العرب في بريطانيا | تضخم أسعار متاجر السوبرماركت في بريطانيا عند أد...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

تضخم أسعار متاجر السوبرماركت في بريطانيا عند أدنى مستوى له منذ 10 أشهر

أفضل متاجر السوبر ماركت في بريطانيا لعام 2024
فريق التحرير August 30, 2023

شهدت بريطانيا انخفاضًا ملحوظًا في معدل تضخم أسعار السلع في متاجر السوبرماركت إلى أدنى مستوى له منذ عام، ويعيد مراقبون سبب ذلك إلى إجراءات اقتصادية أسهمت بتخفيف الضغوط عن تكاليف الأغذية، وفقًا لمعلومات صادرة عن اتحاد التجزئة البريطاني.

ووفقًا للأرقام التي نشرها الاتحاد، بلغ المعدل السنوي للتضخم 6.9 في المئة في أغسطس 2023، مقارنةً بـ8.4 في المئة في يوليو 2023، وهذا أدنى مستوى منذ أكتوبر 2022.

 

تضخم أسعار متاجر السوبرماركت في بريطانيا 

متاجر السوبر ماركت البريطانية تقدم العديد من الطرق لدعم ذوي الدخل المحدود
متاجر السوبر ماركت البريطانية

وفي هذا السياق أكدت هيلين ديكنسون، الرئيسة التنفيذية لاتحاد التجزئة البريطاني، أن انخفاض أسعار السلع في متاجر السوبرماركت يرجع أساسًا إلى انخفاض تكاليف الأغذية، ولا سيما اللحوم والبطاطس وبعض زيوت الطهي.

وارتبطت معدلات التضخم ارتباطًا وثيقًا بارتفاع تكاليف الغذاء، ولكن بيانات اتحاد التجزئة البريطاني أشارت إلى تباطؤ معدل تضخم أسعار الغذاء إلى 11.5 في المئة في أغسطس، انخفاضًا من 13.4 في المئة في يوليو، وهذا هو أدنى مستوى منذ سبتمبر من العام الماضي.

وتُعَد زيادة أسعار المواد الغذائية وتكاليف الطاقة بعد الأحداث التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا في العام الماضي أسبابًا رئيسة لأزمة التضخم.

وبحسَب دراسات سابقة أجرتها كلية لندن للاقتصاد، يُمكن أن يعود ارتفاع نحو ثلث أسعار المواد الغذائية في بريطانيا منذ نهاية عام 2019 إلى العقبات التجارية التي ظهرت بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

 

8 إرشادات للتسوق بمتاجر السوبرماركت الاقتصادية في بريطانيا
أسعار متاجر السوبرماركت في بريطانيا

أما بشأن أرقام لجنة أسعار المواد الغذائية، فهي تشير إلى استمرار تباطؤ تضخم أسعار المواد الغذائية، ما يخفف الضغوط عن ميزانيات ملايين الأسر المتأثرة بارتفاع الأسعار. وهذه الأرقام تُظهِر تراجعًا كبيرًا في تضخم أسعار الأطعمة الطازجة، حيث انخفض إلى 11.6 في المئة في أغسطس، من 14.3 في المئة في يوليو، وهو أدنى مستوى مسجّل في هذا العام.

وشهدت الأطعمة المخزنة وَفق درجة حرارة الغرفة تراجعًا في تضخم أسعارها إلى 11.3 في المئة، مقارنةً بـ12.3 في المئة في يوليو، وهذا أدنى مستوى منذ يناير. إضافة إلى ذلك، انخفضت أسعار منتجات العناية الشخصية ومستحضرات التجميل بسبب انخفاض تكلفة بعض المكونات الأساسية. من جهة أخرى، ارتفع معدل تضخم أسعار الملابس والأحذية؛ وذلك بسبب انتهاء موسم التخفيضات الصيفية وعودة الأسعار إلى مستوياتها العليا.

وعليه يمكن تلخيص عوامل ارتفاع الأسعار سابقًا بما يلي:

ساعات عمل متاجر السوبرماركت في بريطانيا خلال عطلة اليوبيل البلاتيني
متاجر السوبرماركت في بريطانيا
  • 1. الحرب الروسية الأوكرانية
  • 2. ارتفاع تكاليف الطاقة
  • 3. تبعات الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ويمكن تلخيص أسباب تراجع هذا الارتفاع لبعض المنتجات -ولو بنسب قليلة- بما يلي:

  • 1. تراجع الطلب في السوق
  • 2. انخفاض تكاليف المكونات الأساسية لبعض المنتجات
  • 3. انخفاض تكاليف بعض المواد الغذائية.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض المواد -مثل الملابس والأحذية- ما زالت مرتفعة السعر؛ لازدياد الطلب عليها، ولا سيما مع قرب موسم العودة إلى المدارس.

 

 

المصدر Financial Time


اقرأ أيضا 

كم أجرة موظف السوبرماركت في بريطانيا لعام 2023؟

أفضل وأسوأ متاجر السوبرماركت في بريطانيا لعام 2023

ساعات عمل متاجر السوبرماركت في بريطانيا خلال الكريسماس

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.