العرب في بريطانيا | باحثون من لندن: الانخراط العربي في السياسة والإ...

1445 جمادى الأولى 19 | 02 ديسمبر 2023

باحثون من لندن: الانخراط العربي في السياسة والإعلام يحد من الانحياز الرسمي للاحتلال

باحثون من لندن: الانخراط العربي في السياسة والإعلام يحد من الانحياز الرسمي للاحتلال
فريق التحرير October 29, 2023

يحتاج العرب في بريطانيا للاهتمام بالسياسة والإعلام والانخراط بهما بشكل كبير، لتحقيق تأثير في السياسة الداخلية والخارجية للبلاد، وهو أمر مرتبط بالتوقف عن تحميل الآخرين أخطاءنا، جاء هذا الحديث ضمن الندوة التي نظمتها منصة العرب في بريطانيا مساء السبت 28 تشرين الأول/ أكتوبر بحضور عشرات الأكاديميين والباحثين والمهتمين العرب في قاعة (P21 Gallery) وسط لندن، وناقشت طرق تعامل العرب في بريطانيا مع الانحياز الرسمي للاحتلال بمشاركة الباحثين أنس التكريتي وفاتن حميد الديلمي وفراس أبو هلال وأدارها عدنان حميدان، وبدأها بدقيقة صمت على أرواح شهداء غزة.

التأثير في السياسة البريطانية

الباحث أنس التكريتي يؤكد أهمية انخراط العرب في السياسة والإعلام في بريطانيا
الباحث أنس التكريتي يؤكد أهمية انخراط العرب في السياسة والإعلام في بريطانيا

هذا وخلص ضيوف الندوة إلى أن المجتمع العربي في بريطانيا بحاجة إلى إيلاء المزيد من الأهمية للسياسة والإعلام، والانخراط بشكل أكبر في العمل السياسي لخلق التأثير المطلوب على السياسة الرسمية لبريطانيا سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي.

وبدأت الجلسة بدقيقة صمت على أرواح شهداء غزة، تلاها أولى النقاط التي طرحها الباحث أنس تكريتي رئيس مؤسسة قرطبة لحوار الثقافات، الذي حثَّ أبناء المجتمع العربي في بريطانيا على ضرورة تجاوز الخلافات المتعلقة بالشؤون العربية لا سيما أن العديد من المهاجرين العرب لمّا يتجاوزوا بعد المشاكل والهموم التي واجهوها في بلدانهم.

وأشار التكريتي إلى أن بعض أبناء المجتمع العربي يتعاطون مع القضايا المحلية في بريطانيا بعقلية مشابهة لما اعتادوا عليه في بلدانهم، مؤكدًا أن التعامل مع هذه القضايا يحتاج إلى المزيد من التعاون والتنسيق.

وسلط التكريتي الضوء على أهمية توحيد وحشد الجهود الشعبية، وعدم الاستخفاف بدور المظاهرات وقدرتها على التأثير في الرأي العام وعملية صنع القرار في بريطانيا.

ما أبرز النقاط الواردة في الندوة ؟

ما الدور الذي يمكن أن يلعبه العرب في بريطانيا عن طريق الأحزاب السياسية؟
ما الدور الذي يمكن أن يلعبه العرب في بريطانيا عن طريق الأحزاب السياسية؟

بدورها تساءلت فاتن حميد الديلمي، رئيسة الجمعية الاسكتلندية عن مدى قدرة المجتمع العربي على التأثير في القرارات السياسية، خاصة أن معظم العرب المقيمين في بريطانيا لا ينخرطون في الأحزاب السياسية، وقالت الديلمي :” كيف يمكن لمن يعتزلون السياسية أن يؤثروا في الحياة السياسية؟!”

وضربت الدليمي مثالًا على إمكانية تأثير العرب على القرارات السياسية في بريطانيا، مستشهدةً بنجاح محاولاتها في تعديل البيان الرسمي لحزب المحافظين (فرع غلاسكو) بشأن العدوان الواقع على غزة.

التفاعل وتوجيه النقد للإعلام !

التصدي للخطاب الإعلامي المتحيز يساهم في تكريس الحقائق
التصدي للخطاب المتحيز يساهم في تكريس الحقائق

ونظرًا لأهمية دور الإعلام في صناعة القرار في بريطانيا، تحدث فراس أبو هلال رئيس تحرير موقع عربي 21 عن تغطية الإعلام البريطانية لما يجري في غزة وأسباب تحيزه، داعيًا متابعي الأخبار إلى التفاعل مع المواقع الإعلامية في بريطانيا، وتوجيه النقد للمحتوى المتحيز، وتقديم الشكاوى ضد الجهات الإعلامية التي تدلس الحقائق مؤكدًا إمكانية تصحيح الأخبار المزيفة بالاعتماد على الإطار القانوني والتأكيد على الحقائق، لا سيما أن القضايا العادلة ليست بحاجة للكثير من البراهين والأدلة.

وفي ختام الندوة تحدث عدنان حميدان رئيس تحرير منصة العرب في بريطانيا عن ضرورة تعريف الأطفال بالقضايا العربية العادلة وتوعيتهم منذ سن مبكرة بأهمية قيم الحرية والتعبير عن الذات، داعيًا الحضور للتفاعل مع الندوات التي تنظمها منصة العرب في بريطانيا في السبت الأخير من كل شهر.


اقرأ أيضاً :