العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - إلغاء مخطط الطرق السريعة ال...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

إلغاء مخطط الطرق السريعة الذكية في بريطانيا بعد قتلها 38 شخصا

-السريعة-الذكية
فريق التحرير April 16, 2023

ألغت الحكومة البريطانية مخطط الطرق السريعة الذكية في بريطانيا بسبب مخاوف تتعلق بالتكلفة والسلامة، حيث شهت هذه الطرق مقتل 38 شخصًا في حوادث مرورية.

وألغي حوالي 14 مخططًا للطرق السريعة الذكية، حيث علق العمل بمخططات تعود ل 11 طريقًا، بينما توقفت مشاريع مد ثلاثة طرق كانت قيد الإنشاء، بسبب انخفاض الموارد المالية، وتراجع ثقة الجمهور بمعايير السلامة المتبعة على هذه الطرقات.

السائقون لا يثقون بالطرق السريعة الذكية في بريطانيا 

كيفية تجنب غرامة محتملة على الطرق السريعة في بريطانيا
إلغاء مخططات 14 طريق سريع في بريطانيا (AUK)

 

وتستخدم الطرق السريعة الذكية التكنولوجيا والتقنيات المتطورة لتنظيم المرور وتخفيف الازدحام.

وبموجب تصميم الطرق السريعة فإن جانب الطريق يستخدم أيضًا كممر إضافي لحركة السيارات، حيث يزعم منتقدو مخططات الطرق السريع أن السماح بالقيادة على جانب الطريق واعتباره مكملًا للطريق الأساسي، أدى إلى الوفيات والحوادث المرورية.

أما بالنسبة للطرق السريعة الخالية التي تشكل 10 في المئة من شبكة الطرق في إنجلترا فستستمر في الخدمة، لكنها ستخضع لمعايير سلامة جديدة، مثل إنشاء 150 مكانًا إضافيًا لتوقف السيارات في الحالات الضروري، بالإضافة لتحسين التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة على تلك الطرق.

وبهذا الصدد قال رئيس الوزراء ريشي سوناك:” يستحق السائقون طرقًا آمنة موثوقة لقيادة سياراتهم في جميع أنحاء البلاد وكان سوناك قد تعهد بإغلاق الطرق السريعة الذكية أثناء حملته الانتخابية.

قالت وزارة النقل إن المخططات الجديدة للطرق السريعة الذكية ستكلف أكثر من مليار باوند، كما أن إلغاء مخططات هذه الطرق، سيمنح الحكومة مزيدًا من الوقت لقياس ثقة الجمهور بمعايير السلامة في هذا النوع من الطرق.

ما أنواع الطرق السريعة الذكية في بريطانيا؟

القطارات في بريطانيا
الطرق الجانبية تلعب دورًا في تخفيف الازدحام (بيكساباي)

هناك ثلاثة أنواع رئيسة من الطرق السريعة وهي كما يلي :

الطرق القابلة للتحكم: يمتلك هذه النوع طريقًا جانبيًا ثابتًا، ويستخدم تقنية تغيير حدود السرعة من أجل ضبط حركة المرور.

الطرق الديناميكية:” تتميز هذه الطرق بقدرتها على استخدام الطريق الجانبي كطريق إضافي للسيارات عند أوقات الذروة، وغالبًا ما تضبط السرعة عند 60 كم ميل في الساعة عند فتح الطريق الجانبي.

الطرق السريعة المفتوحة للسيارات بشكل كامل: في هذا النوع من الطرق يدمج الطريق الجانبي بالطريق الرئيس بشكل دائم، كما تتميز هذه الطرق بتوفير أماكن لركن السيارات في الحالات الطارئة، لتأمين ملاذ آمن للسيارات التي تواجه مشاكل على الطرق.

هذا وتجهز جميع هذه الطرق بجسر مزود بالإشارات المطلوبة لتوجيه السائقين، وتزود الطرق السائقين بحدود السرعة بشكل منتظم، للتحكم في حركة المرور.

وفي حال حصول ازدحام أو أي خطر قد يتهدد السيارات على الطريق فإن كاميرات المراقبة تضبط حدود السرعة بشكل أوتوماتيكي.

ومن بين المشاريع التي ألغيت، كان هناك سبعة مشاريع تهدف إلى دمج الطرق الجانبية بالطرق الرئيسة، لتوفير مساحة إضافية للسيارات.

لكن بعد إيقاف عمليات التحديث ستحافظ الطرق السريعة على شكلها الديناميكي حيث يمكن استخدام الطريق الجانبي كجزء من الطريق الأساسي في أوقات الازدحام.

وستستمر أعمال مد الطرق الذكية التي تبدأ من التقاطعات رقم 6 إلى التقاطعات الثامنة على امتداد طريق M5، بالإضافة إلى مد الطريق من 21a إلى 26 على امتداد طريق M6، وقد أنجز حوالي ثلاثة أرباع العمل.

ويجري العمل على تحديث الطرق الحالية لتوسيعها من أجل المزيد من السيارات، ولتقليل الازدحام على الطرق، دون الحاجة لإهدار الأموال على إقامة طرق جديدة، خاصة أن أعمال إنشاء الطرق الجديدة ستسبب اضطرابات مرورية.

وكان مشروع إقامة الطرق السريعة قد واجه انتقادات من قبل بعض النواب وهيئات السلامة الطرقية بما في ذلك الجمعية البريطانية للسيارات (AA)، و الشركة البريطانية لخدمات السيارات (RAC).

وقال رئيس الجمعية البريطانية للسيارات (AA) إدموند كينج إنه يرحب بقرار إلغاء الطرق السريعة الذكية، وأكد أن إلغاء مخططات هذه الطرق هو انتصار لمعايير السلامة، ودعا إدموند إلى منح مساحة خاصة للطرق الجانبية وعدم دمجها مع الطرق الأساسية السريعة، كما دعا إلى إغلاق أجزاء من الطريق السريع بعلامة x، وأعرب إدموند عن أمله في أن قرار الحكومة سينهي مخططات الطرق السريعة التي وصفها بالقاتلة.

وقال إموند :” إن معظم الأطباء الشرعيين أكدوا أن حالات الوفاة الناتجة عن الحوادث المرورية على الطرق السرعة كانت بسبب دمج الطرق الجانبية بالطريق الأساسي”.

ووصفت الشركة البريطانية لخدمات السيارات (RAC)، قرار الحكومة بإلغاء مخطط الطرق السريعة بأنه نقطة تحول، وقالت الشركة البريطانية لخدمات السيارات (RAC) إن أبحاثها أظهرت بأن الطرق السريعة لا تحظى بشعبية كبيرة لدى السائقين.

ورحبت كلير ميرسر التي توفي زوجها على إحدى الطرق السريعة جنوب يوركشاير في عام 2019، بالقرار الجديد، وتعهدت بمواصلة حملتها للمطالبة بفصل الطرق الجانبية عن الطرق الرئيسة.

وكان كل من جيسون ميرسر و ألكسندر مورجينو قد توفيا بعد أن صدمتهما شاحنة في طريقM1 بعد أن اضطرا للتوقف قليلًا لتفقد السيارة نتيجة تعرضها لحادث مروري بسيط.

وقالت ميرسر :” أنا سعيدة بقرار إلغاء الطرق السريع الجديدة، إنها بالفعل أخبار جيدة، لكن من الواضح أن الطرق السريعة الحالية هي التي تسبب أيضًا بقتل السائقين،كما أن إضافة المزيد من الأماكن المخصصة لركن السيارات في الحالات الطارئة لن يحل المشكلة بالنسبة لنا”.

وقالت النائبة العمالية عن منطقة روثرهام إنها شعرت بالارتياح بعد أن استجابت الحكومة لمطالب السائقين وألغت مخططات إنشاء الطرق السريعة، كما أنها أشارت إلى ضرورة التأكد من احتمال استكمال مخططات الطرق السريعة لاحقًا، وتساءلت النائبة عن سبب التأخر في وقف أعمال إنشاء الطرق الصغيرة على الرغم من صدور مراجعة حكومية وتقريرين من اللجان البرلمانية التي نصت جميعها على ضرورة وقف مخططات الطرق السريعة.

الطرق الذكية التي لن تخضع لنظام دمج الطرق الجانبية بالطرق الأساسية:

بريطانيا تواجه أول إضراب لخطوط القطارات على المستوى الوطني منذ ربع قرن
لماذا تعتبر الطرق السريعة الذكية من بين أخطر الطرقات في بريطانيا (بيكسيلز)

1-طريق M3، من التقاطع 9 إلى التقاطع 14.
2-طريق M40/ M42 ذهابًا إيابًا
3-طريق M62 من تقاطع 20 إلى تقاطع 25
4-طريق M25 ممن تقاطع 10 إلى تقاطع 16

بينما ستبقى الطرق التالية ديناميكية:

1-طريق M1 من تقاطع 10 إلى تقاطع 13
2- طريق M4 و M5 ذهابًا- إيابًا.(من تقاطع 19 إلى تقاطع 20 في طرق M4 ، و من تقاطع 15 إلى تقاطع 17 في طريق M5)
3-طريق M6، من التقاطع 4 إلى التقاطع 5
4-طريق M6، من التقاطع 5 إلى التقاطع 8
5-طريق M6، من التقاطع 8 إلى التقاطع 10a
6-طريق M42، من التقاطع 3a إلى التقاطع 7
7-طريق M62، من التقاطع 25 إلى التقاطع 30

الطرق التي ألغيت مخططاتها :

1-طريق M1، شمال ليسترشاير
2-طريق M1، من التقاطع 35a إلى التقاطع 39 من شيفيلد إلى ويكفيلد
3-طريق M6، من التقاطع 19 إلى التقاطع 21a من (Knustsford) إلى (Croft)

قالت ميرا ناران التي توفي ابنها بعمر ثلاثة سنوات بعد أن صدمته سيارة على أحد الطرق السريعة عام 2018، إن قرار إلغاء الطرق السريعة يأتي بمثابة إنجاز كبير.

وأشارت ميران إلى أن الطرق السريعة العادية والطرق السريعة الذكية تتفاوت من حيث المخاطر، واقترحت دمج هذين النوعين من الطرق.

وقالت ناران أنها ستقود حملة تدعو لجعل الطرق السريعة خاضعة للرقابة أي من نوع (Controlled Motorways)، بحيث يمكن فصل الطريق الجانبية عن الطريق الأساسي.

وفي عام 2020 وجد تقرير (BBC Panorama) أن 38 شخصًا لقوا حتفهم في السنوات الخمس الماضية على الطرق السريعة الذكية.

وقال وزير النقل مارك هاربر :” إن قرار الحكومة بوقف مخططات الطرق السريعة يأتي بعد تزعزع ثقة السائقين بمعايير السلامة على هذه الطرق بالإضافة إلى تكلفتها الضخمة”.

المصدر: بي بي سي 


 

اقرأ أيضاً : 

بريطانيا: نشطاء بيئيون يخططون لإغلاق مزيد من الطرق لمنع حركة السيارات

كيفية تجنب غرامة محتملة على الطرق السريعة في بريطانيا

تغييرات عديدة في قوانين المرور في بريطانيا خصوصًا للسيارات الكهربائية

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:42 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 20°C
broken clouds
Humidity 58 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm