العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - انخفاض الدعم لكلّ من سوناك ...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

انخفاض الدعم لكلّ من سوناك وستارمر بين ناخبي الأقليات العرقية

زعيم حزب العمال السير كير ستارمر
خلود العيط May 17, 2024

كشفت دراسة جديدة عن انخفاض كبير في معدلات تأييد رئيس حكومة حزب المحافظين ريشي سوناك وزعيم حزب العمال كير ستارمر، بين ناخبي الأقليات العرقية في بريطانيا بين أكتوبر وديسمبر 2023، مقارنة بالأشهر الثمانية الأولى من فترة تولّي سوناك لرئاسة الحكومة.

وتُظهر الدراسة التي أجرتها شركة إيبسوس موري (Ipsos Mori) انخفاضًا حادًّا في شعبية زعيم حزب العمال كير ستامر خصوصًا؛ بسبب مواقفه من الحرب على غزة.

وكشفت الدراسة التي تبحث في نسبة دعم الناخبين لزعماء الأحزاب بين الأقليات العرقية والبريطانيين البيض من عام 1996 إلى عام 2023، أنه في النصف الثاني من عام 2023 كان 67 في المئة من الأقليات العرقية غير راضين عن رئيس الوزراء ريشي سوناك.

انخفاض دعم الناخبين لسوناك وستارمر بسبب غزة

 ريشي سوناك

وانخفضت نسبة دعم سوناك بين الأقليات العرقية من -24 إلى -48 خلال الفترة الأولى من رئاسته للوزراء بين أكتوبر 2022 ويونيو 2023، في حين انخفضت نسبة دعم كير ستارمر من -4 إلى -21، وهي أدنى نسبة يسجلها بين الأقليات العرقية منذ عام 1996.

ومع أن بعض بيانات الدراسة تسبق العدوان الإسرائيلي على غزة، الذي بدأ في الـ7 من أكتوبر 2023، فإن الدراسة تُظهر أن نسبة دعم كِلا الزعيمين بدأت بالانخفاض كثيرًا بين الأقليات العرقية بين أكتوبر وديسمبر، ولا سيما بالنسبة إلى ستارمر.

ورغم انخفاض شعبية حزب العمال بين ناخبي الأقليات العرقية، فقد احتفظ الحزب بتقدمه على حزب المحافظين. وبحسَب دراسة نُشِرت يوم الثلاثاء الماضي فإن حزب العمال خسر ثلث حصته من الأصوات في المناطق ذات الأغلبية المسلمة، خلال الانتخابات المحلية الأخيرة، ويعود ذلك إلى موقفه من الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة يوجوف (YouGov) أن أكثر من ثلثي الشعب البريطاني يريدون وقف إطلاق النار في غزة. كما كان الشعب البريطاني أكثر ميلًا إلى التعاطف مع الجانب الفلسطيني مقارنةً بالجانب الإسرائيلي.

يُشار إلى أن حزبَي العمال والمحافظين أعلنا دعمهما الكامل لإسرائيل في عدوانها الغاشم، الذي تشنه على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وقد دعا حزب العمال فقط إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية.

المصدر: ميدل أيست آي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:25 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm