العرب في بريطانيا | 6 أسئلة يجب طرحها قبل شراء تأمين طبي خاص في بري...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

6 أسئلة يجب طرحها قبل شراء تأمين طبي خاص في بريطانيا

6 أسئلة يجب طرحها قبل شراء تأمين طبي خاص في بريطانيا
محمد علي April 27, 2024

ارتفعت معدلات زيارة المستشفيات الخاصة في بريطانيا بنسبة 7 في المئة في عام 2023، وقد حصل عدد كبير من المرضى على تأمين طبي خاص لدفع رسوم الرعاية الطبية في المستشفيات.

ولعل السبب الرئيس وراء زيادة الاعتماد على التأمين الطبي الخاص بسبب معاناة المرضى من أوقات الانتظار الطويلة على المستشفيات العامة.

وفي هذا الصدد اقترحت هيئة حماية المستهلك في بريطانيا 6 أسئلة يجب طرحها قبل شراء التأمين الطبي الخاص نقدمها لكم فيما يلي :

6 أسئلة يجب طرحها قبل شراء تأمين طبي خاص

1- هل تعاني من حالات مرضية مزمنة؟

هل يغطي التأمين الصحي تكاليف علاج الحالات المزمنة ؟
هل يغطي التأمين الصحي تكاليف علاج الحالات المزمنة ؟

بالنسبة للمرضى المصابين بحالات صحية مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والربو، فقد لا تغطي شركات التأمين الصحي عادةً رسوم علاج هذه الحالات.

وقد يدفع المصابون بالأمراض المزمنة رسومًا أعلى للتأمين الصحي مقارنةً بغيرهم من المرضى.

2- هل يمكن تمويل العلاج بشكل شخصي؟

عادة ما يتمتع المرضى الذين يدفعون تكاليف علاجهم بشكل مباشر، بمرونة أكبر في اختيار العيادات الطبية التي يقصدونها ويضعون برامج زمنية مناسبة لفترة العلاج الطبي، دون أي قلق من القيود التي قد تفرضها وثائق التأمين الخاص.

لكن من جانب آخر قد يضطر المرضى الذين لا يعتمدون على شركات التأمين الصحي لدفع رسوم كبيرة مقابل بعض العمليات الجراحية مثل عملية استبدال مفصل الركبة التي قد يصل سعرها إلى 16 ألف باوند، وعادةً ما يتكبدون خسائر مالية إضافية إذا حدث أي مضاعفات جانبية أو أشياء غير متوقعة أثناء الحصول على العلاج أو إجراء العملية.

وهنا يأتي دور التأمين الطبي الخاص، الذي يغطي رسوم علاج المرضى مقابل أقساط شهرية يدفعونها لشركة التأمين.

كما يوفر التأمين الخاص للمرضى إمكانية التواصل مع شبكة واسعة من الأطباء والمراكز الطبية، ما يمنح المرضى مزيدًا من الخيارات.

3. كم عمرك؟

كبار السن في بريطانيا يدفعون رسومًا أعلى مقابل التأمين الصحي
كبار السن في بريطانيا يدفعون رسومًا أعلى مقابل التأمين الصحي (Pixabay)

ومن الجدير بالذكر أن أقساط التأمين الخاص ترتفع كلما تقدم الشخص بالعمر، لذلك فإن كثيرًا كبار السن لا يستطيعون دفع رسوم التأمين.

هذا ويدفع الشباب المشتركون بخدمات التأمين الصحي الخاص مئات الباوندات سنويًا لتأمين تكاليف الرعاية الصحية الشاملة، في حين إن الأقساط التي يدفعها كبار السن تصل إلى آلاف الباوندات.

لذلك تنصح هيئة حماية المستهلك المرضى بالمقارنة بين رسوم التأمين الصحي المقدمة من الشركات الخاصة، لضمان الحصول على أرخص الرسوم خاصة بالنسبة لكبار السن.

وقد تختلف رسوم التأمين الصحي بناءً على عدة عوامل من بينها أنواع الحالات الطبية التي يمكن تغطية تكاليفها العلاجية باستخدام التأمين الصحي، إلى جانب عوامل أخرى مثل العمر.

4- ما الحالات الطبية التي ترغب أن يغطي التأمين ثمن علاجها؟

عند الاتصال بشركة التأمين يجب اختيار قائمة المستشفيات التي سيغطي التأمين تكاليف العلاج فيها.

وعادةً ما تكون رسوم التأمين أقل إذا كانت القائمة أقصر.

وينصح أيضًا بتحديد مجال العلاج الطبي الضروري للمريض واستثناء طرق العلاج التي قد لا يحتاجها مثل الاستشارات الطبية والفحوصات التي لا تتطلب الإقامة في المستشفى، حيث يمكن توفير مئات الباوندات عند استثناء هذه الخيارات من التأمين السنوي الخاص.

وتوفر بعض شركات التأمين عروضًا لا تغطي كامل علاجات السرطان وتقتصر فقط على تغطية ثمن الأدوية غير المتوفرة في هيئة خدمات الصحة البريطانية.

كما يمكن للمريض دفع جزء من تكاليف العلاج بنفسه، بغرض خفض أقساط التأمين الخاصة به.

ويمكن زيارة موقع (Life Search)، للبحث عن أفضل بوليصات التأمين الصحي.

5- هل وضعك الصحي جيد؟

6 طرق للاستمرار في ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء
كيف تساهم العادات الصحية في خفض أقساط التأمين الصحي ؟

كما ذكرنا سابقًا فإن أقساط التأمين الصحي تعتمد بشكل كبير على عدة عوامل مثل العمر والسجل الطبي ونمط الحياة.

ويمكن أن تفرض شركات التأمين رسومًا أقل على المشتركين الذي يتمتعون بأسلوب حياة صحي ومتوازن، حيث تأخذ شركات التأمين في الاعتبار العادات الصحية لمشتركيها مثل ممارسة الرياضة.
وتعتقد شركات التأمين أن المشتركين الذي يتبعون نمط حياة صحي أقل عرضةً للإصابة بالأمراض أو الوفاة.

كما تقدم بعض شركات التأمين حوافر مالية وخصومات لمشتركيها الذين يتمتعون بنمط حياة صحي ويمارسون التمارين الرياضية بانتظام.

على سبيل المثال يقدم برنامج (MyHealthCounts) خصمًا بنسبة 15 في المئة عند تجديد بوليصة التأمين الصحي إذا كان المستفيد من خدمات التأمين بصحة جيدة.

6- هل تهتم بالامتيازات والعروض؟

يوفر بعض شركات التأمين عروضًا مشجعة مثل تقديم تذاكر سينما مجانية أو دفع رسوم العضوية في الصالات الرياضية، وعلى الرغم من أهمية هذه العروض بالنسبة للمشتركين في خدمات التأمين إلا أنها لا تعني الاستفادة من أي تخفيض في قيمة بوليص التأمين.

ومن الضروري أن يعرف المشترك بخدمات التأمين ما إذا كانت هذه الامتيازات تتوافق مع احتياجاته، أو تضيف أي قيمة حقيقة على بوليصة التأمين خاصته.

وعلى الرغم من أهمية هذه العروض والامتيازات بالنسبة للمشتركين في خدمات التأمين إلا أن هيئة حماية المستهلك في بريطانيا تنصح المشتركين بتحديد الخدمات التي يجب منحها الأولوية عند اختيار قائمة الأشياء التي تغطي شركة التأمين ثمنها.

المصدر: مجلة ويتش


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.