العرب في بريطانيا | الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مق...

1445 شوال 10 | 19 أبريل 2024

الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا

الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا (Issa Foundation/ Wessex News Age)
فريق التحرير November 24, 2021
الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا (Issa Foundation/ Wessex News Age)

كشف الشقيقان عيسى، وهما من أصحاب المليارات اللذان اشترا حصة كبيرة من سوبر ماركت آزدا مؤخرا، عن خطط لبناء أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا.

وكما نشرت صحيفة بريطانية محلية، سيتم بناء حديقة الأخوان عيسى التذكارية التي تبلغ مساحتها 84 فدانًا إلى الغرب من بلاكبيرن في لانكشاير، وستتسع 350 ألف قبر، بحيث تغطي مساحة بحجم 40 ملعب كرة قدم تقريبا.

حاليًا، تحمل مقبرة “جنات الخلد” الإسلامية لقب أكبر مقبرة إسلامية في بريطانيا، والتي افتتحت في شرق لندن في عام 2002 وتتسع لدفن 10 ألف من موتى المسلمين، إلا أنها قد ملئت تماما.

طُرحت الخطط من قبل مؤسسة عيسى، الفرع الخيري للأخوين الملياردير محسن وزبير عيسى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة الوفيات الناجمة عن كوفيد-19.

الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا

وحسبما ورد، فقد تلقت الخطط انتقادات من مئات السكان المحليين الذين أشاروا إلى مخاوف بشأن الازدحام والحياة البرية في غرين لاند حيث سيتم بناء المقبرة. ووقع أكثر من 2800 شخص على عريضة تعترض على المقترحات.

في بيان صدر ردا على الاعتراضات، قالت مؤسسة عيسى: “هناك حاجة ملحة لتوفير أماكن دفن للمسلمين في شمال غرب إنجلترا، وقد تفاقم الأمر سوءا بصدد كوفيد-19. إن الاقتراح مسألة مصلحة عامة للمجتمع المسلم وله أهمية استراتيجية لمنطقة الشمال الغربي”.

وخلال الاجتماع الذي حضره عدد من المستشارين، قال أحد السكان: “يستخدم الناس الأرض لتمشية الكلاب وهناك أيضًا حياة برية تعيش على الأرض الخضراء التي نريد حمايتها”.

تخطيطات أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا

توضح الوثائق بالتفصيل توفير 663 مكانًا لوقوف السيارات يمتد على كامل طول الحدود الشمالية للموقع، بالتوازي مع شارع بلاكبيرن.

يقع هذا الموقع الجديد على الطريق مباشرة من مجمع فرونتير بارك الملياردير عيسى الإخوة عيسى الذي تبلغ تكلفته 100 مليون جنيه إسترليني، والذي يحتوي على محطة خدمة والعديد من منافذ الطعام وفندق “هامبتون باي هيلتون”.

الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا

ويوضح تطبيق التخطيط أن المقبرة ستُبنى على أرض زراعية غير مطورة تقع داخل الحزام الأخضر.

في الموقع، سيتم إقامة مبنى إداري رئيسي من طابق واحد لقاعة الجنازة (منطقة غسل حيث يتم غسل الجثمان)، وأجنحة مخصصة للصلاة تتكون من قاعات للصلاة وغرف للعزاء ومنطقة للوضوء”.

كما سيتم تشييد مبنى موظفين ومبنى للصيانة العامة ومبنى مخزن منفصل للمعدات، وكلاهما من طابقين.

# الشقيقان عيسى مالكا آزدا يخططان لافتتاح أكبر مقبرة إسلامية في أوروبا


اقرأ المزيد:

 الأخوان عيسى يشتريان أكبر سلسلة مخابز في بريطانيا إضافة لآزدا

أرقام مهمة في تاريخ المسلمين في بريطانيا

تشجيع النساء على الانخراط في المجتمعات الإسلامية ببريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.