العرب في بريطانيا | من المرشحون لخلافة حمزة يوسف في رئاسة وزراء اسك...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

من المرشحون لخلافة حمزة يوسف في رئاسة وزراء اسكتلندا؟

من المرشحون لخلافة حمزة يوسف في رئاسة وزراء اسكتلندا؟
اية محمد April 30, 2024

أعلن حمزة يوسف، رئيس وزراء اسكتلندا وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي، نيته التنحي عن منصبه، ما يفتح الباب أمام مجموعة من المرشحين المحتملين لتولي رئاسة البلاد.

من المرشحون لخلافة حمزة يوسف في رئاسة وزراء اسكتلندا؟

من المرشحون لخلافة حمزة يوسف في رئاسة وزراء اسكتلندا؟
حمزة يوسف

جون سويني

أكد سويني أنه يفكر بجدية في الترشح لمنصب زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي. وفي حوار مع شبكة “سكاي نيوز”، أعرب سويني عن تفكيره الجاد في الترشح، مشيرًا إلى التحفيز الكبير الذي تلقاه من داخل الحزب. ويتميز سويني بخبرته السابقة في منصب نائب رئيس الوزراء، إضافة إلى خدمته في منصب وزير المالية في حكومة أليكس سالموند.

ودعاه إلى الترشح كبار الشخصيات داخل الحزب الوطني الاسكتلندي، ويشمل ذلك: النائب بيت ويشارت، والزعيم السابق لكتلة الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان البريطاني إيان بلاكفورد، وزميله النائب ألين سميث.

كيت فوربس

بعد إخفاقها بفارق ضئيل في الانتخابات السابقة لقيادة حزب الوطني الاسكتلندي، تستعد كيت فوربس لخوض المنافسة من جديد، وذلك على الرغم من تعرضها لانتقادات حادة خلال الحملة السابقة؛ بسبب اعترافها أنها ضد زواج المثليين، وأن إنجاب الأطفال خارج إطار الزواج أمر “خاطئ” وشيء “ستسعى إلى تجنبه”.

شونا روبيسون

من المرشحون لخلافة حمزة يوسف في رئاسة وزراء اسكتلندا؟

في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز، أكدت شونا روبيسون أنها لا تتخيل نفسها زعيمة لاسكتلندا، على الرغم من توليها منصب نائبة الوزير الأول في فترة حكم يوسف.

وبينما كانت تتحدث مع الصحفيين، سُئلت روبيسون عما إذا كانت ستخوض “السباق” لتولي منصب رئاسة الوزراء، فتبسّمت قائلة: “نعم”، ولكن سرعان ما صحّحت قائلة: “لا، آسف! لا، لست كذلك، آسف. اعتقدت أنك قلت “هل يمكنك سماعي؟”.

وأوضحت أنها ستركز خلال الأيام والأسابيع القادمة على مواصلة عملها في منصب نائب الوزير الأول.

وتتمتع روبيسون بتجربة واسعة في الحكومة، حيث شغلت مناصب متنوعة منذ عام 2003، ويشمل ذلك وزيرة المالية ووزيرة الصحة.

ستيفن فلين

انتُخِب ستيفن فلين زعيمًا لكتلة الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان البريطاني بعد إيان بلاكفورد في ديسمبر 2022. وأشادت النائبة جوانا شيري بقيادته، ووصفته بأنه متسامح.

ولأنه ليس عضوًا في مجلس الوزراء، فقد يؤثر هذا سلبًا على فرص فلين في تولي منصب رئيس الوزراء. ولكن مشاركته في الانتخابات البرلمانية الاسكتلندية المقبلة قد تمثل خطوة نحو تحقيق هذا الهدف.

ويؤيد زعيم كتلة الحزب الوطني الاسكتلندي في البرلمان، ستيفن فلين، ترشح جون سويني لتولي منصب الرئاسة. وفي تصريحاته أكد فلين أهمية الجدية والنزاهة في الرئاسة، وأشاد بقدرات سويني معتبرًا إياه مرشحًا مؤهلًا لتولي هذا المنصب.

ميري ماكالان

تولت منصب عضو البرلمان الاسكتلندي لكلايدسدال، وأصبحت مستشارة خاصة لرئيسة وزراء اسكتلندا السابقة نيكولا ستيرجون، وفي الوقت الحالي تشغل منصب وزيرة الاقتصاد والرفاهية والطاقة.

وبسبب كونها حاملًا وانتظارها مولودها الأول وبدء إجازة الأمومة الخاصة بها خلال الصيف حتى مارس 2025، فإن من غير المرجح أن تترشح لرئاسة الوزراء في الوقت الراهن.

المصدر: سكاي نيوز


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.