العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - انفصاليون في كندا يطالبون ب...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

انفصاليون في كندا يطالبون بقطع العلاقات مع النظام الملكي البريطاني

انفصاليون في كندا يطالبون بقطع العلاقات مع النظام الملكي البريطاني
فريق التحرير October 27, 2022

جدد زعيم الحزب الانفصالي الكندي إيف فرانسوا بلانشيت في كيبيك دعواته للحكومة الكندية لقطع علاقاتها مع النظام الملكي البريطاني الذي وصفه بأنه “نظام عنصري” وأنه “ارتقى للحكم بالاستعمار والعبودية” قبل تتويج الملك تشارلز الثالث.

وتحدث بلانشيت للمشرعين عن علاقات كندا الطويلة بالنظام الملكي. وقال زعيم الكتلة متحدثًا في البرلمان: إن أعضاء حزبه أُجبِروا على أداء قسم الولاء لإمبراطورية “قاتلة، ما جعل قسمهم للتاج بلا معنى. وأضاف: إن أعضاء الكتلة في البرلمان كانوا مخلصين في قسمهم لأبناء كيبيك، وليس للنظام الملكي البريطاني. (https://www.peakfighting.com/)

 

دعوات بانفصال كندا عن النظام الملكي البريطاني 

النظام الملكي البريطاني
تزايد الدعوات للانفصال عن النظام الملكي البريطاني من بعد وفاة الملكة اليزابيث

 

وقال بلانشيت: إن تشارلز الذي زار البلاد 18 مرة، هو أجنبي لا يعرف شيئًا عن كندا وسيواجه صعوبة في اجتياز اختبار الجنسية في البلاد. لكن يبدو بأن فرص الأخذ بهذا الاقتراح ضئيلة، وحتى في حال إقراره فلن تُقطَع العلاقات؛ لأن دستور البلاد يتطلب موافقة جميع المقاطعات العشر ومجلسي البرلمان على القرارت المصيرية.

وفي سياق متصل -ومنذ وفاة الملكة إليزابيث في الشهر الماضي- أبدت بعض دول الكومنولث -ومنها كندا- شكوكها في علاقاتها بنظام يرى عدد كبير من المواطنين أنه استعماري قديم وغير ذي صلة بحياتهم اليومية.

 

شبه اجماع حول فصل كندا عن النظام الملكي البريطاني

النظام الملكي البريطاني
دعوات للانفصال عن النظام الملكي البريطاني فكيف سيتصرف الملك تشارلز ؟

وبهذا الصدد وصف عضو البرلمان المحافظ بيير بول هوس الاقتراح بأنه “جزء من الألاعيب السياسية المستمرة للحزب “، وقال: إن الحزب فقد الصلة الحقيقية بالكنديين”. وأضاف: “إنهم يبحثون عن ذريعة لتبرير وجودهم في هذه القاعة التي يسمونها برلمانًا أجنبيًّا!”.

وتابع قائلًا: إن الإبقاء على النظام الملكي يكلف دافعي الضرائب الكنديين الملايين. ونقلًا عن استطلاع للرأي أُجرِي في إبريل، أشار إلى أن الغالبية العظمى من سكان كيبيك والكنديين يريدون زوال النظام الملكي.

وكتب: “النتائج تتحدث عن نفسها: لا توجد مقاطعة في كندا تتجاوز فيها نسبة الأشخاص الذين يؤيدون الملكية نسبة مَن يعارضونها”.

وفي إشارة إلى العلاقة المتوترة في أحيان كثيرة بين كيبيك ومناطق كثيرة من كندا، ذكر أنه لا ينبغي إجبار أي مواطن على التخلي عن السلطة أو التعهد بالولاء لدولة “لا تشبهنا ولا تشاركنا في مصالحنا”.

وعلَّق قائلًا: “إن شعوبنا تستحق ما هو أفضل من الملكية، وأنا مقتنع بحقيقة ذلك”.

 

المصدر The Guardian 


هل أصبحت أيام الملكية معدودة في بريطانيا بعد وفاة الملكة إليزابيث؟

أوجه المقارنة بين العائلة الملكية البريطانية وبقية الملكيات حول العالم

الإعلام البريطاني يمنح العائلة المالكة الحق بمنع عرض بعض صور جنازة الملكة إليزابيث

loader-image
london
London, GB
10:44 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 74 %
Pressure 1006 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 93%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm