العرب في بريطانيا | من هم المستشارون والمساعدون الخمسة الذين غادروا...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

من هم المستشارون والمساعدون الخمسة الذين غادروا مكتب جونسون؟

بوريس جونسون يخطط لإنهاء العزل الذاتي للمصابين مبكرًا!
فريق التحرير February 5, 2022

انتقد العديد من نوّاب حزب المحافظين الحاكم رئيس الوزراء البريطانيّ في ظلّ فضائحه المتتالية، ولكنّ الضربة الأكبر لبوريس جونسون تمثّلت بمغادرة عدد من أبرز مستشاريه لمناصبهم في مكتبه في أقل من 24 ساعة بسبب شكوكهم بقدرته على القيادة.

 

فمن هم المستشارون والمساعدون الذين غادروا مكتب جونسون؟ إليك قائمة من خمس استقالات بين كبار المعاونين، وفقًا لتقارير صحيفة “الإندبندنت” (Independent).

 

1. منيرة ميرزا

 

من المرجّح أن تكون الخسارة المفاجئة لمنيرة ميرزا هي الأسوأ بالنسبة لبوريس جونسون، حيث عملت المستشارة لشؤون السياسات مع رئيس الوزراء لأكثر من 10 أعوام منذ أيام رئاسة بلدية لندن.

 

هذا وسبق أن أدرجها جونسون كواحدة من أكثر خمس نساء ألهمنه في حياته، إلى جانب ملالا يوسفزاي وبوديكا وجدّته وكيت بوش.

 

لقد استقالت ميرزا برسالة مؤلمة تنتقد جونسون لتشهيره بزعيم حزب العمال السير كير ستارمر بصورة “بذيئة” بسبب الفشل في مقاضاة جيمي سافيل.

 

مارتن رينولدز

 

أُطلقت وسائل الإعلام البريطانية لقب “بارتي مارتي” للمستشار مارتن رينولدز لكونه مرسل دعوات حفلة الشرب إلى الموظفين أثناء الإغلاق الأول، وهي إحدى الحفلات قيد التحقيق من قبل شرطة العاصمة.

 

على هذا النحو، غادر منصب السكرتير الرئيسي الخاص لجونسون “بموافقة متبادلة”، ومن المتوقع أن يعود سفير ليبيا السابق إلى العمل في وزارة الخارجية.

 

دان روزنفيلد

 

تمتّع دان روزنفيلد بسلطات كبيرة في داونينغ ستريت بمنصبه ككبير الموظفين وكبير مستشاري رئيس الوزراء، وقد حصل على منصبه بعد استقالة دومينيك كامينغز في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020.

وبما أنه كبير المستشارين، رأى الكثيرون أن موقف روزنفيلد كان ضعيفًا بعد انتقاد تقرير سو غراي لأوجه فشل القيادة في قلب الحكومة.

 

جاك دويل

 

من هم المستشارون والمساعدون الخمسة الذين غادروا مكتب جونسون؟
من هم المستشارون والمساعدون الخمسة الذين غادروا مكتب جونسون؟ (وكالة الأناضول/ Raşid Necati Aslım)

كان نجل الشرطيّ أحد حضور اثنين من الأحداث (الحفلات) الـ 12 التي تخضع للتحقيق من قبل الشرطة للنظر في مخالفات إرشادات الإغلاق المزعومة، بحسب ما ورد.

 

وأخبر الصحفيّ السابق الموظفين، وفقًا لما ذكرته صحيفة “ديلي ميل”، أنه لطالما أراد مغادرة داونينغ ستريت بعد قضائه عامين في منصب مدير الاتصالات. كما أضاف قائلاً: “لقد أسفرت الأسابيع الأخيرة عن أثرٍ بالغٍ على حياتي الأسريّة”.

 

إيلينا ناروزانسكي

 

من هم المستشارون والمساعدون الخمسة الذين غادروا مكتب جونسون؟
من هم المستشارون والمساعدون الخمسة الذين غادروا مكتب جونسون؟ (أنسبلاش)

لم تعلّق ناروزانسكي علنًا على سبب مغادرتها مكتب جونسون، لكنّها كانت تشغل منصب مستشارة خاصة في وحدة السياسة بقيادة ميرزا، لذا يبدو أنها قد تبعت خطوات زميلتها بقرار الاستقالة.

 

المصدر | إندبندنت 

 


اقرأ أيضًا:

ازدياد عدد النواب المحافظين الذين يحاولون الإطاحة بجونسون

حكومة جونسون تنوي رفع اشتراك الضمان الاجتماعي اعتبارًا من أبريل المقبل

أهم 8 نقاط كشفت خرق جونسون للقانون في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.