العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - ما أكثر الوظائف طلبًا في بر...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

ما أكثر الوظائف طلبًا في بريطانيا لعام 2024؟

ما أكثر الوظائف طلبًا في بريطانيا لعام 2024؟
رجاء شعباني May 23, 2024

كشفت بيانات حديثة صادرة عن منصة (Indeed) عن هيمنة مهنة التمريض على قائمة أكثر الوظائف طلبًا في المملكة المتحدة خلال عام 2024، مُتقدمةً بفارق كبير على مهنتي الطهي والمبيعات، اللتين احتلتا المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

ويُقدم هذا المقال تحليلًا معمّقًا لهذه البيانات، مُسلطًا الضوء على العوامل المؤثرة على طلب هذه الوظائف، وتداعياتها على سوق العمل في المملكة المتحدة.

أسباب هيمنة وظيفة التمريض

أكثر الوظائف شعبية حيث يمكنك كسب أكثر من 70 ألف باوند سنويًّا دون شهادة جامعية
أكثر الوظائف شعبية حيث يمكنك كسب أكثر من 70 ألف باوند سنويًّا دون شهادة جامعية

النقص الحاد في الكوادر الطبية: تواجه هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) صعوبات كبيرة في جذب الممرضات والاحتفاظ بهن، وذلك بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الذي كان مصدرًا رئيسًا للخريجين المؤهلين.

  • ارتفاع الطلب على الخدمات الصحية: تُعاني المملكة المتحدة من شيخوخة سكانها، ما يُؤدي إلى ازدياد الطلب على خدمات الرعاية الصحية، ومن ثَمّ زيادة الحاجة إلى الممرضات.
  • نقص برامج التدريب: يُواجه قطاع المطاعم في بريطانيا نقصًا في الطهاة المَهَرة؛ وذلك بسبب قلة برامج التدريب المتخصصة في هذا المجال.
  • اتجاهات مهنية: يُفضّل بعض الطهاة العمل في وظائف أخرى ذات رواتب أعلى، ما يؤدي إلى تفاقم نقص الكوادر في هذا المجال.

تأثير سياسة الهجرة

الوظائف الشاغرة
معدلات الوظائف الشاغرة في بريطانيا (Unsplash)

تفاقم نقص العمالة في قطاعات الأجور المنخفضة: أدت سياسة الهجرة البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تُركز على جذب العمال المهَرَة، إلى تفاقم نقص العمالة في قطاعات الأجور المنخفضة، مثل قطاع الرعاية.

تعافي اهتمام الباحثين عن عمل الأجانب: تُشير البيانات إلى أن الشركات البريطانية قد تضطر إلى العثور على باحثين عن عمل من خارج البلاد؛ لسد الشواغر الوظيفية، وبخاصة في ظل ازدياد الاهتمام بالأجانب الباحثين عن عمل منذ وباء كورونا.

أثر ذلك في سوق العمل

الوظائف الشاغرة
ماذا تعني مؤشرات الوظائف الشاغرة؟ (Unsplash)

أهمية الاستثمار في التعليم والتدريب المهني: تُؤكد هذه النتائج أهمية الاستثمار في التعليم والتدريب المهني؛ لتعزيز مهارات القوى العاملة في المملكة المتحدة، وتوفير فرص عمل مناسبة تجذب المواهب المحلية والدولية على حد سواء.

الحاجة إلى اتباع سياسات هجرة مُتوازنة: تُشير البيانات إلى الحاجة إلى إعادة النظر في سياسات الهجرة؛ لضمان تلبية احتياجات سوق العمل في مختلف القطاعات، مع مراعاة حقوق العمال المحليين.

 

المصدر ايفنينغ ستاندرد


إقرأ أيَّضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:55 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 7 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm