العرب في بريطانيا | ترند بريطانيا : ذاكر نايك في مونديال قطر! - الع...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

ترند بريطانيا : ذاكر نايك في مونديال قطر!

مونديال قطر
فريق التحرير November 22, 2022

تصدر هاشتاج “ذاكر نايك” منصة تويتر في بريطانيا، حيث انقسم رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد يشيد بالشيخ المسلم الشهير، ومعارض ينتقد دعوة قطر له للتواجد فيها أثناء مونديال 2022 المقام حاليا في الدوحة.

 

 

ذاكر نايك في مونديال قطر 2022

ذاكر نايك في قطر
ذاكر نايك يحضر مونديال قطر 2022 وسط سلسلة من الانتقادات (فليكر)

 

واستخدم العديد من الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي -وبخاصة الهنود- تويتر للتعبير عن معارضتهم لدعوة قطر ذاكر نايك لإلقاء الدروس والخطب خلال كأس العالم لكرة القدم في قطر.

يُذكَر أن الداعية الإسلامي البالغ من العمر 57 عامًا مُنِع من دخول الهند منذ عام 2016، حيث اتُّهِم بالترويج لخطاب الكراهية ودعم الإرهاب.

واتُّهِم كذلك بغسيل الأموال بزعم حصوله على 28 مليون دولار (21 مليون باوند) من الأصول غير المشروعة لدفع ثمن المنازل في الهند. إضافة إلى ذلك يُزعَم أنه دعم هجوم دكا الذي وقع في بنغلاديش عام 2016.

 

وإلى جانب استياء بعض الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي من حضور ذاكر نايك إلى كأس العالم، انتقد آخرون قطر ووصفوها بأنها “منافقة”؛ لدعوتها داعية للتحدث عن الدين الإسلامي بينما لا يحترمون الأديان الأخرى!

ومع ذلك، يحظى ذاكر نايك بعدد كبير من المُحبين الذين أعربوا عن سعادتهم بوصوله إلى قطر والآثار الإيجابية التي تركتها محاضراته الدينية المتعلقة بالدعوة، حسب وصفهم.

ذاكر نايك وموقفه من كرة القدم

ذاكر نايك
ذاكر نايك يُحرم كرة القدم (Pixabay)

 

وشعر كثير من الناس بالارتباك إزاء دعوة قطر للداعية ذاكر نايك للتحدث في أنشطة كأس العالم لكرة القدم؛ لأنه قال صراحة في تصريحات سابقة: إن كرة القدم محرمة في الإسلام!

https://twitter.com/MashhourII/status/1594071213713674241?s=20&t=qPoSmNuGsNcFomf0Xlyslw

 

ووفقًا لفيصل الهاجري المذيع في قناة “الكأس” الرياضية القطرية، سافر الداعية المسلم الهندي إلى قطر لإلقاء العديد من المحاضرات الدينية.

وقال الهاجري يوم السبت: إن الداعية ذاكر نايك موجود في قطر لحضور كأس العالم، وسيُلقي العديد من المحاضرات الدينية طوال البطولة.

https://twitter.com/MustafijMd/status/1594803929975762945?s=20&t=qPoSmNuGsNcFomf0Xlyslw

 

وأظهرت مقاطع فيديو نُشِرت على وسائل التواصل الاجتماعي ذاكر نايك وهو يدخل الموقع بينما يرافقه متطوعون. ويُقدَّر عدد المتابعين لذاكر نايك 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

يقيم ذاكر نايك حاليًّا في ماليزيا، حيث رفضت حكومة الزعيم السابق للبلاد مهاتير محمد طلب الهند تسليمه، مشيرة إلى أنه لن يُسلَّم أو يُعاد ما دام لا يسبب أي مشكلة.

 

جدير بالذكر أن رئيسة وزراء بريطانيا السابقة تيريزا ماي حظرت الداعية الإسلامي ذاكر نايك من دخول المملكة المتحدة؛ بسبب مزاعم إشادته بزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، كما أنه ممنوع من دخول دولة كندا ومطلوب أمنيا في الهند ودول أخرى ويعيش حاليًا في ماليزيا.

دعوة ذاكر نايك إلى مونديال قطر 2022 (يوتيوب) 

 

 


 

اقرأ أيضًا:

 

إغلاق جمعية خيرية إسلامية في بريطانيا بدعوى دعم خطاب الكراهية

ترند بريطانيا: تحيز بي بي سي ضد مونديال قطر يشعل تويتر

ترند بريطانيا: جدل واسع إثر حظر قطر بيع الكحول في ملاعب كأس العالم