العرب في بريطانيا | تلغراف: مدير في ماكدونالدز يشكو المقاطعة

1445 شعبان 15 | 25 فبراير 2024

تلغراف: مدير في ماكدونالدز يشكو المقاطعة

ماكدونالدز
فريق التحرير January 5, 2024

تواجه سلسلة مطاعم ماكدونالدز، وهي من أبرز مطاعم الوجبات السريعة في العالم، مشكلات متزايدة في منطقة الشرق الأوسط. وتتجلى هذه المشكلات في دعم الشركة لإسرائيل، وقد أعلن الرئيس التنفيذي للشركة، كريس كيمبتشينسكي، أثر هذا الدعم على مبيعاتها وسمعتها في المنطقة. وبهذا الصدد يتساءل كثيرون: كيف يؤثر موقف الشركة في أدائها، وكيف تتعامل مع ذلك؟

أثر دعم الشركة للكيان الإسرائيلي

المقاطعة
ما مدى تأثير المقاطعة على الاقتصاد؟ (Unsplash)

 

وبحسَب ما جاء في بعض التقارير فإن “المعلومات” المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تقديم ماكدونالدز وجبات مجانية لجنود إسرائيل بعد العدوان على غزة قد أثرت في سمعة العلامة التجارية، وتسبَّبت بتراجع مبيعاتها بصفة ملحوظة. واعتبر كريس كيمبتشينسكي أن هذه الحملات لها “أثر كبير جدًّا”، وأعرب عن خيبة أمله إزاء تأثير “الحملات الخاطئة” على الأسواق في الشرق الأوسط، على حد تعبيره.

ردود شركة ماكدونالدز

وردّت ماكدونالدز بأنها غير مسؤولة عن تصرفات القائمين على فروعها في إسرائيل، مؤكدة أنها لا تتخذ موقفًا رسميًّا من النزاع، وأنها لا تسيطر على تصرفات المالكين المحليين. ودعت الشركة إلى الفصل بين سياساتها وتصرفات المالكين المحليين، مؤكدة التزامها بخدمة المجتمعات المحلية.

وفي هذا السياق أكد مشغلو ماكدونالدز في دول مثل المملكة العربية السعودية وماليزيا وباكستان أنهم لا يدعمون تصرفات أصحاب الامتياز في إسرائيل، وأنهم يلتزمون بخدمة المجتمعات المحلية. ويُظهِر رفض تصرفات أصحاب الامتياز في إسرائيل التزام المشغلين بالحفاظ على العلاقات الإيجابية مع مجتمعاتهم.

رفض المقاطعة واستمرار تقديم الخدمة

حركة المقاطعة المناهضة لإسرائيل تخظى بدعم واسع بين النقابات العمالية
حركة المقاطعة المناهضة لإسرائيل تخظى بدعم واسع بين النقابات العمالية

وعلى الرغم من هذه المشكلات التي واجهتها سلسلة ماكدونالدز، فقد أكدت أنها لا تزال ملتزمة بتقديم خدماتها في الشرق الأوسط ودعم المجتمعات المحلية. وأكدت الشركة أن المشغلين المحليين يبذلون ما بوسعهم لخدمة مجتمعاتهم، منوِّهة بضرورة الفصل بين سياسات الشركة وتصرفات المالكين المحليين.

تجربة ستاربكس وردود فعلها

الدعوات الأخيرة إلى تفعيل سلاح المقاطعة

 

ولم يقتصر تأثير الأحداث السياسية على ماكدونالدز، بل شمل شركة ستاربكس، وقد أثارت مقاضاتها نقابة الموظفين في ولاية أيوا انتقادات واسعة النطاق. ويُبرِز رد الرئيس التنفيذي لستاربكس، لاكسمان ناراسيمهان، استياءه مما وصفه “التحريف والتضليل على وسائل التواصل الاجتماعي”، مشيرًا إلى أن الشركة وقعت ضحية لتشويه السمعة.

جدير بالذكر أن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط تُبرِز الصعوبات التي تواجه الشركات الكبرى والأثر البارز لحملات المقاطعة. كما تُبرِز أهمية الواجب الأخلاقي للشركات بصفة عامة.

 

المصدر telegraph


اقرأ أيضا 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.