العرب في بريطانيا | كيف سيبدو العالم مع ارتفاع الحرارة ثلاث درجات م...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

كيف سيبدو العالم مع ارتفاع الحرارة ثلاث درجات مئوية؟

كيف سيبدو العالم مع ارتفاع الحرارة ثلاث درجات مئوية؟
اية محمد May 12, 2024

وفقًا لتحليل نشرته صحيفة الغارديان، يشير علماء المناخ إلى تقارير مُقلقة بشأن العالم في ظل ارتفاع درجات الحرارة. ويتوقع الخبراء أن يتجاوز معدل الاحتباس الحراري المتفق عليه دوليا، ما يعني احتمال وقوع موجات حر كارثية، وفيضانات، وعواصف مُدمرة.

كيف سيبدو العالم مع ارتفاع الحرارة ثلاث درجات مئوية؟

كيف سيبدو العالم مع ارتفاع الحرارة ثلاث درجات مئوية؟
ارتفاع درجات الحرارة (Pixabay)

ووفقًا للاستطلاع الذي أجرته الصحيفة، يفيد 6 في المئة من خبراء المناخ أنه من الممكن الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة دون تجاوز 1.5 درجة مئوية، ما يستدعي اتخاذ إجراءات فورية وجذرية للتصدي لارتفاع الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري.

وعلى الرغم من ذلك، أكد الخبراء على أن الاستسلام للتغيرات غير مقبول، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة حتى 1.5 درجة مئوية ليس حافة الهاوية، بل تتفاقم تدريجيًا الأزمة المناخية، ما يعني أن كل جهد لتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يقلل من الأضرار المحتملة.

وفي رأي البروفيسور بيتر كوكس من جامعة إكستر، “لا يمثل ارتفاع درجات الحرارة خطرًا فجائيًا عندما نصل إلى 1.5 درجة مئوية، بل إنها مشكلة تستمر بالتفاقم بالفعل، ولن يكون الأمر منتهيًا حتى إذا تجاوزنا حاجز الدرجتين مئويتين بنجاح”.

توقعات مخيفة تُحذر من عواقب ارتفاع درجات الحرارة

كيف سيبدو العالم مع ارتفاع الحرارة ثلاث درجات مئوية؟
العالم (أنسبلاش)

من جانبه، أشار الدكتور هنري وايزمان، باحث في معهد التنمية المستدامة والعلاقات الدولية (Iddri) في فرنسا إلى أهمية كل درجة مئوية في تغير المناخ، مؤكدًا على ضرورة مواصلة الجهود لمكافحتها في جميع الأصعدة.

وأشار تقرير فجوة الانبعاثات السنوي على خطورة الوضع الحالي، حيث يشير التقرير إلى أن العالم قد يشهد ارتفاعًا مقلقًا في درجات الحرارة يتراوح بين 2.5 إلى 2.9 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، إذا لم تتخذ الحكومات إجراءات فورية لدعم جهود مكافحة التغير المناخي.

ويحذر العلماء من سلسلة من الكوارث المحتملة عندما يرتفع متوسط درجات الحرارة بمقدار 3 درجات مئوية، بدءًا من ذوبان الصفائح الجليدية إلى جفاف غابات الأمازون المطيرة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، أن الاتجاهات الحالية تقود العالم نحو ارتفاع لا مفر منه في درجات الحرارة بمقدار 3 درجات مئوية، مما يجعل الضغط على الحكومات لاتخاذ إجراءات عاجلة وفعالة أكثر ضرورة من أي وقت مضى.

المصدر: الغارديان 


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.