العرب في بريطانيا | بدء تقديم الدواء الجديد لمرضى كورونا في مستشفيا...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

بدء تقديم الدواء الجديد لمرضى كورونا في مستشفيات بريطانيا

بدء تقديم الدواء الجديد لمرضى كورونا في مستشفيات بريطانيا
فريق التحرير December 20, 2021

أعلنت المملكة المتحدة عن بدء توزيع الدواء الجديد لعلاج مرضى كورونا والذي يحد من شدة أعراض الفيروس للمرضى في المستشفيات إعتباراً من اليوم 20 ديسمبر.

دواء سوتروفيماب (Sotrovimab) مكون من أجسام مضادة أحادية النسيلة تعمل على الحد من أعراض كورونا الشديدة للجهاز التنفسي، وسيتم تقديم الدواء لمرضى الكورونا “الأكثر عرضة للإصابة بأعراض العدوى الخطيرة” ، كمرضى السرطان ومرضى ضعف المناعة الشديدة.

إن إعطاء الدواء بعد فترة قصيرة من الإصابة بالعدوى قد يساعد على الحد من أعراض فايروس كورونا الشديدة.

التجارب السريرية الأولية أظهرت أن الدواء فعال ضد أعراض المتحور أوميكرون كذلك.

 

 

قال المدير الطبي الوطني لهيئة الخدمات الصحية في بريطانيا البروفيسور ستيفن بويس، “لهذا الدواء دور مهم في مكافحة الجائحة”.

“فإن كانت نتيجة فحصك – لفايروس كورونا – إيجابية، وكنت من الفئات الضعيفة الأكثر عرضة للخطر، فستقوم حينها هيئة الخدمات الصحية بالتواصل معك لتلقي العلاجات والأدوية الجديدة”

حتى هذه اللحظة، كان تركيز معظم علاجات فايروس كورونا على المرضى الذين يعانون من أعراض شديدة وتم بالفعل إدخالهم للمستشفى؛ مثل الستيرويد ديكساميثازون وعقار التهاب المفاصل توسيليزوماب.

الآن بدأ ظهور جيل ثان من الادوية العلاجية لفايروس كورونا تستهدف المرضى المعرضين للخطر في مرحلة مبكرة من الإصابة وقبل تفاقم الأعراض.

تشير بيانات التجارب السريرية الأولية إلى أن دواء سوتروفيماب، والذي قامت بتطويره شركتي GlaxoSmithKline (GSK) و Vir Biotechnology، قد يقلل من معدل إدخال مرضى الكورونا من الفئات الأكثر ضعفًا إلى المستشفيات بنسبة 79٪.

يعمل دواء سوتروفيماب عن طريق ارتباط المضادات بالبروتين الموجود على الغلاف الخارجي للفايروس، مما سيمنع فايروس كورونا من دخول خلايا الجسم و التكاثر فيه.

حاليًا، هناك حوالي 1.3 مليون من مرضى كورونا من الفئات الضعيفة والمعرضة لخطر الإصابة بأعراض الفايروس الشديدة مؤهلين لتلقي دواء سوتروفيماب، إلى جانب علاجات كورونا الأخرى الجديدة فَور توفرها.

ووفقاً للبيانات الحالية، سيكون الدواء أكثر فعالية في حال تناوله في الأيام الخمسة الأولى من الإصابة بالعدوى، ومن المرجح أن يتم توفير الدواء في العيادات كذلك لاحقًا.

حتى الآن، تمت الموافقة على تقديم الدواء إلى مرضى كورونا من الفئات الضعيفة مثل المصابين بمرض السرطان أو داء السكري أو أمراض القلب.

قال الرئيس التنفيذي لمركز السكري في المملكة المتحدة كريس أسكيو: الأشخاص المصابون بداء السكري هم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأعراض فايروس كورونا الشديدة.

من الواضح حتى الآن أن وزارة الصحة قد قدمت طلباً أولياً لتوفير 100,000 شريط من الدواء ليتم توزيعها في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:18 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 85 %
Pressure 1012 mb
Wind 12 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm