العرب في بريطانيا | الكوفية تزين مسابقة يوروفيجن الغنائية وتغضب إسر...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

الكوفية تزين مسابقة يوروفيجن الغنائية وتغضب إسرائيل

الكوفية تزين مسابقة يوروفيجن الغنائية وتغضب إسرائيل
خلود العيط May 9, 2024

ارتدى نجم البوب ​​السويدي الفلسطيني الأصل إريك سعادة الكوفية الفلسطينية على معصمه، وهو يؤدي أغنيته الشهيرة (Popular) خلال منافسات القسم الأول من الدور نصف النهائي لمسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”.

ولكن الكوفية أثارت غضب اتحاد البث الأوروبي (EBU)، الذي يُنظّم المسابقة التي تقام في مدينة مالمو السويدية، حيث أصدر بيانًا ينتقد فيه سلوك سعادة، ويطلب من جميع الفنانين الالتزام بقواعد المسابقة وشروطها.

الكوفية الفلسطينية تثير غضب منظمي يوروفيجن!

مظاهرة في أدنبرة تضامنًا مع فلسطين

ونشرت “يوروفيجن” لاحقًا مقاطعَ من أداء الفنانين على المنصات التابعة لها على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنها تعمّدت عدم مشاركة أداء سعادة، ما دفع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إلى دعمه عبر مشاركة أدائه على صفحاتهم الشخصية.

وانتقد العديد من الأشخاص تسييس منظمي المسابقة للكوفية، التي تُعَدّ جزءًا من التراث الثقافي الفلسطيني. وبهذا الصدد علّق أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي قائلًا: “تنتقد يوروفيجن إيريك سعادة لإظهاره رمزًا من الرموز التراثية والثقافية، في حين يُسمَح لفنانين آخرين بارتداء أي ملابس تقليدية يريدونها”.

وقال آخر: “إيريك سعادة فلسطيني، والكوفية هي رمز من رموز التراث الفلسطيني. لم يُدلِ بأي تصريح سياسي، ولكن هل تعرفون ما التسييس الحقيقي؟ التسييس هو السماح لمن يمارس الإبادة الجماعية بالمشاركة في المسابقة!”.

وفي رده على بيان اتحاد البث الأوروبي، أوضح إريك سعادة على حسابه على إنستغرام أن الكوفية كانت هدية من والده، وهي تُذكره بأصوله التي يفتخر بها، كما انتقد حظر يوروفيجن حمل أعلام أو رموز مؤيدة لفلسطين في المسابقة.

مشاركة إسرائيل رغم المطالب باستبعادها!

التضامن مع فلسطين

ومنذ اندلاع الحرب على قطاع غزة في الـ7 من أكتوبر 2023، طالب فنانون وناشطون الجهتين المنظمتين للمسابقة، وهما اتحاد البث الأوروبي والتلفزيون السويدي “إس في تي”، باستبعاد إسرائيل من نسخة المسابقة لعام 2024.

وفي وقت سابق من هذا العام وقّع أكثر من 1400 فنان فنلندي على عريضة تطالب بمنع إسرائيل من المشاركة في المسابقة؛ بسبب حربها المستمرة على قطاع غزة، التي أسفرت حتى الآن عن استشهاد أكثر من 34700 فلسطيني.

وفي فبراير الماضي، دعا نحو 30 عضوًا في البرلمان الأوروبي اتحاد البث الأوروبي إلى تطبيق معايير الاتحاد، واستبعاد إسرائيل من مسابقة “يوروفيجن” 2024؛ أسوة بما حدث مع روسيا التي مُنِعت من المشاركة في المسابقة منذ عام 2022؛ بسبب الحرب التي تشنها على أوكرانيا.

ولكن اتحاد البث الأوروبي لم يتجاهل المطالب فحسب، بل حظر أي أعلام أو رموز مؤيدة لفلسطين خلال فعاليات المسابقة، وسمح بحمل الأعلام الخاصة بالمثليين وعلم إسرائيل، التي ستشارك في القسم الثاني من نصف النهائي الذي يقام اليوم الخميس.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة زيّنت الكوفية رؤوس وأكتاف المتظاهرين المؤيدين لفلسطين في جميع أنحاء العالم، باعتبارها رمزًا للوحدة والتضامن مع شعب مناضل وصامد.

المصدر: ميدل إيست آي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:50 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 53 %
Pressure 1018 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm