العرب في بريطانيا | الموافقة على استخدام عقار مونجارو لعلاج السمنة ...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

الموافقة على استخدام عقار مونجارو لعلاج السمنة في بريطانيا

الموافقة على استخدام عقار مونجارو لعلاج السمنة في بريطانيا
فريق التحرير November 10, 2023

وافقت هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة على استخدام عقار “مونجارو” (Mounjaro) لعلاج السمنة المفرطة والوزن الزائد ومكافحة المشاكل الصحية الناجمة عن السمنة.

ويعتبر عقار “مونجارو” خطوة فعّالة لمساعدة البالغين الذين يعانون من مشاكل صحية ناجمة عن السمنة، مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو مشاكل في القلب. ويشترط الحصول على هذا الدواء موافقة من المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE).

وأكد وزير الصحة ستيف باركلي أهمية هذا القرار، مشيرًا إلى أن “مونجارو” يمتلك القدرة على مساعدة آلاف الأشخاص الذين يعانون من السمنة والأمراض المرتبطة بها، عند استخدامه بجانب نظام غذائي صحي وتمارين رياضية.

عقار مونجارو لعلاج السمنة في بريطانيا

الموافقة على استخدام عقار مونجارو لعلاج السمنة في بريطانيا
السمنة في بريطانيا (unsplash)

ويعمل العنصر النشط في الدواء، “تيرزيباتيد” (tirzepatide)، على زيادة الشبع وتقليل الجوع، ما يساهم في تقليل رغبة المريض في تناول الطعام بشكل ملحوظ.

كما وافقت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA) على استخدام عقار “مونجارو” بعد تحقيق نتائج إيجابية في تجربتين سريريتين. أظهرت الدراسة الأولى أن المرضى الذين تلقوا الجرعة العالية من العقار فقدوا نسبة 22.5 في المئة من وزنهم خلال فترة امتدت على 72 أسبوعًا.

وأفادت الدراسة الثانية بفقدان نسبة 15.7 في المئة من وزن المرضى الذين يعانون من السكري من النوع الثاني خلال الفترة الزمنية نفسها.

وأشارت الوكالة إلى أن العقار قد يسبب آثارًا جانبية مؤقتة مثل الغثيان والإسهال والقيء، مع التأكيد على أن هذه الآثار غالبًا ما تختفي مع الوقت.

كما حذرت الوكالة من احتمال تأثير الدواء على فعالية حبوب منع الحمل للإناث. وأوضحت الوكالة أيضًا احتمال انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري الذين يعالجون بهذا الدواء.

تصريحات المدير التنفيذي بشأن “مونجارو”

الموافقة على استخدام عقار مونجارو لعلاج السمنة في بريطانيا المفرطة
الوزن الزائد (Unsplash)

أكد جوليان بيتش، المدير التنفيذي المؤقت لجودة الرعاية الصحية في وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، أهمية إجراء تقييم سريع لعقار “مونجارو”. وأشار إلى أن هذا التقييم يعتبر أولوية لضمان سلامة هذا الدواء الجديد، الذي يهدف إلى مساعدة الأفراد في التغلب على السمنة وتحسين الصحة العامة.

وأضاف: “استندنا في قرارنا إلى توجيهات اللجنة المستقلة للأدوية البشرية، ونعتزم متابعة المراجعات الدقيقة لضمان سلامة وفعالية عقار ‘مونجارو’، تمامًا كما نفعل مع جميع المنتجات الصحية الأخرى.”

وأكدت وكالة (MHRA) أنها ستواصل متابعة فعالية “مونجارو” بعناية خلال فترة استخدامه، وستواصل أيضًا إجراء المراجعات الدقيقة للتحقق من التزام العقار بأعلى معايير السلامة والصحة.

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.