العرب في بريطانيا | بريطانيا: فتح مجال لحجز الجرعة الثالثة من اللقا...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

بريطانيا: فتح مجال لحجز الجرعة الثالثة من اللقاح مبكرًا

بريطانيا: فتح مجال لحجز الجرعة الثالثة من اللقاح مبكرا
فريق التحرير November 6, 2021

ابتداءًا من الثامن من شهر نوفمبر سيتمكن المواطنين من حجز موعد الجرعة الثالثة من اللقاح بشهرٍ أبكر.

ينتظر مواطني المملكة المتحدة مرور ستة أشهر من تاريخ تلقي الجرعة الثانية لتصبح الجرعة الثالة من اللقاح متوفرة لهم. ولكن مع القرار الجديد سيصبح بإمكانهم حجز الموعد بعد خمسة أشهر فقط من الجرعة الثانية.

تأمل الحكومة البريطانية إلى تسريع عملية التطعيم للجرعة المعززة للقاح كوفيد. فقبل هذا القرار، كان على المواطنينن انتظار دورهم أيام وأسابيع.

تتوفر حالية الجرعة الثالثة من اللقاح للأشخاص البالغين من العمر 50 عامًا وأكبر؛ حيث أنهم الأكثر عرضة للخطر إن أصيبوا بفايروس كوفيد – 19.

إلى الآن تم إعطاء الجرعة المعززة إلى أكثر من 9 مليون شخصٍ في المملكة المتحدة، أمًلا من الحكومة لتخفيض خطر الشتاء بسبب انتشار فايروسي كوفيد و الإنلفونزا.

قال وزير الصحة والرعاية الاجتماعية ساجد جافيد: “لقاحات كوفيد – 19 هي أفضل طريقة لحماية نفسك وعائلتك قبل فصل الشتاء. إن هذا التغيير في نظام الحجز سيسهل على الأشخاص حجز موعد للجرعة المعززة.”

 

وفقًا للدراسات، فإن مفعول جرعتي اللقاح ينخفض مع مرور الوقت، خاصة لكبار السن والفئات الضعيفة.

 

أخر الدراسات من المركز العلمي سيج (SAGE)، أن مفعول اللقاح للحماية من الأعراض القوية لكوفيد ينخفض خلال ثلاثة أشهر من الجرعة الثانية.

فلقاح أسترازينكا تنخفض من 5% وإلى 45% من الجرعة الثانية للقاح. وأما لقاح فايزر، فينخفض مفعوله من 90% وحتى 65%.

وأضاف أن مفعول لقاح أسترازينكا لحماية المصابين من دخول المستشفى تنخفض أيضًا من 95% وحتى 90%. أمابالنسبة للقاح فايزر، فتنخفض من 99% إلى 90%.

إن انخفاض نسبة الحماية من الإدخال للمستشفيات من 95% إلى 90% قد لا تبدوا كبيرة، إلا أنها تعني مضاعفة عدد حالات الإدخال الحالية.

أظهرت النتائج أن تلقي الجرعة المعززة من لقاح فايزر تعيد نسبة الحماية من أعراض الفايروس إلى 95.6%.

 

حذر رئيس الوزراء بوريس جونسون من الاكتفاء بجرعتي اللقاح لكوفيد. وشجع بوريس المواطنين لحجز موعد للجرعة الثالثة من اللقاح في أسرع وقت ممكن.

تتوفر اللقاحات بشكل مجاني في مراكز التطعيم، العيادات الصحية، عيادة الطبيب العام (الجي بي)، والصيدليات لجميع المواطنين.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة