العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - السوق السوداء للأطعمة في بر...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

السوق السوداء للأطعمة في بريطانيا: لماذا تشهد نموًا مستمرًا؟

السوق السوداء
شروق طه June 1, 2024

تواجه صناعة الأغذية في المملكة المتحدة تحديات متزايدة تتعلق بالإمداد والأسعار، ما يؤدي إلى نمو مستمر في السوق السوداء للأطعمة.

خلال العام الماضي وحتى كانون الثاني/ يناير 2024، شهدت الأسعار الإجمالية للمواد الغذائية زيادة بنسبة 7 في المئة، ما أثار قلق هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة بشأن ارتفاع “الجشع التضخم” وراء رفع الأسعار بمعدلات تفوق زيادات التكلفة الحقيقية.

السوق السوداء للأطعمة في بريطانيا

السوق السوداء

هذا الارتفاع في الأسعار يشجع على نمو السوق السوداء للأغذية، ما يؤثر سلبًا على الشركات الشرعية ويؤدي إلى نقص في المنتجات المتوفرة في الأسواق.

وفقًا للمعهد البريطاني للمعايير، فإن 22 في المئة من جميع حالات السرقة من الشاحنات والمستودعات في العام الماضي كانت لمنتجات الأغذية والمشروبات، ما يشير إلى تفاقم المشكلة.

وتظهر البيانات الأخيرة أن السرقات تزداد بشكل ملحوظ، حيث شهدت زيادة بنسبة 17 في المئة في عام 2022.

وتستهدف عمليات السرقة غالبًا المنتجات القابلة لإعادة البيع بسهولة، مثل المواد الغذائية والألعاب الأطفال والسلع البيضاء والعطور.

وتعزى أسباب اللجوء إلى السوق السوداء للأغذية إلى عوامل متعددة، ولكن في كثير من الحالات، يرجع ذلك إلى ارتفاع تكاليف المعيشة التي يتحملها المواطنون، ويعتبر البعض أن الشراء من السوق السوداء هو خيار متاح لتلبية احتياجاتهم بأسعار معقولة.

التأثير على أسعار الأغذية

السوق السوداء

يعتبر التحدي الرئيسي الذي تواجهه الشركات الصغيرة هو التعامل مع زيادة السرقات وتأثيرها على عملياتها.

إلى جانب فقدان المبيعات، تتكبد الشركات تكاليف إضافية لتأمين المحلات وتعزيز إجراءات الأمان، وهو ما يؤثر على تكاليف التشغيل وينعكس في النهاية على الأسعار التي يدفعها المستهلكون.

ويحذر الخبراء من أنه عندما تُسرق المنتجات، فإن هذا يؤدي إلى تعطيل سلسلة التوريد ونقص الإمدادات، ما يؤثر على توفر المنتجات في الأسواق ويضعف ثقة المستهلكين في العلامات التجارية.

بشكل عام، يظهر أن السوق السوداء للأطعمة في بريطانيا تشهد نموًا مستمرًا، ما يستدعي استراتيجيات شاملة لمواجهة هذا التحدي، بما في ذلك تحسين إجراءات الأمان وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص للحد من هذه الظاهرة وآثارها السلبية على الاقتصاد والمجتمع.

المصدر: insidefmcg


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:48 am, Jun 18, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 87 %
Pressure 1014 mb
Wind 4 mph
Wind Gust Wind Gust: 8 mph
Clouds Clouds: 91%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm