العرب في بريطانيا | النوم يوميًا بحدود العاشرة مساءًا يمنح القلب صح...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

النوم يوميًا بحدود العاشرة مساءًا يمنح القلب صحة أفضل (دراسة)

النوم يوميًا بحدود العاشرة مساءًا يمنح القلب صحة أفضل (دراسة)
فريق التحرير November 9, 2021

دراسة جديدة حددت الوقت المثالي للنوم بين الساعة العاشرة والساعة الحادية عشرة مساءًا للحفاظ على صحة القلب و الدورة الدموية.

في دراسة مؤخرة أجريت على 88,000 متطوع من قِبل فريق Biobank في المملكة المتحدة، اكتشف الفريق أن هنالك علاقة بين مزامنة النوم لتتناسب مع ساعتنا الداخلية للجسم وانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

توازن الجسم أمر مهم للحفاظ على صحته، حيث تعطيل ذلك التوازن قد يؤثر أيضًا على ضغط الدم.

استطاع الباحثون جمع بيانات عن أوقات النوم والاستيقاظ على مدار الأسبوع عن طريق جهاز يشبه ساعة اليد يرتديه المتطوعون. قام الباحثون بعد ذلك بمتابعة الوضع الصحي للمتوطوعين وصحة قلبهم على مدى ست سنوات.

أكثر من 3000 من البالغين المتطوعين أصيبوا بأمراض القلب والأوعية الدموية.

معظم من أصيبوا بهذه الأمراض كانوا يذهبون للنوم قبل أو بعد الوقت “المثالي” – مابين الساعة العاشرة والحادية عشرة مساءًا

حاول الباحثون التغيير من نمط النوم ووجدوا أن العلاقة بين أمراض القلب ووقت النوم مازالت موجودة.

كما أخذوا بعين الاعتبار عوامل أخرى قد تؤثر على صحة القلب للبالغين، كالعمر، الوزن، ومستويات الكوليسترول بالدم. وبالرغم من ذلك أكدوا أنه دراستهم لا توضح السبب لهذه العلاقة.

 

الوقت الأكثر خطورة وتأثيرًا على الساعة البيولوجية و صحة القلب

قال مؤلف الدراسة الدكتور ديفيد بلانز، و الذي يعمل مع منظمة Huma للتكنولوجيا الصحية: “لا يمكننا استنتاج سبب العلاقة – بين أوقات النوم وصحة القلب – من دراستنا. لكن تشير النتائج إلى أن الذهاب إلى النوم مبكرًا جدًا أو متأخرًا للغاية قد يزيد من فرصة تعطيل الساعة البيولوجية للجسم. وقد يؤدي إلى عواقب سلبية على صحة القلب والأوعية الدموية.”

وأضاف قائلًا أن الوقت الأكثر خطورة وتأثيرًا على الساعة البيولوجية هو منتصف الليل. قد يكون السبب بذلك هو انخفاض فرصة الجسم لرؤية شمس النهار مما قد يعني “إعادة ضبط” الساعة البيولوجية نسبيًا.

وقالت ريجينا جيبلين، ممرضة في مؤسسة أمراض القلب البريطانية: “تشير هذه الدراسة إلى أن النوم بين الساعة 10 و 11 مساءً قد يكون الوقت المثالي ليحافظ الناس على صحة قلبهم على المدى الطويل.”

كما تحدثت عن أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم للحفاظ على صحتنا العامة وكذلك صحة عضلة القلب والدورة الدموية. ويجب على معظم البالغين محاولة النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة.

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.