العرب في بريطانيا | فلسطينيو بريطانيا يحشدون لمؤتمر فلسطينيي أوروبا...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

فلسطينيو بريطانيا يحشدون لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الـ 20

الآلاف يشاركون في إحياء الذكرى ال 75 للنكبة وسط لندن
فريق التحرير May 7, 2023

دعا المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB) عموم الجالية الفلسطينية في أوروبا لمشاركة واسعة في مؤتمر فلسطينيي أوروبا (European Palestinians Conference) بنسخته العشرين والمقررة في 27 مايو 2023، في مدينة مالمو السويدية، بعد أن حظيت لندن بشرف انطلاقة التأسيس في النسخة الأولى من هذا المؤتمر عام 2003.

وقال رئيس المنتدى الفلسطيني في بريطانيا زاهر بيراوي – العضو المشارك في تأسيس المؤتمر- إن “المؤتمر انطلق في تموز 2003 من العاصمة البريطانية لندن وكان عنوانه “فلسطينيو أوروبا والتمسك بحق العودة”. وأن هذا العنوان يعكس أهدافه التي لم يتخلَ عنها المؤتمر حتى هذه اللحظة، وكانت رسالتنا وما زالت واضحة بأن المؤتمر يأتي في ظروف صعبة ومرحلة دقيقة وخطيرة تبعث على القلق، مما يتطلب منا جميعًا الوقوف صفًا واحدًا ويدًا بيد مع كل الشرفاء العاملين لصيانة حق العودة وللمحافظة عليه من عبث العابثين”.

وأضاف بيراوي: “واليوم ونحن على أبواب انعقاد النسخة 20 من المؤتمر في مالمو فإنه ما زال يحمل الرسالة نفسها بلا كلل أو ملل- لأن الظروف باتت أصعب وأكثر تعقيدًا وأصبحت حاجتنا لوحدتنا أكبر من أي وقت مضى، وهذه الوحدة التي تعتبر خيارنا الاستراتيجي الأوحد لمواجهة الصفقات المشبوهة التي تتآمر على قضيتنا وحقوقنا وفِي مقدمتها حق العودة”.

مؤتمر فلسطينيي أوروبا 2023

فلسطينيو بريطانيا يحشدون لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الـ 20
البوستر الرسمي لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الـ 20

بدوره عبّر رئيس مؤسسة فلسطينيي أوروبا “أمين أبو راشد” عن اطمئنانه لسير التحضيرات النهائية للمؤتمر، موجهًا شكره لجميع المؤسسات والجمعيات والناشطين المشاركين في تنظيم المؤتمر، مشيرًا إلى أن نحو 34 لجنة متخصصة تعمل لإنجاح المؤتمر بمختلف جوانبه الفنية واللوجستية.

ومن جانبه أكد “موسى الرفاعي” رئيس مركز العدالة الفلسطيني في السويد، على أن مؤتمر فلسطينيي أوروبا سيكون جامعًا لكل فلسطيني للعمل على تحقيق التعاون والتكامل بين الناشطين والمؤسسات العاملة لفلسطين في القارة الأوروبية.
وقد أطلق المنظمون ملفًا أسموه الدليل الشامل لمؤتمر فلسطينيي أوروبا العشرين يتضمن التفاصيل المرتبطة بالمؤتمر كافة.

فلسطينيو بريطانيا يحشدون لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الـ 20
لقطة من أول مؤتمر فلسطينيي أوروبا الذي أقيم في لندن عام 2003

بينما أطلق المنتدى الفلسطيني في بريطانيا مجموعة خاصة على الواتس أب لجميع أفراد الجالية الفلسطينية في بريطانيا الذين يرغبون بالمشاركة في المؤتمر لتنسيق حضور جماعي لفلسطينيي بريطانيا في هذا الحدث الأكبر لفلسطينيي أوروبا، وهذا هو الرابط الخاص بهذه المجموعة وستنطلق فعاليات المؤتمر صباح السبت 27 مايو بحضور مجموعة واسعة من البرلمانيين والسياسيين والناشطين السويديين والأوروبيين والشخصيات الفاعلة في الشأن الحقوقي والإعلامي والاقتصادي والفني والثقافي من أوروبا والعالم.

كما سيتضمن المؤتمر فعاليات وورش عمل ومهرجانات باللغات العربية والسويدية والإنكليزية تهدف لتسليط الضوء على القضايا الوطنية الفلسطينية كافة، بالإضافة إلى فعاليات فنية، ومعارض تراثية، وأسواق.

 


اقرأ أيضًا:
“فلسطين المسجلة”.. احتفالية بتاريخ فلسطين الموسيقي في مانشستر
علي يوسف شاب طموح يؤسس مطعم “بيتي الفلسطيني” في مانشستر
كيفية التقديم للحج من بريطانيا وأوروبا في 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.