العرب في بريطانيا | انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا ف...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا في مارس 2024

انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا في مارس 2024
اية محمد February 28, 2024

ينطلق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا للمرة العاشرة في مارس 2024، ويحمل المهرجان رسالة قوية حافلة بمظاهر التضامن والدعم لغزة، ويخصص المهرجان جزءًا كبيرًا من فعالياته لدعم غزة وفلسطين.

ويتجاوز مهرجان “أوان 2024” حدود الاحتفال ليصبح منصة للمقاومة الفنية، مسلطًا الضوء على الدور البارز للفن بوصفه وسيلة لنشر الأمل في العالم. ويُظهِر المهرجان التضامن مع شعب غزة وفلسطين، إضافة إلى دعم المضطهدين في جميع أنحاء العالم، ويشمل ذلك الشعب السوداني.

انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا في مارس 2024

ويحتفل “أوان 2024” بإنجازات الفنانات العربيات والمغتربات، ويستضيف مجموعة متنوعة من المشاريع الإبداعية، منها الأفلام والفنون والأدب والأداء والموسيقى والكوميديا.

الليلة الافتتاحية مع ياز أحمد في الـ29 من فبراير

انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا في مارس 2024
الموسيقى (أنسبلاش)

وتنطلق الليلة الافتتاحية في الـ29 من فبراير مع عرض مميز للعازفة البحرينية البريطانية ياز أحمد في كنسينغتون جور، جنوب كنسينغتون في لندن. وتتميز ياز أحمد بعزفها موسيقى الجاز العربي، وقد تعاونت مع فرق بارزة مثل (Radiohead) و(Transglobal Underground)، وحققت شهرة عالمية ونالت جوائز متعددة على مؤلفاتها المبتكرة.

فعاليات الفنون البصرية في الأول من مارس

وتُسلط هذه الفعاليات الضوء على الأعمال الفنية المؤثرة للفنانة ملاك مطر من غزة، وتتيح الاطلاع على الخسائر الكبيرة التي مُنِيت بها الأسر في غزة. ويُبرِز المعرض -جنبًا إلى جنب مع معرض “خرافات” للفنانة رهف البطنيجي- روح الصمود والتحدي التي يظهرها سكان غزة في مواجهة الحصار.

كوميديا ومحادثات وتبادل ثقافي في الأول من مارس

انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا في مارس 2024
الكوميديا (أنسبلاش)

ويضفي “أوان 2024” على أجوائه روح المرح والفكاهة من خلال عودة عرض “العرب ليسوا مضحكين” في نسخة خاصة تشارك فيها ممثلات كوميديات عربيات. إضافة إلى ذلك، يقدم المهرجان محادثات وورش عمل غنية تركز على التنوع الثقافي والهُوية الفنية السودانية، بقيادة أمين المعرض فريديريك سيفوينتس.

الموسيقى والأدب والسينما في الثاني من مارس

تأخذ الأمسيات الفنية في اليوم الثاني، الموافق الـ2 من مارس، جمهور “أوان 2024” في رحلة عميقة في عوالم الموسيقى والشعر مع الفنانتين بسمة وعلا، حيث نستكشف الأصوات السودانية المميزة. إضافة إلى ذلك، يقدم المهرجان عروضًا ومناقشات لأفلام قصيرة من إبداع صانعات أفلام عربيات، تلقي نظرة ثاقبة على واقع آخر من خلال الخيال العلمي والرعب.

فعاليات الابتكار المعماري في الـ13 من مارس

ويأخذ المهرجان منحىً مميزًا حيث يقدم ورش عمل بقيادة الدكتورة شريهان لينش عن فنون الدفاع عن النفس. وتتزامن هذه الورش مع معارض فنية عن المحور الاستعماري وتحتفل بالهُوية الفلسطينية من خلال مفاهيم معمارية مبتكرة.

الاختتام بأصوات الاحتجاج الإلكترونية

انطلاق مهرجان فنون المرأة العربية في بريطانيا في مارس 2024

ويختتم المهرجان فعالياته في الـ30 من مارس بحدث استثنائي بعنوان: “أصوات الاحتجاج”، وتتحول المسرحية إلى ليلة من الموسيقى الإلكترونية التي تتناول قضايا الاحتجاج والثورة والتضامن. وبرعاية (LUMA) و(Habibti Nation)، تبرز هذه الفعالية دور الموسيقى بوصفها وسيلة من وسائل المقاومة السياسية، وتجمع الأصوات من فلسطين إلى السودان.

وفي النهاية يقف مهرجان “أوان 2024” بوصفه شاهدًا على الأثر القوي للفن والثقافة والمجتمع في مواجهة الصعوبات والتغلب عليها. ويدعو الجماهير إلى التفاعل مع تنوع العروض الفنية التي تجمع بين الترفيه والتثقيف والتمكين والإلهام.

المصدر: awan


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.