العرب في بريطانيا | من المرشح لتولي منصب الوزير الأول لاسكتلندا بعد...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

من المرشح لتولي منصب الوزير الأول لاسكتلندا بعد نيكولا ستورجون؟

استقالة نيكولا ستورجون تثير جدلأ في تويتر
فريق التحرير February 16, 2023

أعلنت نيكولا ستورجون استقالتها من منصب الوزارة الأولى ومن زعامة الحزب الوطني الاسكتلندي. كما رفضت ستورجون في خطاب استقالتها دعم أي شخص ليكون خليفة لها، وأكدت وجود العديد من الكفاءات داخل الأحزاب الاسكتلندية.فمن هم أبرز المرشحين لتولي منصب الوزير الأول لاسكتلندا بعد نيكولا ستورجون؟

1- جون سويني

 

النائب الأول للوزيرة هو الخيار الأنسب للحزب الوطني الاسكتلندي؛ نظرًا إلى إلى أنه قاد الحزب من قبل. وقد أصبح سويني زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي في عام 2000 بعد استقالة أليكس سالموند، لكنه ترك المنصب في عام 2004 بعد نتائج الانتخابات المخيبة للآمال.

وسيكون الرجل البالغ من العمر 58 عامًا أبرز الشخصيات التي يمكن أن تخلف ستورجون على المدى القصير؛ نظرًا إلى أنه نائبها، ومع ذلك فلا نعرف حتى الآن ما إذا كان يريد حقًّا تولي القيادة مرة أخرى.

2- كيت فوربس

 

يراها كثيرون واحدة من أبرز المرشحين لخلافة ستورجون. ولا يُعرَف ما إذا كانت تنوي الترشح؛ لأنها في إجازة أمومة بعد ولادة طفلها الأول.

3- أنجوس روبرتسون

 

 

شغل أنجوس روبرتسون مناصب قيادية عدة في الحزب الوطني الاسكتلندي سابقًا بعد أن ترأس مجموعة وستمنستر بوصفه عضوًا في البرلمان. وكان له دور بارز بصفة خاصة بعد انتخابات عام 2015، عندما وصل عدد نواب الحزب الوطني الاسكتلندي إلى 56 نائبًا، إضافة إلى أنه اشتبك كثيرًا مع رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

3- حمزة يوسف

 

شغل وزير الصحة الحالي حمزة يوسف عددًا من المناصب العليا في الحكومة، ويشمل ذلك: وزارة النقل ووزارة العدل ووزارة أوروبا. ويرى كثيرون أن اللاعب البالغ من العمر 37 عامًا هو شخص طموح، وقد يحاول الترقي والحصول على منصب أعلى.

4- جوانا شيري

 

كانت المحامية نائبة بارزة في مجموعة وستمنستر منذ انتخابها للمرة الأولى في إدنبرة ساوث ويست في عام 2015. ثم اختارت البقاء داخل الحزب الوطني الاسكتلندي عندما غادر آخرون إلى حزب ألبا الجديد الخاص بأليكس سالموند.

5- مايري ماكالان

 

تُعَد وجهًا جديدًا في هوليرو، حيث انتُخِبت اللاعبة البالغة من العمر 30 عامًا للمرة الأولى في عام 2021. ثم تسلَّمت بعد وقت قصير منصب وزارة البيئة. وكانت محامية سابقة، وعملت مستشارة خاصة لنيكولا ستورجون قبل أن تفوز بمقعد خاص بها.

6- نيل جراي

 

 

شق الرجل البالغ من العمر 36 عامًا طريقه بسرعة إلى الحكومة فتولى منصب وزارة التنمية الدولية، وتسلّم زمام المبادرة في استجابة اسكتلندا لأزمة اللاجئين الناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

7- كيث براون

 

قد يكون وزير العدل رِهانًا خارجيًّا، لكنه يحظى بدعم داخل الحزب الوطني الاسكتلندي، ويتجلى ذلك بانتخابه نائبًا لرئيس الحزب. لكنه رفض الحديث عن المرشحين المحتملين في أعقاب استقالة ستورجون، وقال: إن “اليوم يتعلق بنيكولا ستورجون”.

 

 

المصدر BBC news 


اقرأ أيضا 

ترند بريطانيا: حملة في اسكتلندا لمطالبة الوزيرة الأولى بالاستقالة

أبرز عناوين الصحف البريطانية ليوم الثلاثاء الموافق 7 فبراير 2023

روسيا تعلن منع دخول بوريس جونسون لأراضيها بسبب موقفه من حربها في أوكرانيا

أخبار ذات صلة