العرب في بريطانيا | قوانين استخدام الهاتف أثناء القيادة في بريطانيا

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

قوانين استخدام الهاتف أثناء القيادة في بريطانيا

قوانين استخدام الهاتف أثناء القيادة في بريطانيا
رجاء شعباني February 21, 2024

في خطوة تستهدف توعية الناس بأهمية التركيز التام أثناء القيادة، أطلقت الجهات المختصة حملات للحد من حوادث المرور بتسليط الضوء على أخطار استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.

يشار إلى أن قانون حظر استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة في بريطانيا يعود إلى عام 2003. وتسعى هذه الحملات، المدعومة من شرطة جنوب يوركشاير، إلى لفت انتباه السائقين وحضهم على الاهتمام بالقيادة والتركيز أثناءها وترك الملهيات أو المشتات.

قوانين القيادة في بريطانيا

قائمة أخطر الأماكن للقيادة في بريطانيا خارج لندن
القيادة في بريطانيا (Unsplash)

وفي هذا السياق أدلى قائد شرطة يوركشاير بيتر سبرات بتصريح قال فيه: إن كثيرًا من السائقين “مدمنون” على شاشات هواتفهم، ما قد يتسبب في “إزهاق الأرواح”. وذكر متحدث باسم شرطة جنوب يوركشاير أنه في عام 2023، ضُبِط أكثر من 800 سائق في الولاية لاستخدامهم الهاتف المحمول أثناء القيادة.

وأضاف المتحدث: إن 520 من هؤلاء دفعوا غرامة وحُذِفت نقاط من رخصهم، وأحيل 201 شخص إلى القضاء، وفُرِض على 25 شخصًا حضور دورة تثقيفية.

وفيما يلي بعض النقاط المهمة المتعلقة بقانون حظر استخدام الهاتف أثناء القيادة:

  • يُعَد استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة غير قانوني.
  • ما زالت الشرطة تمتلك صلاحية وقف السائق إذا اعتقدت أنه مشتت الانتباه.
  • يسري القانون على حالة وقوفك على الطريق أو عند الإشارات.
  • قد تُعاقَب بحذف نقاط من رخصتك، أو قد تُفرَض عليك غرامة، وربما تُمنَع من القيادة إذا خالفت القانون.

وبهذا الشأن قال القائد بيتر سبرات: “نعلم أن الناس مدمنون على شاشات هواتفهم، ولكن الحقيقة هي أن استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة قد يكلفك حياتك”.

“إذا كانت عيناك أو يداك على هاتفك المحمول، فإن انتباهك سيتشتت، ولن تستطيع التحكم بمركبتك بالكامل، وستتأثر سرعة رد فعلك”. “مهما يكن من أمر في هاتفك المحمول فيمكن إرجاؤه”.

تجنب الملهيات

رخصة القيادة في بريطانيا
قوانين القيادة في بريطانيا

وتدعم شراكة جنوب يوركشاير للطرق الأكثر أمانًا أيضًا حملة “يداك على المقود” لثلاثة أسابيع. وقال مُتحدث باسم منظمة السلامة على الطرق: “نعلم أن معظم مستخدمي الطرق في المقاطعة لا يستخدمون هواتفهم المحمولة أثناء القيادة ويشعرون بالقلق من الأقلية التي تفعل ذلك”.

“قد تظن أنك سائق فوق المتوسط، ولكن الواقع هو أنك لا تستطيع التركيز على الطريق إذا كنت تتحقق من رسائلك أو تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي”.

وفي الوقت نفسه ذكر القائد بيتر سبرات للسائقين أن الوقت الوحيد الذي يكون فيه استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة أمرًا قانونيًّا هو عندما تكون سياراتهم متوقفة، أو إذا كان الوضع طارئًا “ولا يمكن التوقف”.

 

المصدر: الغارديان


إقرأ أيّضا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.