العرب في بريطانيا | تعرف على مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

تعرف على مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك

شهر رمضان
شروق طه March 12, 2024

بحلول شهر رمضان المبارك، تكثر الأسئلة عن مبطلات الصيام؛ حرصًا من المسلمين على إتمام صيامهم دون أن تشوبه شائبة وتقرّبًا من الله عز وجل.

ويَمتَنِعُ الصائم في نهار رمضان عن تناول الطعام والشراب وسائر المفطرات؛ امتثالًا لأمر الله تعالى وتحقيقًا للتقوى التي نوّه بها سبحانه في قوله: “يا أيُّها الَّذِينَ آمنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة: 183).

وتتفاوت أسباب إبطال الصيام أثناء نهار رمضان بين تناول الطعام والشراب عن علم وقصد، والتدخين، والعلاقة الحميمة بين الزوجين، وخروج دم الحيض أو النفاس، إلى جانب القيء عمدًا.

شروط إبطال الصيام

ذكر العلماء أن الصوم لا يُبطل إلا إذا تحقق في الصائم 3 شروط: العلم والتذكر والقصد، عملًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استُكرِهوا عليه”.

فإذا ارتكب المسلم شيئًا من المفطرات دون قصد، أو كان مُكرَهًا عليه، أو فعله ناسيًا؛ فإنه يُتِمّ صومه ولا شيء عليه، فقد قال الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام: “من نسي وهو صائم فأكل أو شرب، فليُتِمّ صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”.

ما مبطلات صيام شهر رمضان؟

شهر رمضان

تناول الطعام والشراب خلال نهار رمضان

أجمع العلماء المسلمون على أنَّ صيام شهر رمضان فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل خالٍ من موانع الصوم؛ كالحيض والنفاس، وكذا رُخَصه؛ كالمرض والسفر والكِبَر.

فمَن أكل أو شرب في نهار رمضان عامدًا عالمًا بوجوب الصوم عليه من غير عذرٍ ولا ضرورةٍ، من سفرٍ أو مرضٍ أو نحوهما، فقد ظلم نفسَهُ باقترافِ كبيرة من كبائر الذنوب، حسَب ما ذكرته دار الإفتاء المصرية.

والواجب عليه في هذه الحالة أن يتوب إلى اللهِ تعالى، مع وجوب قضاء الصوم فقط من غير دفع كفارة.

التدخين

يُعَد التدخين في نهار رمضان من المفطرات، فيحرم على الصائم أن يفسد صومه بالتدخين، ويشمل ذلك: السجائر والشيشة والسجائر الإلكترونية (Vaping).

ووفقًا لفتوى العلماء، لا عبرة بأقوال الذين يدّعون: أن تدخين السجائر غير مفطر، موضحين أن هذا ادّعاء بغير دليل، ومخالف لما قرره الأطباء والمتخصصون من كون تدخين السيجارة ونحوها يحتوي على مواد لها جِرم تدخل في حَلْق المدخن وجوفه، فتفسد صومه.

 

شهر رمضان

العلاقة بين الزوجين

حدد الإسلام علاقة الزوجين خلال ساعات الصيام، فيحظر التقارب بقصد الشهوة أو إظهارها، أو ممارسة العلاقة الحميمية، ومن يفعل ذلك فعليه كفارة.

والكفارة هي: أن يُعتق رقبة مؤمنة، فإن لم يقدر على ذلك فليَصُم شهرين متتابعين، فإن عجز عن ذلك فليُطعِم ستين مسكينًا. ولا يجوز الانتقال إلى الخيار التالي من الكفارة إلا عند العجز عن السابق.

الحيض أو النفاس

أشارت دار الإفتاء المصرية التابعة للأزهر الشريف، إلى أنه جاء في أحكام الحائض إجماعٌ من السلف والخلف، مؤكدةً أن المرأة لا تصوم عندما تحيض.

وأوضحت أنه يجب على المرأة الحائض أن تفطر في هذه الحالة، ثم تقضي ما عليها من أيام لم تصمها خلال فترة حيضها.

وفي سياق متصل، أكدت دار الإفتاء أن هذا التشريع النبوي يُبرِز رحمة الإسلام واهتمامه بصحة المرأة في مثل هذه الظروف.

القيء عن قصد

إذا غلب القيء الصائم من غير عمد منه فصيامه صحيح ولا قضاء عليه، ولكن عليه أن لا يتعمد ابتلاع شيء مما خرج من جوفه، فإذا سبق إلى جوفه شيء فلا يضره.

أما من تعمّد القيء وهو مختار ذاكر لصومه فإن صومه يفسد ولو لم يرجع شيء منه إلى جوفه، وعليه أن يقضي يومًا مكانه؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدًا فليقضِ».

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:24 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm