العرب في بريطانيا | استطلاع: انخفاض الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء ال...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

استطلاع: انخفاض الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم منذ بدء العدوان على غزة

استطلاع: انخفاض الدعم لإسرائيل في جميع أنحاء العالم منذ بدء العدوان على غزة
فريق التحرير January 20, 2024

كشف استطلاع جديد للرأي عن انخفاض كبير في دعم إسرائيل في جميع أنحاء العالم منذ بدء العدوان على غزة.

ووفقًا لاستطلاع الرأي فإن إسرائيل خسرت الدعم العالمي بنسبة 18.5 في المئة خلال الفترة التي تتراوح بين أيلول/ سبتمبر و كانون الأول-ديسمبر من عام 2023.

العدوان على غزة يؤثر على شعبية إسرائيل

انخفاض كير في الدعم الإسرائيلي حول العالم

كما تراجعت شعبية إسرائيل بشكل ملحوظ في 42 دولة من أصل 43 دولة شملها استطلاع الرأي.

ومن بين أبرز الدول التي شهدت تغير في الموقف العام ضد إسرائيل : الصين وجنوب إفريقيا والبرازيل وعدة دول أخرى في أمريكا اللاتينية، بالإضافة إلى بعض دول العالم التي تراجعت فيها شعبية إسرائيل بشكل ملحوظ ومن بينها اليابان وكوريا الجنوبية وبريطانيا.

وانخفض الدعم العام لموقف إسرائيل في اليابان من -39.9 إلى -62 وفي كوريا الجنوبية من -5.5 إلى -47.8 وفي بريطانيا من -17.1 إلى -29.8.

وتعليقًا على ذلك قال سونيت فريسبي مسؤول القسم السياسي في موقع (Morning Consult) الذي أجرى استطلاع الرأي :” إن استطلاع الرأي قدم لمحة عن الصعوبات التي ستعترض علاقات إسرائيل بالمجتمع الدولي.

واستطاع موقع (Morning Consult) أن يرصد تراجع الرأي العام المؤيد لإسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر عبر استطلاعات الرأي التي أجريت بشكل يومي في 43 دولة حول العالم.

ويختلف حجم العينات التي يشملها الاستطلاع ويتراوح بين 300 و 6000 شخص على مدار الشهر.

الرأي العام السعودي ينقلب على الولايات المتحدة الأمريكية

انخفاض شعبية الولايات المتحدة الأمريكية في السعودية
انخفاض شعبية الولايات المتحدة الأمريكية في السعودية

وبحسب استطلاع الرأي فإن الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الغنية الوحيدة التي ما زال الرأي العام فيها داعمًا لإسرائيل، حيث لم تتراجع شعبية إسرائيل في الولايات المتحدة الأمريكية إلا بنسبة 2.2 في المئة لتصل إلى 16 في المئة بعد أن كانت 18.2 في المئة خلال الفترة بين أيلول/ سبتمبر وكانون الأول/ ديسمبر.

كما أن الدعم الأمريكي لإسرائيل أثر على الموقف العالمي من الولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في الدول العربية ومن بينها مصر التي انخفضت فيها نسبة الرأي العام المؤيد للولايات المتحدة الأمريكية من 41.1 في المئة إلى -14.9 في المئة خلال الفترة بين أيلول/ سبتمبر وكانون الأول/ ديسمبر عام 2023.

أما في المملكة العربية السعودية فقد تراجعت أيضًا شعبية الولايات المتحدة الأمريكية من 12.2 إلى -10.5 خلال الفترة الزمنية نفسها.

ويؤكد فريسبي أن هذا التحول في الرأي العام السعودي تجاه إسرائيل سيصعب على الحكومة السعودية مواصلة التعاون مع إسرائيل ومتابعة صفقة التطبيع بوساطة أمريكية.

المصدر: Time


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.