العرب في بريطانيا | أسعار الفائدة في بريطانيا تصل أعلى مستوى لها من...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

أسعار الفائدة في بريطانيا تصل أعلى مستوى لها منذ 14 عامًا في تاسع زيادة هذا العام

أسعار الفائدة في بريطانيا تصل أعلى مستوى لها منذ 14 عامًا
فريق التحرير December 16, 2022

رفع بنك إنجلترا نسبة الفائدة الأساسية إلى 3.5 في المئة، وهو أعلى مستوى خلال 14 عامًا؛ في محاولة لكبح جماح التضخم الذي يقترب من حدود 11 في المئة، مع أن الاقتصاد البريطاني يتجه نحو الركود.

وبهذا الصدد صوَّتت لجنة السياسيات النقدية في البنك المركزي لمصلحة هذا الإجراء “الصارم” ضد التضخم، حيث صوَّت ستة من الأعضاء التسعة لمصلحة الزيادة، وفضَّل أحدهم زيادة أكبر بمقدار 0.75 نقطة مئوية.

 

رفع أسعار الفائدة في بريطانيا للمرة التاسعة على التوالي

الفائدة في بريطانيا
بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة في بريطانيا لتصل إلى 3.5%

يُذكَر أن البنك رفع أسعار الفائدة حتى الآن تسع مرات خلال اجتماعات العام الماضي، وتُعَد هذه الزيادات الأكبر منذ عام 1989.

ورغم انخفاض التضخم إلى 10.7 في المئة في تشرين الثاني/نوفمبر، فإنه لا يزال يبلغ مستوى الذروة الذي لم يصل إليه منذ نحو 40 عامًا، ما يفسر أزمة غلاء المعيشة وتزايد الإضرابات العمالية.

وفي هذا السياق قال معظم أعضاء لجنة السياسة النقدية: من المرجح رفع الأسعار مرة أخرى، لكنهم لم يُفصِحوا عما إذا كانت أسعار الفائدة يجب أن تصل إلى مستوى توقعات السوق المالية التي تتوقع ارتفاع معدل الفائدة الرسمي بنسبة أعلى بقليل من 4.5 في المئة بحلول منتصف عام 2023. (Valium)

 

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة لتصل إلى 3.5%

الفائدة في بريطانيا
ارتفاع سعر الفائدة في بريطانيا للمرة التاسعة على التوالي (Pixabay)

وأشارت هذه المجموعة إلى أن الوضع “قد يستدعي زيادات أخرى على سعر الفائدة المصرفية؛ من أجل تحقيق الهدف المنشود وتخفيض التضخم بحسَب التوقعات المطروحة للاقتصاد البريطاني في العام المقبل.

وفي إشارة إلى التحديات التي تواجهها لجنة السياسة النقدية في إدارة الاقتصاد ومكافحة التضخم في الوقت نفسه، دافع اثنان من أعضائها التسعة عن إبقاء نسبة الفائدة عند مستواها في تشرين الثاني/نوفمبر، في حين دعا عضو آخر إلى زيادتها؛ للحد من الإنفاق وخفض التضخم، وإيصاله إلى الهدف المنشود الذي وضعه بنك إنجلترا والذي يبلغ 2 في المئة.

 

المصدر Financial Times


اقرأ أيضا

كيف يؤثر ارتفاع الفائدة في بريطانيا عليك بشكل مباشر؟

ماذا يعني رفع سعر الفائدة في بريطانيا لعام 2022

رفع سعر الفائدة في بريطانيا من 0.1% إلى 0.25% للحد من التضخم