العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - تقارير: تراجع النمو الاقتصا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

تقارير: تراجع النمو الاقتصادي في بريطانيا منذ عام 2010

تقارير: تراجع النمو الاقتصادي في بريطانيا منذ عام 2010
رجاء شعباني June 10, 2024

أصبحت موجات الادعاءات الانتخابية في بريطانيا مركز الاهتمام الشديد، حيث تستهدف الأحزاب الرئيسة تعزيز فرصها في الانتخابات العامة المقبلة. يدعي ريشي سوناك أن الاقتصاد البريطاني “يسير بسرعة فائقة”، وهو ادعاء يتعارض مع تقرير حديث صادر عن مؤسسة Resolution Foundation، والذي يشير إلى تراجع النمو الاقتصادي في بريطانيا منذ عام 2010.

وفقًا لتقرير “الحياة في المسار البطيء”، فإن النمو الاقتصادي منذ العام 2010 كان “غير ملحوظ”، ويعزى إلى ارتفاع معدلات الهجرة التي زادت السكان بشكل رئيس.

تراجع النمو الاقتصادي في بريطانيا

الحكومة البريطانية تخطط لتعزيز النمو الاقتصادي
الحكومة البريطانية تخطط لتعزيز النمو الاقتصادي

وتشير المؤسسة إلى أن ما شوهد من نمو في الناتج المحلي الإجمالي يعود أساسًا إلى زيادة السكان، حيث بلغ معدل نمو السكان 0.7% سنويًا، ما يعادل ستة ملايين شخص، وثلاثة أرباع هذا النمو ناجم عن الهجرة.

وبالنظر إلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد، الذي يأخذ بعين الاعتبار نمو السكان، يظهر أن الأداء البريطاني يبدو بأسوأ صوره، إذ لم يتجاوز نمو الناتج المحلي الإجمالي للفرد 4.3% خلال الست عشرة سنة الماضية، بينما كان النمو في السنوات السابقة يبلغ 46%. ويعتبر هذا التراجع في النمو مؤشرًا على سوء الأداء الاقتصادي، خاصةً فيما يتعلق بالإنتاجية التي نمت بمعدل 0.6% سنويًا في العقد الأخير.

يشير التقرير إلى أن النمو السكاني المتوقع في المستقبل قد يشهد تراجعًا، حيث من المتوقع أن تنخفض مستويات الهجرة، ومع تقدم جيل الطفرة السكانية لسن التقاعد، فإن ذلك قد يفرض ضغطًا إضافيًا على نمو القوى العاملة في المملكة المتحدة.

تحديات 

تقارير: تراجع النمو الاقتصادي في بريطانيا منذ عام 2010
تقارير: تراجع النمو الاقتصادي في بريطانيا منذ عام 2010

ومن جهته، أشار جريج ثويتس، مدير الأبحاث في مؤسسة Resolution Foundation، إلى أن الإنتاجية تظل عائقًا رئيسًا أمام تحسين مستويات المعيشة، مؤكدًا أن “النمو السكاني قد جعل الاقتصاد أكبر، ولكنه لم يساهم بشكل كبير في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للفرد”.

وتجدر الإشارة إلى أن الجوانب الإيجابية في أداء الاقتصاد البريطاني تتمثل في تعزيز مكانتها كثاني أكبر مصدر للخدمات في العالم بعد الولايات المتحدة، ولكنها تواجه تحديات في تجارة السلع، حيث ما زالت 57% من الشركات المصنعة تعاني من صعوبات في التصدير بسبب الإجراءات الجمركية والورقية الإضافية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

بشكل عام، فإن تقرير مؤسسة Resolution Foundation يلقي بظلال على ادعاءات ريشي سوناك، حيث يقدم صورة أكثر دقة عن تدهور الأداء الاقتصادي في بريطانيا منذ العام 2010.

 

المصدر الغارديان 


إقرأ أيّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:56 am, Jun 18, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1014 mb
Wind 3 mph
Wind Gust Wind Gust: 4 mph
Clouds Clouds: 87%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm