العرب في بريطانيا | باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القو...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب

12 ألف مهاجر لبريطانيا ينتظرون البت بطلبات لجوئهم منذ أكثر من 10 سنوات (وكالة الأناضول) Kate Green )
فريق التحرير January 23, 2022
باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب (وكالة الأناضول/ Kate Green)

تخطط وزيرة الداخلية بريتي باتيل لاعتقال كل ذكَر يصل إلى بريطانيا عبر القوارب العابرة للقنال الإنجليزي؛ حيث يظنّ البعض أن الفكرة تأتي ضمن مخططات بوريس جونسون لإرضاء الجمهور المحافظ والتخلّص من صدى فضائحه الأخيرة.

صحيفة “ديلي ميل” (Daily Mail) ذكرت أن رئيس الوزراء أعطى الضوء الأخضر لوزيرة الداخلية بريتي باتيل لتطوير آليات جديدة من شأنها أن تسمح باحتجاز جميع طالبي اللجوء الذكور الذين يعبرون القنال الإنجليزي في مراكز ترحيل المهاجرين التي تشتهر بسمعتها السيئة.

 

“أمن الحدود”

باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب
باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب (وكالة الأناضول/ Eduardo Oyana)

وزارة الداخلية لم تنشر قائمة مفصّلة للمهاجرين القادمين عبر القوارب حسب العمر أو الجنس، إلا أن باتيل تدّعي أن سبعة من كل عشرة من الأشخاص الذين يعبرون القنال هم رجال غير متزوجين ولم يبلغوا من العمر أربعين عامًا.

يرى العديد من المطلعين أن حماس جونسون الجديد تجاه أمن الحدود ما هو سوى جزء من سلسلة من السياسات الشعبوية التي تهدف إلى إعادة تعزيز مكانته المُهددة كرئيس للوزراء، حيث يواجه زعيم حزب المحافظين المحاصَر دعوات للاستقالة من جميع الجهات بسبب فضيحة حفلات فترة الإغلاق التي أُطلق عليها اسم “بارتي غيت”.

باتيل تعمل بموجب الخطط المزعومة الجديدة مع المدعية العامة سويلا برافرمان لحصر جميع القوانين الحالية التي قد تسمح باحتجاز طالبي اللجوء، والتوصّل إلى الصلاحيات الجديدة التي ستكون مطلوبة للموافقة على عمليات الاحتجاز من قبل النواب، حسبما ورد عن صحيفة “ذا تايمز”.

القوانين الحالية تشير إلى أن المهاجرين القادمين لسواحل بريطانيا مخالفون للقانون ويمكن احتجازهم، لكنّها لا تسمح باحتجاز طالبي اللجوء الذين يتم اعتراضهم من قبل السلطات في القنال.

 

طرق لردع الهجرة عبر القوارب

باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب
باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب (أنسبلاش)

نقلت الصحيفة عن مسؤول حكومي مطّلع على اجتماع وزاري لمناقشة الخطط قوله إن “[الوزراء] مقتنعون بأن هذه هي الطريقة الأمثل لخلق رادع، حيث يرون أن جعل العبور أسوأ وأكثر قسوة سيمنع الناس من القيام بهذه الرحلات”.

“إنهم مقتنعون تمامًا بأن وسائل الردع القوية هي السبيل لإصلاح ذلك”، على حدّ تعبيره.

متحدث باسم وزارة الداخلية قال: “لقد سئم الشعب البريطاني من رؤية الناس يموتون في القنال بينما تستفيد العصابات الإجرامية القاسية من بؤسهم، وستعمل خطتنا الجديدة للهجرة على إصلاح النظام المتهالك الذي يشجع المهاجرين على القيام بهذه الرحلات المميتة”.

في المقابل، تساءل النواب المحافظون عن فائدة خطط احتجاز المهاجرين من القنال لدافعي الضرائب في المملكة المتحدة. وقال عضو لجنة الشؤون الداخلية تيم لوتون لصحيفة “ذا تايمز” إن “الخوف هو استبدال فاتورة الإقامة الحالية في فندق “هوليداي إن” بفاتورة أعلى لمنشأة سجن أو منشأة أمنية”.

باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب
لافتة تقول “قانون الحدود صُمم للقتل” رفعها أحد البريطانيين في مظاهرة ضد قانون الحدود في 15 نوفمبر (وكالة الأناضول/ Hasan Esen)

مشروع قانون الجنسية والحدود الذي اقترحته الحكومة يعني أن تواجد قارب في القنال الإنجليزي دون إذن مسبق لدخول بريطانيا سيصبح جريمة جنائية؛ بحيث يواجه المخالفون عقوبة بالسجن لمدة أقصاها أربع سنوات بموجب القانون الجديد.

# باتيل تهدد باعتقال كل ذكر يصل بريطانيا عبر القوارب

المصدر: ديلي ميل


اقرأ المزيد:

بريتي باتيل تسعى لنقل طالبي اللجوء إلى بلدين ‎إفريقيين

مراقبة حرس الحدود للمعابر بين بريطانيا وفرنسا تعرّض حياة المهاجرين للخطر

محاولات جونسون اليائسة للبحث عن كبش فداء تهيمن على الصحافة البريطانيّة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.