العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - تأثير إضراب المعلمين في إنج...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

تأثير إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز على الطلبة والمدارس

تأثير إضراب المعلمين
فريق التحرير February 1, 2023

تمتد موجة الإضرابات في بريطانيا إلى قطاع التعليم، فمن المقرر أن ينفذ آلاف المعلمين في إنجلترا وويلز إضرابًا اليوم الأربعاء، ما قد يؤدي إلى إغلاق بعض المدارس ويدفع البريطانيين للسؤال عن مدى تأثير إضراب المعلمين على الطلبة.

وعلى ضوء ذلك صوَّت المعلمون الأعضاء في النقابة الوطنية للتعليم (NEU)، وهي أكبر نقابة تعليمية في المملكة المتحدة، لمصلحة الإضراب مطالبين بزيادة في الأجور. وتقول (NEU): إن زُهاء 23 ألف مدرسة في إنجلترا وويلز قد تتأثر بإضرابات الأربعاء.

ما تأثير إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز؟

إضراب المعلمين في إنجلترا
بدء إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز (Pixabay)

يتساءل أولياء الأمور عن مدى تأثير إضراب المعلمين على المدارس البريطانية هذا الأسبوع، وهل سيُطبَّق نظام التعليم عن بعد أم لا.

وتجدر الإشارة إلى أن إضراب اليوم هو الأول من سبعة إضرابات مبرمجة في شهري فبراير ومارس. هذا وقد اجتمعت وزيرة التعليم جيليان كيجان مع رؤساء النقابات يوم الإثنين؛ في محاولة من الحكومة لمنع الإضراب، إلا أن المحادثات باءت بالفشل.

وسيختلف تأثير الإضرابات على المدارس في إنجلترا وويلز بحسَب عدد المعلمين المشاركين في الإضراب، فهناك مدارس تعمل اليوم بشكل طبيعي؛ نظرًا إلى قلة عدد معلميها المُضربين، وهناك مدارس أخرى ستضطر إلى الإغلاق.

وفي هذا السياق نصحت الحكومة مديري المدارس باتخاذ جميع الخطوات اللازمة لإبقاء أبواب مدارسهم مفتوحة لأكبر عدد ممكن من التلاميذ، ما يعني إمكانية إعطاء بعض الدروس من قبل معلمين آخرين في المدرسة أو جمع الدروس. وإذا كانت نسبة المعلمين المُضربين عن العمل كبيرة فقد تضطر المدرسة إلى تقليل عدد التلاميذ الحاضرين، وإعطاء الأولوية لتلاميذ الامتحانات والتقييمات الرسمية، أو أطفال موظفي الرعاية الصحية والتعليم والنقل، وقد تغلق كليًّا.

ما سبب إضراب المعلمين في بريطانيا؟

إضراب المعلمين في إنجلترا
 تفاصيل إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز (Pixabay)

على غرار القطاعات الأخرى التي شهدت إضرابات مستمرة، يطالب المعلمون في بريطانيا بزيادات في الأجور بما يتماشى مع أزمة غلاء المعيشة، ولا سيما أن الأجور المنخفضة لا تشجع على البقاء في سلك التعليم.

ومن جهة أخرى قالت وزيرة التعليم جيليان كيجان: إن استمرار الإضرابات أمر مخيب للآمال وبخاصة بعد المحادثات مع (NEU)، وسيكون لهذه الإضرابات تأثير كبير على وتيرة التعليم لا سيما بعد الخروج من عواقب الجائحة. وأكدت أيضًا أن الحكومة ستبذل قصارى جهدها؛ لضمان تعليم الأطفال على النحو المطلوب.

وقالت حكومة ويلز: إنها غير قادرة على تقديم زيادات أكبر، لكن وزير التعليم جيريمي مايلز أكد هو الآخر التزامه بالتفاوض مع النقابات للتوصل إلى حل. كما ستخطط السلطات المحلية مع المدارس كلّ على حدة للتقليل من تأثير الإضراب.

وفي اسكتلندا أضرب المعلمون قبل نهاية العام الماضي وفي يناير بسبب الأجور، حيث جرت محادثات بين المعهد التعليمي في اسكتلندا (EIS)، وهي أكبر نقابة تعليمية في البلاد، ونقابات ومجالس أخرى والحكومة الاسكتلندية. ومع ذلك فمن المقرر تنفيذ إضرابات أخرى خلال الأشهر القليلة المقبلة، ويشمل ذلك يومين من الإضراب الشامل في جميع المدارس في 28 فبراير و1 مارس. كما سيُضرب معظم المعلمين في أيرلندا الشمالية لنصف يوم في 21 فبراير.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

إضرابات جديدة للكادر التعليمي في فبراير بسبب تدني الرواتب 

تفاصيل إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز في فبراير 2023

أبرز المشكلات التي تخلقها خطة سوناك لفرض تعليم الرياضيات 

 

loader-image
london
London, GB
7:39 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 82 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm