العرب في بريطانيا | بريطانيا تواجه المتحور الجديد بتوسيع نطاق تقديم...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

بريطانيا تواجه المتحور الجديد بتوسيع نطاق تقديم الجرعة الثالثة من اللقاح

بريطانيا تواجه المتحور الجديد بتوسيع نطاق تقديم الجرعة الثالثة من اللقاح (أنسبلاش: CDC )
فريق التحرير November 29, 2021
بريطانيا تواجه المتحور الجديد بتوسيع نطاق تقديم الجرعة الثالثة من اللقاح (أنسبلاش: CDC)

بموجب قرار صادر عن اللجنة المشتركة للقاحات والتحصين (JCVI)، تواجه بريطانيا المتحور الجديد أوميكرون بتوسيع نطاق تقديم الجرعة الثالثة من اللقاح. 

وفقا لتدابير الطوارئ للحد من انتشار المتحور أوميكرون، سيتم تقديم جرعات معززة من لقاح كورونا لملايين الأشخاص تشمل جميع البالغين. وأتت هذه التدابير في وقت مبكر يوم الاثنين 29 نوفمبر عقب اكتشاف حالات إيجابية بأوميكرون في المملكة المتحدة.

وقال وزير الصحة البريطاني إدوارد أرغار إنه لم يطلع بعد على المشورة الرسمية من اللجنة المشتركة للقاحات والتحصين، لكنه يتوقع وصولها خلال الساعات القادمة.

يُنصح الآن الطلاب والتلاميذ في الصف السابع وما فوق بارتداء الكمامات في الأماكن العامة خارج الفصول الدراسية في بريطانيا. وكان بوريس جونسون قد أعلن يوم السبت الماضي أن ارتداء الكمامات سيكون إلزاميا مرة أخرى في أماكن معينة.

بالإضافة إلى المدارس سيكون ارتداء الكمامات إلزاميا مرة أخرى في وسائل النقل العام وفي المتاجر اعتبارًا من يوم الثلاثاء 30 نوفمبر، وفي نفس الوقت عادت قواعد العزل الخاصة بالوافدين الى المملكة المتحدة من الدول الأخرى حتى تأتي نتيجة اختبار PCR سلبية.

كما طُلب من المخالطين عن قرب لحالات أوميكرون الإيجابية بالعزل لمدة 10 أيام حتى لو تم تلقيهم للقاح وجاء ذلك أيضا بموجب تدابير الطوارئ التي تم الإعلان عنها خلال الأسبوع.

سيعقد وزراء الصحة في بريطانيا اجتماعا عاجلا  يوم الاثنين لمناقشة المتحور الجديد أوميكرون الذي تم اكتشافه لأول مرة في جنوب افريقيا وسط مخاوف من أنه قد ينتشر بسرعة بالرغم من تلقي معظم الناس جرعات لقاح كورونا.

تم اكتشاف حالة أوميكرون الثالثة في المملكة المتحدة يوم الأحد 28 نوفمبر، لشخص لديه روابط سفر إلى جنوب إفريقيا كان قد زار وستمنستر (Westminster) قبل مغادرة البلاد. وفي وقت سابق تم اكتشاف أول إصابتين بأوميكرون في نوتنغهام وتشيلمسفورد.

أقرت الدكتورة جيني هاريز، الرئيسة التنفيذية لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، بأنه من المحتمل جدًا اكتشاف حالات أخرى من الإصابة بأوميكرون في الأيام المقبلة.

من ناحيته قال السيد أرغار لشبكة أخبار محلية إنه يتوقع أيضا إرتفاع في الإصابات بالمتحور الجديد وإنهم بالرغم من انهم يحاولون إبطاء انتشاره في بريطانيا، لن يستطيعوا إيقافه.

بالمقابل طلب وزير الصحة، ساجد جافيد، من العائلات التخطيط لعيد الميلاد كالمعتاد مصرّا على أن الإعلان عن إعادة تطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وتوجيهات العمل من المنزل ليس بقريب.

في الوقت الحالي تقدم هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) المزيد من اللقاحات كل يوم بناء على طلب وزراء الصحة في بريطانيا. في الوقت نفسه سيقوم العلماء بدراسة متحور كورونا الجديد أوميكرون بشكل أعمق.

وفي حديث لإذاعة بريطانية، قال نائب رئيس اللجنة المشتركة للقاحات والتحصين (JCVI) البروفيسور أنتوني هارندن إن استراتيجية تمديد النطاق العمري للمعززات وتقليل الفجوة بين الجرعتين الثانية والثالثة كانت ناجحة.

واضاف “البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 39 عامًا يجب أن يتوقعوا تلقي جرعة ثالثة من اللقاح في وقت أبكر مما كنا نتخيله سابقًا، كما أننا ندرس إمكانية تقديم جرعات ثانية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 عامًا.

بدوره أوصى وزير التعليم البريطاني نديم الزهاوي بأن يرتدي الموظفون والزوار والتلاميذ في السنة الدراسية السابعة وما فوق كمامات في المدارس والكليات والجامعات خارج الفصول الدراسية مثل الممرات والمقاصف والقاعات اعتبارًا من يوم الاثنين.

على الرغم من أن ارتداء الكمامات في إنجلترا عاد ليكون إلزاميا في المتاجر ووسائل النقل العام، ألا إنه ليس مفروضا في الحانات والمطاعم.

واخيرا، سيُطلب من المسافرين الذين يصلون إلى المملكة المتحدة من الساعة 4 صباحًا يوم الثلاثاء إجراء اختبار PCR بنهاية يومهم الثاني من الدخول إلى البلاد والعزل حتى يتلقوا نتيجة سلبية، وتمت إضافة 10 دول من جنوب إفريقيا إلى القائمة الحمراء.


اقرأ المزيد:

بريطانيا تلزم طلبة المدارس الثانوية بارتداء الكمامات

تسجيل أول إصابتين بمتحور كورونا الجديد أوميكرون في بريطانيا

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة