العرب في بريطانيا | الملاريا تحصد أرواح 50 بطريقًا في بريطانيا - ال...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

الملاريا تحصد أرواح 50 بطريقًا في بريطانيا

حديقة حيوان بريطانية تعدم 50 بطريقا بسبب ملاريا الطيور (أنسبلاش)
فريق التحرير January 8, 2022
الملاريا تحصد أرواح 50 بطريقًا في بريطانيا (أنسبلاش)

حصدت الملاريا أرواح 50 بطريقًا في حديقة الحيوانات “دادلي” في بريطانيا، وأدّت هذه الحادثة المأساوية إلى تعاطف وحزن روّاد الحديقة.

ويُعتقد أن ما يقرب 50 من طيور البطريق من نوع همبولت (Humboldt) البالغ عددها 69 في حديقة حيوانات “دادلي” قد استسلمت للمرض الطفيلي الذي ينتقل عن طريق لدغة البعوض المصاب.

وتجدر الإشارة إلى أن المرض لا ينتقل إلى البشر أو الأصناف الأخرى من الحيوانات، ولكن نفوق البطاريق تسبّب بالحزن للعاملين في محمية ويست ميدلاندز.

وتمّت تربية خمسة من صغار البطريق يدويًا في حديقة الحيوانات في عام 1991 حيث كانت المجموعة مكتفية ذاتيًا منذ فترة طويلة، كما أنها أصبحت واحدة من أكبر المجموعات في المملكة المتحدة. وقد تم استخدامها في زيادة عدد البطاريق في جميع أنحاء البلاد.

حديقة حيوان بريطانية تعدم 50 بطريقا بسبب ملاريا الطيور (المصدر: expressandstar)
حديقة حيوان بريطانية تعدم 50 بطريقا بسبب ملاريا الطيور (المصدر: expressandstar)

قال ديريك جروف، مدير حديقة الحيوان: “نشعر بالحزن الشديد؛ بسبب الخسارة الفادحة في خليج بينجوين، وقد كان وقتًا مؤلمًا بشكل خاص لفريق الطيور لدينا الذي كرّس سنوات من حياته لرعايتهم.”

وشرح جروف ما حصل قائلًا: إن طيور البطريق معرّضة بشكل خاص لمرض الملاريا، لأنها لا تتمتع بمناعة طبيعية ضده، كما أنه لا يمكن التعرّف على هذا المرض بسهولة من خلال الفحوصات الطبية.

وأضاف أيضًا: “لا نعرف إذا ما كان نمط الطقس غير المعتاد في العام الماضي قد لعب دورًا، حيث لا يؤثر الطقس الرطب على تساقط ريش طيور البطريق فحسب، بل يزيد أيضًا من زيادة انتشار البعوض.”

وختم ديريك جروف قائلًا: “لكن ما نعرفه الآن هو أننا بحاجة إلى التركيز على الاستمرار في علاج الطيور المتبقية ووضع تدابير وقائية إضافية لتجنّب حدوث هذه المأساة مرة أخرى.”

حديقة حيوان بريطانية تعدم 50 بطريقا بسبب ملاريا الطيور (أنسبلاش)
حديقة حيوان بريطانية تعدم 50 بطريقا بسبب ملاريا الطيور (أنسبلاش)

حالة إنفلونزا الطيور

وتأتي هذه الأخبار في نفس الأسبوع الذي أكدت فيه هيئة الخدمات الصحية في بريطانيا تسجيل أول حالة إصابة بأنفلونزا الطيور من نوع “إتش 5” في المملكة. وقد تم تسجيل حالة الإصابة لشخص يمتلك عددًا كبيرًا من الطيور في منزله في جنوب غرب إنجلترا. (https://fernandez-vega.com/)

ولم تكن الفحوصات المخبرية حاسمة فيما يتعلق بالسلالة المحددة التي أصيب بها السيد جوسلينج، ولكنها أكدت أنه أول بريطاني على الإطلاق مصاب بفيروس “إتش 5” الذي يقتل أكثر من نصف البشر الذين يصيبهم.

وتجدر الإشارة إلى أن حالة السيد جوسلينج الصحية مستقرة بعد أن تمّ علاجه في المستشفى وحجره صحيًا وتعقيم منزله. كما عملت الجهات المختصة على تقصّي العدوى عن طريق فحص جميع الأشخاص الذين خالطوا المصاب ولكن لم تتضح أيّة إصابة أخرى.


اقرأ المزيد:

بابا الفاتيكان ينتقد تفضيل تربية الحيوانات على إنجاب الأطفال!

أطفال دون الخامسة يدخلون المستشفى بسبب كورونا

لماذا لا يصاب بعضنا بكورونا رغم مخالطتهم لمصابين؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.