العرب في بريطانيا | أفضل وأسوأ المطارات في بريطانيا من حيث خدمات ال...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

أفضل وأسوأ المطارات في بريطانيا من حيث خدمات الصالات “اللاونج” لعام 2023

أفضل وأسوأ المطارات في بريطانيا من حيث خدمات الصالات "اللاونج" لعام 2023
فريق التحرير December 4, 2023

أجرت هيئة حماية المستهلك في بريطانيا (ويتش) دراسة لمعرفة أفضل المطارات وأسوأها في بريطانيا من حيث خدمات الصالات “اللاونج” لعام 2023.

المطارات في بريطانيا تقلِّص خدمات صالات المسافرين

هيثرو
أفضل وأسوأ صالات المسافرين في مطارات بريطانيا (آنسبلاش)

وتُعَد قاعات المسافرين جزءًا أساسًا من المطارات، حيث ينتظر المسافرون موعد الرحلة التالية، ويتوفر في قاعات المطارات جميع المرافق العامة الضرورية، إضافة إلى المطاعم ووسائل الترفيه في بعض الأحيان.

لذلك أجرى خبراء حماية المستهلك تقييمًا لجودة الخدمات المقدمة في قاعات الانتظار ضمن المطارات، فأظهر التقييم انخفاضًا في جودة الخدمات المقدمة ضمن قاعات المطارات.

وحصل أكثر من نصف المطارات على تقييم نجمتين ونصف فما دون من حيث الخدمات المقدمة في قاعات المسافرين “اللاونج”.

وشملت الدراسة التي أجرتها هيئة حماية المستهلك نحو 20 قاعة في مطارات بريطانيا، ومن العوامل الأساسية التي قيّمها المختصون: نظافة المراحيض والحمامات الخاصة بالقاعات، وتوفير إطلالة على مدرج المطار، وتوفير مكان مخصص للأسر ضمن قاعات المطارات، فضلًا عن توفير الطعام والشراب.

وبحسَب ما قالته هيئة حماية المستهلك -التي أجرت الدراسة- فإن أعلى تصنيف حصلت عليه القاعات كان ثلاث نجوم من أصل خمس، أضف إلى ذلك أن معظم قاعات المطارات حققت أقل من هذا التصنيف.

وأشارت هيئة حماية المستهلك إلى أن جودة الخدمات المقدمة في قاعات المطارات شهدت انخفاضًا ملحوظًا مقارنةً بما كانت عليه في الفترة التي سبقت وباء كورونا.

فكثير من القاعات لم تَعُد تقدم وجبات الطعام حسَب الطلب، وأغلقت حجرات النوم المخصصة للمسافرين بغرض توفير مزيد من المقاعد الإضافية.

أسوأ صالات المطارات في بريطانيا

لماذا تعرض مطار بريستول للانتقاد عقب افتتاحه مصلى لأول مرة؟
مطارات بريطانيا ترفع سعر الخدمات في صالات المسافرين

هذا وحصلت قاعة مطار (Southernd’s Skylife) على أدنى تصنيف بنجمة واحدة فقط، حيث بلغ سعر الحجز المسبق في القاعة نحو 28 باوند.

وحصلت قاعات المطارات الآتية على تقييم قدره نجمة ونصف: قاعة مطار غاتويك (Gatwick North’s Plaza Premium)، وقاعة مطار مانشستر (Manchester Terminal 1’s Escape)، وقاعة مطار برمنغهام (Birmingham’s No1 Lounge).

أما المطارات الحاصلة على تصنيف نجمتين فكان ترتيبها على النحو الآتي: قاعة مطار ستانستيد (Stansted’s Escape)، وقاعة مطار لوتون (Luton’s Aspire)، وقاعة مطار بريستول (Bristol’s Aspire)، وقاعة مطار برمنغهام (Birmingham’s Aspire)، وقاعة مطار غلاسكو (Glasgow’s Upper Deck).

واشتكى المسافرون من سوء الخدمات في قاعة مطار غاتويك (Gatwick North’s Plaza Premium)، حيث وجدوا بقايا الطعام على الطاولات والمقاعد!

وعلى الرغم من توفير القاعة لبعض الخدمات وألعاب الأطفال وإطلالتها الجيدة، فإنها تفرض رسومًا مرتفعة على خدماتها بما يعادل 122 باوند.

أما قاعة المسافرين في مطار مانشستر (Manchester Terminal 1’s Escape) فقد كانت بلا نوافذ، واشتكى المسافرون من سوء الخدمات فيها وقلة المرافق العامة والمراحيض.

ولم تكن قاعة مطار برمنغهام (Birmingham’s No1 Lounge) أفضل حالًا؛ فقد اشتكى المسافرون أيضًا من ازدحام القاعة ورداءة الطعام، واضطر العديد منهم إلى شراء طعام جاهز من مكان آخر، وتركت الطاولات متسخة دون تنظيف!

وارتفعت أسعار خدمات قاعات معظم المطارات في بريطانيا بنسبة 40 في المئة مقارنةً بما كانت عليه عام 2020.

وقد تفاوتت أسعار الخدمات في قاعات مطارات برمنغهام وبريستول وإدنبره وهيثرو ولوتون بين 34 و40 باوند، بعد أن كان سعرها يتفاوت بين 21 و35 باوند عام 2020.

أفضل صالات المطارات في بريطانيا

مطار هيثرو
صالات المسافرين في مطاري غاتويك ومانشستر تحصل على تصنيف ثلاثة نجوم (آنسبلاش)

أما أفضل قاعات المطارات في بريطانيا فقد حصلت على تصنيف ثلاث نجوم من أصل خمس، وهي على النحو الآتي: قاعة مطار غاتويك (Gatwick No1 North) وقاعة (Gatwick No1 South)، وقاعة مطار مانشستر (Manchester Terminal 1 Aspire)، وقاعة مطار هيثرو (Heathrow Plaza Premium Terminal 2)، وقاعة مطار إنفرينس (Inverness)، وقاعة مطار إدنبره (Edinburgh Aspire).

وحصلت قاعة مطار غاتويك (Gatwick No1 North) على تصنيف ثلاث نجوم؛ نظرًا إلى جودة الطعام والخدمات المتوفرة فيها.

وأشاد المسافرون بالخدمات المقدمة في قاعة مانشستر (Manchester Terminal 1 Aspire)، التي تتميز بإطلالتها المباشرة على مدرج المطار، إلى جانب نظافتها.

أما قاعة هيثرو (Heathrow Plaza Premium Terminal 2) فقد تميزت بتصميماتها الداخلية الجميلة المصنوعة من الخشب، إضافة إلى إضاءتها الخافتة. ونال الطعام المقدم في القاعة إعجاب المسافرين، وحافظ الموظفون على نظافة الطاولات التي قدمت بأسعار تنافسية.

هذا ويمكن الحجز مسبقًا على مقعد في قاعة مطار غاتويك (Gatwick No1 North) ذات النجوم الثلاث بـ40 باوند فقط، أي أعلى بـ4 باوندات من سعر الحجز في قاعة مطار غاتويك (Gatwick North Plaza Premium).

المصدر: ديلي ميرور


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.