العرب في بريطانيا | أبرز الفروقات بين المدارس الحكومية والخاصة ومدا...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

أبرز الفروقات بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد Grammar schools في بريطانيا

متى تبدأ عطلة منتصف الفصل في أنحاء بريطانيا؟
فريق التحرير August 22, 2023

للمدارس الثانوية في بريطانيا دور كبير في بناء مستقبل الأجيال، ويُعَدّ اختيار مدرسة ثانوية إحدى المهمات الكبرى التي يواجهها الأهل. ويُقسم النظام التعليمي إلى ثلاثة أنماط رئيسة: المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد، ولكل نمط مزاياه وصعوباته. اقرأ هذا المقال معنا لتتعرَّف على أهم الفروق بينها ومدى تأثيرها في تجربة الطلاب.

المدارس الحكومية

أبرز الفروقات بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد Grammar schools في بريطانيا
المدارس في بريطانيا (Unsplash)

تُعرَف أيضًا بالمدارس الشاملة، وتموّلها الحكومة وتلتزم باتباع المنهج الوطني. ويُختار الطلاب عادةً بناءً على قربهم من المدرسة، ولا يتعين عليهم دفع رسوم. وتسعى هذه المدارس إلى توفير بيئة تعليمية متنوعة وشاملة، ويمكن للطلاب التفاعل مع أقرانهم من مختلف الخلفيات والعرقيات.

يركز النظام الحكومي على توجيه الطلاب نحو تحقيق أهداف أكاديمية، ما يُسهِم في بناء قاعدة تعليمية صلبة.

المدارس الخاصة

أبرز الفروقات بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد Grammar schools في بريطانيا
المدارس (Unsplash)

 

يدير المدارس الخاصة مالكوها، وتفرض رسومًا دراسية على الطلاب. وهذه المدارس مستقلة عن اللوائح الحكومية، ولا يُشترَط فيها تدريس المنهج الوطني، ما يتيح لها تصميم مناهج دراسية مخصصة. وتمتلك هذه المدارس إمكانات مالية أكبر، ما يسمح لها بتوفير مرافق وفرص متعددة في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل: الفنون والرياضة والرحلات الثقافية.

وتسعى المدارس الخاصة إلى تعزيز شغف الطلاب واهتماماتهم بتقديم فرص إضافية تُثري خبراتهم التعليمية.

مدارس القواعد

أبرز الفروقات بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد Grammar schools في بريطانيا
مدارس بريطانيا

تُعَد مدارس القواعد كذلك جزءًا من النظام الحكومي، إذ تتلقى تمويلها من الدولة. ومع ذلك، فهي مدارس انتقائية تتطلب اجتياز اختبار يُعرف باسم “11-بلس”، ويركز هذا الاختبار على مهارات الرياضيات واللغة الإنجليزية والاستدلال اللفظي والاستدلال غير اللفظي.

وتسعى مدارس القواعد إلى تحقيق التفوق الأكاديمي، فتوجه طلابها نحو تحقيق درجات عالية، وتقدم برامج دراسية متقدمة، مثل البكالوريا الدولية وشهادات (iGCSEs).

أبرز الفروق بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد

أبرز الفروقات بين المدارس الحكومية والخاصة ومدارس القواعد Grammar schools في بريطانيا
المدارس(Pixabay)

تختلف المدارس الحكومية والخاصة في حجم الصفوف. فبينما تظل فصول الـ(A-level) صغيرة نسبيًّا في كلا النمطين، يمكن أن تضم المدارس الحكومية نحو 35 طالبًا في الصف. وبالمقابل، تبلغ الأعداد في فصول المدارس الخاصة نحو 20 طالبًا خلال امتحانات (GCSE). وهذه الفروق تؤثر في تجربة التعليم، إذ يتيح حجم الصف الأصغر فرصًا أكبر للتفاعل وتقديم الدعم الفردي للطلاب.

إلى جانب ذلك، تُعزّز المدارس الخاصة لمساتها الإبداعية والتفرد في التدريس؛ فمعلموها يتمتعون بمرونة أكبر في تدريس غير المنهاج الوطني. ويُشكِّل هذا بيئة تعليمية أكثر مرحًا مقارنةً بالمدارس الحكومية ومدارس القواعد، التي تخضع لتوجيهات حكومية أكثر صرامة.

وعلى الرغم من الحجم الأكبر للصفوف في المدارس الحكومية، يؤكد طلاب سابقون أن هذه المدارس قادرة على تجهيز الطلاب للجامعة بشكل أفضل عبر تعليمهم كيفية التعلم المستقل.

جدير بالذكر أن مدارس القواعد في الغالب تحقق نتائج أفضل من المدارس الخاصة؛ وهذا ربما يعود إلى توجيهها نحو تحصيل أعلى وتحقيق تفوّق أكبر.

المصدر: tutorhouse


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
12:21 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 29°C
scattered clouds
Humidity 46 %
Pressure 1016 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 34%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm