العرب في بريطانيا | تدخين السجائر الإلكترونية يزيد من خطر الإصابة ب...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

تدخين السجائر الإلكترونية يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 20%

تدخين السجائر الإلكترونية يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب بنسبة 20%
محمد علي April 4, 2024

كشفت دراسة جديدة أن مدخني السجائر الإلكترونية أكثر عرضةً للإصابة بفشل القلب بنسبة 20 في المئة، علمًا أن عدد مدخني هذا النوع من السجائر في بريطانيا يصل إلى نحو 4.5 مليون شخص.

كيف تؤثر السجائر الإلكتروني على صحة القلب؟

السجائر الإلكترونية

وقد يؤدي تدخين هذا النوع من السجائر على المدى الطويل إلى تصلب عضلة القلب وقصورها، ما ينتهي إلى فشل قلب المدخن.

هذا وأجرى الدراسةَ علماء في الكلية الأمريكية لمكافحة أمراض القلب، واستمرت الدراسة أربع سنوات، وشملت عيّنة مؤلفة من 175667 شخصًا (بعمر 52 عامًا).

وكان الدافع وراء إجراء الدراسة هو ارتفاع معدل حالات فشل القلب خلال العقود الأخيرة، فسَعَت الدراسة إلى معرفة الأسباب الرئيسة لأمراض القلب.

وفي هذا السياق قال الطبيب ياكوبو بن الحسن المشرف على الدراسة: “إن العديد من الدراسات أثبتت أن السجائر الإلكترونية تسبب أعراضًا صحية ضارة، بخلاف ما كان يُروَّج له من أنها نوع آمن من السجائر”.

وأضاف: “إن تدخين هذه السجائر يسبب آثارًا صحية خطيرة، وبخاصة لعضلة القلب”.

ووفقًا للأبحاث التي نشرها مجلس العموم البريطاني، فإن زُهاء 3.5 في المئة من المراهقين في بريطانيا (بين 11 و18 عامًا) يدخنون السجائر الإلكترونية بانتظام.

انتشار السجائر الإلكترونية بين المراهقين

خبراء صحة بريطانيين يحذرون من مخاطر السجائر الإلكترونية على المراهقين

وكشفت دراسة صادرة عن المركز الدولي لمكافحة التبغ أن نحو 24 في المئة من مدخني السجائر الإلكترونية عام 2022 تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عامًا.

وقال الطبيب بن الحسن بهذا الصدد: “لطالما انتظرنا صدور نتائج مثل هذه الأبحاث؛ لإثبات الأضرار التي تسببها السجائر الإلكترونية، لا سيما أنها تحظى بانتشار كبير بين المدخنين”.

وأضاف: “لسنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات التي تثبت حجم الأضرار الصحية الناتجة عن تدخين هذا النوع من السجائر، وإلى حين اقتناع بعض الناس بالتبعات الصحية لهذا النوع من السجائر سيكون الأوان قد فات!”.

وأشار الطبيب بن الحسن إلى أنه لا بد من إجراء مزيد من الأبحاث العلمية عن العلاقة بين السجائر الإلكترونية وفشل القلب؛ لأنه على الرغم من إثبات وجود علاقة بينهما، فإن طبيعة هذه العلاقة لم تتضح بعد.

وأردف قائلًا: “إن إجراء مزيد من الأبحاث بهذا الشأن سيمكّننا من اكتشاف مزيد من التفاصيل عن العواقب الصحية التي تسببها السجائر الإلكترونية، ومن ثَمّ توفير مزيد من المعلومات للناس عن هذا الأمر”.

هذا وكانت هيئة خدمات الصحة البريطانية قد أدرجت السجائر الإلكترونية ضمن الأدوات التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، وأشارت إلى أنها أقل ضررًا من التدخين العادي بشكل كبير. ومن الطرائق الأخرى المقترحة للمساعدة في الإقلاع عن التدخين استخدام لصقات النيكوتين والعلكة ورذاذ الأنف.

المصدر: AOL


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:21 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1018 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 86%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm