيح، وإن كانت هذه المركبات تُشحن من مصادر الطاقة المتجددة فسيكون لدينا مستقبل أفضل لأطفالنا”.

 

المصدر: BBC

 


 

اقرأ أيضًا:

 

تيسكو تضع 1600 موظف أمام خطر فقدان وظائفهم بين عشية وضحاها!

مدن بريطانية تفرض ضرائب إضافية على السيارات للحد من التلوث

بريطانيا: أوبر تتفق مع تيسلا على تحويل جميع سياراتها لكهربائية

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.