العرب في بريطانيا | ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإ...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله

بوريس جونسون يتعهد بنشر نتائج التحقيق المتعلق بحفلاته السرية!
فريق التحرير January 26, 2022

ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله (وكالة الأناضول/ Raşid Necati Aslım)

قرّر رئيس الوزراء فتح تحقيق حول تنامي مظاهر الإسلاموفوبيا داخل صفوف حزب المحافظين، عقب مزاعم نائبة محافظة بإقالتها من منصبها الوزاريّ لكونها مسلمة، ولكن هل سيتم العمل بهذه الوعود حقًا؟ وما مدى جدوى ذلك؟!

نشرت صحيفة الغارديان مقالًا بعنوان: “الفساد يبدأ من القمة” رحبّت فيه بقرار فتح تحقيق من قِبل مكتب مجلس الوزراء حول مزاعم الوزيرة السابقة نصرت غني، ولكنها قالت: إن اقتراب موعد نشر تحقيق سو غراي الذي طغى على جميع عناوين الصحف الرئيسة قد يُسقط تحقيق الإسلاموفوبيا؛ ذلك بالإضافة إلى الرغبة في التستّر على أحدث فضيحة في سلسلة متواصلة من الاتهامات ضد حزب المحافظين.

ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله
ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله/ الصورة: نصرت غني (وكالة الأناضول/ David Cliff)

لقد أثارت النائبة غني قضايا خطيرة جدًا، ويجب ألا تضيع أهميتها في فوضى الإدارة “التي لا تستطيع التركيز على أيّة قضية قد تمنعها من البقاء في السلطة”، على حدّ تعبير الصحيفة.

وزعمت نصرت غني أنّ عقيدتها الإسلاميّة كانت السبب في إقالتها من منصب وزاريّ في عام 2020، وذلك وفقًا لما أخبرها به أحد المسؤولين عن الانضباط الحزبيّ في داونينج ستريت. وقيل لها: إن “مكانتها كوزيرة مسلمة كانت تُشعِر زملاءها بعدم الراحة”!

وقد اشتكت النائبة لجونسون بشأن معاملتها، ولكنّه رفض التعامل مع القضية على أنها مسألة حكوميّة، ووجّهها إلى إجراءات الشكاوى الداخليّة للأحزاب التي سبق أن تم انتقادها في تحقيق سابق.

 

مشكلة متأصّلة!

أشارت الغارديان إلى أن حزب المحافظين يُعاني من مشكلة طويلة الأمد مع الإسلاموفوبيا؛ حيث وجد استطلاع أجرته مؤسسة “يوغوف” (YouGov) العام الماضي أن ما يقرب من نصف أعضاء الحزب اعتبروا الإسلام “تهديدًا لأسلوب الحياة البريطانيّة”.

هذا وقد تلقّت غني بالفعل دعمًا مباشرًا من وزير الصحّة ساجد جافيد، الذي أسفرت مطالبه السابقة بإجراء تحقيق في التمييز ضد المسلمين داخل الحزب عن إجراء “تحقيق سينغ” (Singh investigation)، الذي نُشر الصيف الماضي.

ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله
ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله/ الصورة: ساجد جافيد (وكالة الأناضول/ Wiktor Szymanowicz)

وقد وجد التحقيق أن ثلثي مزاعم التمييز في حزب المحافظين تتعلق بالإسلاموفوبيا، ولكنه فشل في دراسة أنماط التحيّز المتجذّرة التي أشارت إليها شخصيات على غرار سعيدة وارسي مرارًا وتكرارًا. وعلى عكس حزب العمال والديموقراطيّين الأحرار، يواصل حزب جونسون المحافظ رفض التوقيع على تعريف مصطلح “الإسلاموفوبيا” الذي اعتمدته المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب.

وفي النهاية أكّدت الغارديان أن قرار غني بالكشف عما حدث لها – بعد ما يقرب من عامين من الصمت المؤلم – يجب أن يكون حافزًا لعملية قوية من الفحص الذاتي على جميع المستويات في الحزب؛ بما يعادل ذلك الذي تم إجراؤه بشأن معاداة السامية من قِبل حزب العمال.

وزيرة بريطانية سابقة أقالوني لأني مسلمة ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله
أعرب ناظم الزهاوي عن احترامه لنصرت غني للتحدث علنًا عما عانت منه (وكالة الأناضوول/ Yunus Kaymaz)

هذا ويشير التضامن الذي أعرب عنه ساجد جافيد ووزير التعليم ناظم الزهاوي إلى أن جيلًا أكثر شموليةً من كبار المحافظين قد يكون أفضل لتولّي القيادة وسط النقلة الثقافية المطلوبة بشدة في الحزب.

# ازدياد حمى الانتقادات لحزب المحافظين بتنامي الإسلاموفوبيا داخله

المصدر: الغارديان


اقرأ المزيد:

وزيرة بريطانية سابقة: أقالوني لأني مسلمة

دراسة لجامعة بيرمنغهام : ربع البريطانيين ينظرون بطريقة سلبية للمسلمين

جونسون بين مطرقة إقالة الوزيرة المسلمة و سندان انتظار نتائج التحقيق بحفلاته

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.