العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - أعمال الفنانة السورية سارة ...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

أعمال الفنانة السورية سارة شمة في معرض للصور في لندن

عمال الفنانة السورية سارة شمة في معرض للصور في لندن
فريق التحرير September 26, 2023

يستعد معرض دولويتش للصور في لندن لاستضافة معرض فردي استثنائي للفنانة السورية سارة شمة، تحت عنوان: “سارة شمة: أرواح جريئة”، وذلك بين الـ27 من سبتمبر 2023 والـ25 من فبراير 2024. ويُعَد معرض دولويتش أول معرض فني عام يُنظَّم لهذا الغرض في العالم، إذ أُسِّس في عام 1811. ويحتوي المعرض على مجموعة ثرية من اللوحات لفنانين كبار من مختلف العصور، مثل: رامبرانت، وروبنز، وكاناليتو، وليلي، وبوسان وغيرهم، وتُعَد هذه المجموعة واحدة من أهم المجموعات الفنية في بريطانيا.

التكنولوجيا والإضاءة المبتكرة

وقد استخدم المهندس المعماري السير جون سوان طريقة مبتكرة ومؤثرة لإضاءة مبنى دولويتش، ما جعله واحدًا من الأماكن الفنية البارزة. وإلى جانب مجموعته الدائمة، يُقدم المعرض بانتظام برنامجًا من المعارض العالمية لفنانين كبار من مختلف العصور ومعارض لفنانين معاصرين مشهورين.

فنانة عربية تاريخية

ويُعَد معرض سارة شمة حدثًا فريدًا في تاريخ المعرض؛ لأنه يستضيف للمرة الأولى فنانًا من أصل عربي في معرض فردي. ويشمل المعرض مجموعة من أعمال سارة شمة الجديدة، التي تستجيب للوحات معينة من المجموعة التاريخية للمعرض، ما يُوجِد تفاعلًا فنيًّا مميزًا.

موضوعات متنوعة

وفي أعمالها، ركزت سارة شمة على الشخصيات النسائية وتوجيه معنويات النساء، مع تركيزها أيضًا على جوانب من حياتها الشخصية. وتتناول أعمالها موضوعات متنوعة، مثل: الهُوِية، والموت، والأمومة، والجمال، بأسلوب فني يمتاز بالعمق والتعبير الجاد. وتقدر شمة الأعمال الفنية للأساتذة القدامى، وتجمع بين تقنيات متقدمة ورصينة في رسمها.

التأثير الاجتماعي

ويظهر تأثير الأحداث الاجتماعية مثل الصراع السوري جليًّا في أعمال سارة شمة، حيث استخدمت فنها لاستكشاف قضايا الإنسانية والاتصال العاطفي. واهتمت بموضوعات مثل الحرب والعبودية الحديثة والاتجار بالبشر.

تفاعل مثير للزائرين!

هذه التجربة الفنية الفريدة من نوعها ستقدم لزوار المتحف فرصة استثنائية لاستكشاف أعمال فنية تربط بين الماضي والحاضر. وستعرض لوحات سارة شمة مع أعمال فنانين كبار من التاريخ الفني، ما يجعل هذه الزيارة تجربة ثقافية فريدة ومميزة. وسيُفتَتح المعرض في الحفل نفسه يوم الـ26 من سبتمبر 2023، وسيستمر خمسة أشهر ليتيح للجمهور فرصة زيارته والاستمتاع بأعمال هذه الفنانة المتألقة.

 

إذن يبقى معرض دولويتش للصور مكانًا ثقافيًّا حيويًّا يجمع بين الفن الكلاسيكي والمعاصر، وباستضافته معرض سارة شمة، يزداد تنوعه ويستمر بكونه واحدًا من أهم المعارض في بريطانيا. وتُبرِز هذه الفعالية الفنية أهمية سرد القصص والتواصل الإنساني عبر الفن، وتعزز التفاعل بين الأعمال الفنية والمشاهدين.

 

المصدر Gulf Today 


اقرأ أيضا 

عرض أعمال الفنانة السورية شهد الجندي في ليدبري غرب إنجلترا

السورية صبا برهوم تساعد المراهقين في بريطانيا على اكتشاف مواهبهم

الملهمة السورية ديما تظهر في فيديو كليب أشهر مغنية بريطانية

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
9:26 am, Jun 19, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 74 %
Pressure 1022 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm