العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - الشرطة توقف احتجاجًا مؤيدًا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

الشرطة توقف احتجاجًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة أكسفورد

الشرطة توقف احتجاجًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة أكسفورد
ديمة خالد May 24, 2024

أوقفت قوات الشرطة تجمعًا احتجاجيًا مؤيدًا للقضية الفلسطينية في جامعة أكسفورد، حيث نظم الطلاب اعتصامًا سلميًا داخل أحد المباني الإدارية بالجامعة.

وقد أظهرت مقاطع فيديو نشرتها على الإنترنت مجموعةُ “طلاب أكسفورد للعمل من أجل فلسطين” تدخل الشرطة لإزاحة المحتجين عنوة من أمام المبنى الإداري في ويلينغتون سكوير.

كما أظهر فيديو نقل الشرطة أحد الطلاب خارج المبنى على نقالة ووضعه داخل سيارة تابعة لها. وتابعت اللقطات تصوير طلاب آخرين وهم يُجرّون على الأرض ويُدفعون بعنف أثناء جلوسهم على الطريق، في محاولة لعرقلة سيارة الشرطة ومنعها من اعتقال الطلبة.

الشرطة توقف احتجاجًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة أكسفورد

 الشرطة توقف احتجاجًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة أكسفورد

وأكدت الشرطة اعتقال 16 شخصًا بشبهة التعدي الجسيم، واعتقال أحدهم بتهمة الاعتداء البسيط. ووقف من بعدها حوالي 75 طالبًا أمام مبنى يضم رؤساء الكليات الجامعية، لمطالبتهم بالتفاوض مع المعتقلين والإفراج عنهم.

وفي بيان للمجموعة، على منصة X التي كانت تعرف باسم تويتر، أعربوا عن استيائهم من توجه الإدارة الجامعية للقبض على الطلاب والاعتداء عليهم جسديًا عبر استدعاء الشرطة بدلًا من مواجهة دور الجامعة في دعم ما وصفوه بـ”الإبادة الجماعية في غزة”.

ومن جانبها، قالت الشرطة البريطانية إنها تعاملت مع المتظاهرين بشكل سلمي ولم تُجرِ أي اعتقالات إضافية، مؤكدة على سلمية الاحتجاجات الجارية في المدينة.

 الشرطة توقف احتجاجًا مؤيدًا للفلسطينيين في جامعة أكسفورد

وأشارت الشرطة إلى علمها بمقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن تصرفات ضباطها كانت قانونية ومتناسبة وضرورية في مواجهة الظروف التي واجهوها. وتأتي هذه الأحداث في سياق موجة من الاحتجاجات الطلابية التي تجتاح الولايات المتحدة وأوروبا ضد الحرب في غزة.

وفي السياق ذاته، نفى كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي جو بايدن الاتهامات الموجهة “لإسرائيل” بارتكاب إبادة جماعية، مع تأكيد نتنياهو على استمرار ما سماه بالـ”عمليات العسكرية” التي تشمل العدوان الغاشم والحصار المستمر على القطاع الذي أسفر عنه أكثر من 37 ألف شهيد حتى الآن.

المصدر: سكاي نيوز


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
4:03 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 88 %
Pressure 1014 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 91%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm