العرب في بريطانيا | بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ...

1445 شوال 5 | 14 أبريل 2024

بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ضلل البرلمان

بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ضلل البرلمان
فريق التحرير July 22, 2022

يواجه رئيس الوزراء المتنحي بوريس جونسون احتمال خسارة مقعده إذا ثبتت مزاعم تضليله البرلمان في فضيحة البارتيجايت، حيث عُلِّقت عضويته مدة 10 أيام على الأقل.

وأكد رئيس مجلس العموم السير ليندسي هويل أن لجنة الامتيازات البرلمانية إذا وجدت أن رئيس الوزراء ازدرى البرلمان بتضليل النواب بشأن فضيحة البارتيجايت فإن ذلك سيتحول إلى قانون السحب الذي بموجبه تُعلَّق مهمات أي نائب متهم بازدراء البرلمان.

وسيُقدَّم التماس سحب الثقة إذا كان هذا التعليق من 10 إلى 14 يومًا.

وبعد ذلك، إذا طالب ما لا يقل عن 10 في المئة من الناخبين في أوكسبريدج وساوث رويسليب بإجراء انتخابات فرعية، فسيفقد بوريس مقعده، لكنه سيكون مؤهلًا للترشح مرة أخرى.

 

بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ضلل البرلمان
بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ضلل البرلمان (Anadolu Image)

 

هذا وقد حددت لجنة الأحزاب المشتركة عملياتها وإجراءاتها للتحقيق في سلوك جونسون قبل الاستماع إلى أقوال الشهود في الخريف، فضلًا عن قبولها الأدلة المكتوبة والمسجلة.

وفي هذا السياق قالت الكاتبة العامة لمجلس النواب وخبيرة لجنة الامتيازات إيف سامسون: لا داعي لأخذ نية بوريس جونسون تضليل النواب بعين الاعتبار.

وأوضحت أنه يمكن اعتبار النية “عاملًا مشدِّدًا” للعقوبات.

وفي تقرير الإجراءات قالت اللجنة: “نتفق مع مسألة التفكير في طبيعة الازدراء في ذلك التقرير، أي أن تركيز اختصاص مجلس النواب ينصبّ على ما إذا كان ذلك الازدراء أو الإغفال يعوق أو يميل إلى عرقلة عمل مجلس العموم، لذا فإن النية ليست ضرورية لارتكاب الازدراء”.

سيُنظَر في قضية بوريس جونسون “على أساس ميزان الاحتمالات”، وهو دون شك معيار أقل من الاختبار الجنائي.

 

 

لجنة الأحزاب المشتركة ستحمي هوية الشهود لتشجيعهم على ادلاء شهادتهم ضد بوريس جونسون

وعلى الرغم من استعداد جونسون لمغادرة الحكومة في سبتمبر، أصرت اللجنة على استمرار تحقيقها قائلة: إن “التطورات السياسية ليست لها علاقة بمسألة تضليل مجلس العموم من عدمه”.

وأكد التقرير أيضًا أن اللجنة ستحمي المبلغين الذين يرغبون في تقديم أدلة دون ذكر أسمائهم؛ فقد يكون بعض الشهود على استعداد للإدلاء بشهادتهم فقط في حال عدم الكشف عن هُوِيتهم.

 

بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ضلل البرلمان
بوريس جونسون قد يواجه خسارة مقعده إذا تبين أنه ضلل البرلمان (Anadolu Image)

 

من جهة أخرى أمر بوريس جونسون بتسليم وثائق إلى أعضاء اللجنة، ومن المتوقع أن يُدلي بشهادته شخصيًّا في وقت لاحق من هذا العام.

الجدير بالذكر أن النائب عن حزب العمال كريس براينت تنحى عن منصب رئاسة لجنة الامتيازات بعد الإعلان عن التحقيق لتجنب أي اتهامات بالتحيز، وخصوصًا أنه كان صريحًا في انتقاده لسلوك رئيس الوزراء ووصفه إياه بأنه “كاذب بالأدلة”!

هذا وأخذت هارييت هارمان النائبة عن حزب العمال والتي خدمت أطول فترة مكانه.

 

المصدر Sky News

 


 

اقرأ المزيد

كيف يُختار خليفة بوريس جونسون ومن المخول بالإدلاء بصوته؟

ماذا سيفعل بوريس جونسون بعد تنحيه عن منصبه؟

ماذا سيحدث في بريطانيا بعد استقالة بوريس جونسون؟