العرب في بريطانيا | انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي للفنانين الفلسط...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي للفنانين الفلسطينيين في لندن لعام 2024

انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي للفنانين الفلسطينيين في لندن لعام 2024
سجى ياسر May 1, 2024

يستعد غاليري ستيفن لورنس في لندن لاحتضان فعالية “سلايد فست فلسطين” (GPP Slidefest Palestine)، التي تأتي ثمرة تعاون بين جلف فوتو بلس وجامعة غرينتش.

هذا المعرض، المقرر إقامته في الثامن من مايو 2024، يمثل فرصة فريدة لأهالي لندن لسبر أغوار الثقافة والروايات الفلسطينية من خلال قوة التصوير الفوتوغرافي الفني.

نافذة فنية على فلسطين

أُسِّس مهرجان (GPP Slidefest) في دبي ليكون منصة لعرض إبداعات المصورين في موضوع مركزي لأكثر من عقد من الزمان. وبعد أن حقق نجاحًا باهرًا في مدن مثل القاهرة وجدة والرياض والبحرين، يتجه المهرجان الآن للتركيز على فلسطين.

وستشهد الجلسة الممتدة لساعتين في الثامن من مايو عروضًا متتالية من كل مصور يستعرض أعماله خلال 5 إلى 7 دقائق، تليها جلسة أسئلة وأجوبة تتيح للحضور التعمق في القصص التي تختفي وراء الصور.

الفنانون والأعمال المعروضة

انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي للفنانين الفلسطينيين في لندن لعام 2024
“حكايات البحر” لرهاف البطنيجي (gulfphotoplus)

وسيقدم المعرض نظرة متعمقة على موضوعات مختلفة وقصص شخصية تُبرِز الحياة الفلسطينية:

  • “الهبوط” لمعن حماد يتناول عالم التزلج بوصفه وسيلة للهرب والتحرر في ظل واقع الاحتلال الصعب. والسلسلة لا تقتصر على الرياضة فقط، بل تعبر عن مقاومة الشباب الفلسطيني وصمودهم، مقدمةً نظرة مؤثرة على ذلك.
  • “حكايات البحر” لرهاف البطنيجي: تصور مصائر صيادي غزة وصيدهم في سياق يومياتهم، مُبرِزةً مزيج الصراع والفرح الذي يعيشونه. وتقدم بطنيجي منظورًا جديدًا للصعوبات التي يواجهها أهل غزة.
  • أوزجه كالافاتو تقدم “أرشيف كيغام دجيغاليان” مستعرضة أول استوديو تصوير في غزة أُسِّس في عام 1944. ويستهدف المشروع الحفاظ على التاريخ البصري الهش والتراث الثقافي لغزة في ظل الصراع المستمر.
انطلاق معرض التصوير الفوتوغرافي للفنانين الفلسطينيين في لندن لعام 2024
“ما وراء نقاط التفتيش” لسمر حزبون (gulfphotoplus)
  • “ما وراء نقاط التفتيش” لسمر حزبون: تقدم نظرة عميقة على تجارب النساء الفلسطينيات اللاتي يلدن عند الحواجز، من خلال الجمع بين صور شخصية ومقتنيات خاصة. وتُبرِز هذه السلسلة الشهود الصامتين لهذه اللحظات من الألم والخسارة.
  • “طيور لا تعتاد الجاذبية!” لتانيا حبجوقة: ترسم الحدود النفسية والمادية التي تميز الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال. وتتناول السلسلة الواقع المعقد الذي يواجهه الفلسطينيون، ممزوجًا بالمواجهات العنيفة والتحررات البسيطة والذاكرة المستمرة للمناظر الطبيعية.

تفاصيل معرض سلايد فست فلسطين

  • التاريخ والوقت: الأربعاء، الـ8 من مايو، الـ6:30 إلى الـ8:30 مساءً بتوقيت جرينتش+1
  • الموقع: غاليري ستيفن لورنس (Stephen Lawrence Gallery)، مبنى ستوكويل ستريت، جامعة غرينتش، لندن (SE10 9BD).
  • الدخول: مجاني، مع ضرورة التسجيل عبر الرابط هنا.

ولا يقتصر هذا المعرض على عرض المواهب الفنية فحسب، بل يفتح نافذة لقصص وأصوات الفلسطينيين التي تُحجب غالبًا بالروايات السياسية. ويقدم (Slidefest Palestine) منظورًا فريدًا يمكن من خلاله رؤية الصراعات والصمود، والروح التي لا تموت للشعب الفلسطيني. سواء كنت من عشاق التصوير الفوتوغرافي أو داعمًا للتعبيرات الفنية، أو مهتمًّا بفهم الثقافات المتنوعة، هذا الحدث ينبغي ألا يُفوَّت.

ومع توفر عدد محدود من التذاكر، يُنصح الراغبون في الحضور بالتسجيل بسرعة؛ لضمان مكان لهم في هذه الأمسية الملهمة من العروض الفوتوغرافية والرواية القصصية.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:37 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 91 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm