العرب في بريطانيا | تفاصيل إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز في فبراي...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

تفاصيل إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز في فبراير 2023

إضراب المعلمين في إنجلترا
فريق التحرير February 1, 2023

أعلن الاتحاد الوطني للتعليم أن إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز سيمضي قُدمًا بدءًا من اليوم؛ بعد إخفاق المحادثات مع وزيرة التعليم جيليان كيغان في التوصل إلى تسوية بشأن زيادة الأجور.

وقال الاتحاد: إن الحكومة تماطل ولا ترغب في عقد محادثات جادة لتسوية نزاع طويل بشأن الأجور، التي تدهورت مع ارتفاع نسبة التضخم إلى مستويات قياسية وتفاقم أزمة المعيشة في البلاد.

وفي هذا الإطار يطرح الآباء عدة أسئلة عن سير العملية التعليمية، وترتيب إجراءات رعاية الأطفال في حال إغلاق المدارس بالكامل، ومدى تمكنهم في هذه الحالة من طلب إجازة من العمل.

 

إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز

 إضراب المعلمين في إنجلترا
بدء إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز (Pixabay)

 

تشير التقارير إلى أن نحو 100 ألف معلم من 23 ألف مدرسة قد يشاركون في الإضراب خلال سلسلة تمتد سبعة أيام غير متتالية، وفقًا للاتحاد الوطني للتعليم (NEU).

تواريخ الإضرابات:

  • 1 شباط/فبراير: جميع المدارس في إنجلترا وويلز.
  • 14 شباط/فبراير: جميع المدارس في ويلز.
  • 28 شباط/فبراير: شمال إنجلترا وشمال غربها ويوركشاير (Yorkshire) وهامبر (Humber).
  • 1 آذار/مارس: شرق ميدلاندز (East Midlands) وغرب ميدلاندز (West Midlands) والمنطقة الشرقية للاتحاد الوطني للتعليم.
  • 2 آذار/مارس: جنوب شرق إنجلترا وجنوب غربها ولندن.
  • 15 و16 آذار/مارس: جميع المدارس في إنجلترا وويلز.

 

متى يُضرب أعضاء نقابات المعلمين الأخرى؟

 إضراب المعلمين في إنجلترا
تعرف على تفاصيل إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز (Pixabay)

 

ويلز

تتخذ الرابطة الوطنية لمديري المدارس (NAHT) إجراءات لا تصل إلى حد الإضراب ابتداء من 1 فبراير.

 

اسكتلندا

يُضرِب المعلمون في منطقتين مختلفين يوميًّا حتى 6 شباط/فبراير.

وأعلنت النقابة التعليمية في اسكتلندا (EIS) ونقابتان أخريان عن تنفيذ إضراب في 28 شباط/فبراير و1 آذار/مارس، كما تنظم النقابة 20 إضرابًا آخر بين 13 آذار/مارس و21 نيسان/إبريل.

 

أيرلندا الشمالية

يُضرب معظم المعلمين في أيرلندا الشمالية نصف يوم فقط في 21 شباط/فبراير. هذا وتحتج خمس نقابات أخرى متخذة بعض الإجراءات للضغط على الحكومة، لكن هذه الإجراءات لم تصل إلى حد الإضراب بعد.

 

ما إجراءات إغلاق المدارس؟

 إضراب المعلمين في إنجلترا
ما الإجراءات التي ستُتخذ في المدارس عقب إضراب المعلمين في إنجلترا؟ (Pixabay)

 

إنجلترا

يتخذ قرارَ الإغلاق مديرو المدارس، وتحث الحكومة المدارس على ضرورة أن تبقى مفتوحة؛ لضمان انتظام سير العملية التعليمية، لكن التقارير تشير إلى أن كثيرًا من المدارس ستُغلق بالكامل، وبعضها سيُغلق بشكلٍ جزئي، وقد يقدم بعض المدارس الدروس عن بُعد.

لم يتلقَّ الآباء إشعارًا مُسبقًا بإغلاق المدارس، ويمكنهم التأكد من ذلك صباحًا في بداية اليوم الدراسي بمجرد أن يُبلغهم الموظفون الموجودون في المدرسة بالقرار.

ويبدو أنه لا توجد قواعد للحد الأدنى للتوظيف؛ إذ يمكن للمديرين الاستعانة بموظفين بدلاء أو متطوعين، لكن ليس هناك ضمان على كفاءتهم أو التزامهم بالمناهج الدراسية.

 

ويلز

كما هو الحال في إنجلترا لم يقرر مديرو المدارس بعد إغلاق المدارس من عدمه. وتقول حكومة ويلز: إن من الأفضل أن يتلقى الآباء إشعارًا قبل أسبوع، لكن المدارس الفردية ستقرر السبل المثلى لتقليل تأثير الإضرابات.

 

اسكتلندا

تتخذ المجالس المحلية قرار إغلاق المدارس، وفي الوقت الحالي تُغلق جميع المدارس الابتدائية والثانوية أبوابها في أيام الإضراب.

 

هل يمكنني الحصول على إجازة من العمل؟

في إنجلترا واسكتلندا وويلز، يحق للآباء طلب إجازة لرعاية الأسرة والأطفال، وتشمل رعاية الأطفال في حالات الطوارئ، لكنها قد تكون إجازة بلا مرتب.

هل ستُلغى الامتحانات؟

يجب أن يكون لدى جميع المدارس والكليات خطط طوارئ للحد من الاضطراب، ويجب أن تعطى الأولوية للامتحانات والتقييمات الرسمية الأخرى في أيام الإضراب، حتى لو كانت المدرسة مغلقة أمام التلاميذ الآخرين.

لذا ينبغي لمديري المدارس الذين يخشون أن تسبب الإضرابات اضطرابًا استشارة مجالس الامتحانات، وفقًا للإرشادات الخاصة بإنجلترا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وعلى هذا الأساس سيُعلَم الطلاب بالتغييرات الخاصة بالاختبار أو المكان في حال صدورها، مثلما أُعيدت جدولة بعض الامتحانات التمهيدية في اسكتلندا بسبب الإضرابات الحالية.

 

 إضراب المعلمين في إنجلترا
إضراب المعلمين في إنجلترا وويلز للمطالبة بزيادة الأجور (Pixabay)

مصير الوجبات المدرسية المجانية؟

ينبغي أن تدعم المدارس الأطفال المؤهلين للحصول على وجبات مدرسية مجانية، والذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة أثناء الإضرابات.

وقد يشمل ذلك توفير السلات الغذائية، ففي اسكتلندا مُنِح بعض العائلات المال لتغطية تكاليف الطعام، في حين قُدِّمت وجبات للآخرين.

ما مطالب المعلمين؟

انخفض معدل رواتب المعلمين في إنجلترا بمعدل 11 في المئة بين عامي 2010 و2022، متأثرًا بزيادة معدل التضخم وارتفاع الأسعار، حسب ما تشير تقارير معهد الدراسات المالية (IFS).

وخلال العام الماضي، حصل معظم معلمي المدارس الحكومية في إنجلترا وويلز على زيادة بنسبة 5 في المئة، في حين عُرض على المعلمين في أيرلندا الشمالية زيادة بمقدار 3.2 في المئة لعامي 2022 و2023.

ورفض المعلمون في اسكتلندا عرض زيادة بنسبة 5 في المئة وعرضًا آخر أحدث بنسبة تصل إلى 6.85 في المئة.

وترى نقابات المعلمين أن هذه الزيادات في ظل التضخم تفقد قيمتها؛ بسبب ارتفاع فواتير الطاقة والسلع الغذائية، وطالبت بأن تحصل المدارس على دعم مالي إضافي؛ لضمان عدم زيادة الأجور من الميزانيات الحالية.

وبهذا الصدد تقول وزيرة التعليم جيليان كيغان: إن الحكومة وافقت بالفعل على تقديم ملياري باوند إضافية لتمويل المدارس، ما سيرفع الإنفاق الحقيقي على المدارس إلى أعلى مستوى له في التاريخ.

كم يتقاضى المعلمون؟

من المقرر أن يرتفع الراتب المبدئي للمعلمين في إنجلترا إلى 30 ألف باوند سنويًّا بحلول أيلول/سبتمبر 2023.

وقد حصل معلمو الفصول الدراسية في المدارس الحكومية في إنجلترا على ما معدله 38,982 باوند في العام الدراسي 2021-2022. هذا بالمقارنة مع 39,009 باوندات في ويلز و40,026 باوند في اسكتلندا. ولم تقدم أيرلندا الشمالية رقمًا محددًا.

جدير بالذكر أن متوسط راتب مدير المدرسة في إنجلترا للفترة نفسها كان 74,095 باوند، و57,117 باوند لكبار المسؤولين الآخرين.

 

 

المصدر: BBC


 

اقرأ أيضًا:

إضراب عام يشل معظم القطاعات في بريطانيا وحكومة سوناك تعاند

المعلمون في إنجلترا وويلز ماضون في الإضراب بعد فشل المفاوضات

تفاصيل الإضرابات في بريطانيا بجميع القطاعات في فبراير ومارس 2023