العرب في بريطانيا | بريطانيا تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى العراق با...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

بريطانيا تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى العراق باستثناء إقليم كردستان للضرورة

السفر إلى العراق
فريق التحرير October 30, 2023

في أحدث تطورات الأوضاع الدبلوماسية والأمنية في الشرق الأوسط، أصدرت وزارة الخارجية البريطانية (FCDO) تحذيرًا مهمًّا لمواطنيها، داعية إياهم إلى تجنب السفر إلى العراق -باستثناء إقليم كردستان- إلا عند الضرورة.

ويأتي هذا التحذير في ظل سحب موظفي حكومة المملكة المتحدة مؤقتًا من السفارة البريطانية في بغداد؛ بسبب خطر تدهور الوضع الأمني في المنطقة.

 

مخاطر السفر إلى العراق

السفر إلى العراق
تحذيرات الخارجية البريطانية من السفر إلى العراق (Unsplash)

وجاء هذا القرار على إثر الاحتجاجات المتواصلة في بغداد ومناطق محيطة بها، ويمكن أن تتصاعد هذه الاحتجاجات لتتحول إلى أعمال عنف، وبناءً على ذلك، يُنصَح بتجنب أي تجمع أو مسيرة والامتثال لتوجيهات السلطات المحلية.

إلى جانب ذلك، يظل العراق تحت تأثير توترات إقليمية مستمرة، مع تعرض بعض مناطق البلاد لهجمات متفرقة باستخدام المدفعية والطائرات المسيّرة والصواريخ.

ونظرًا إلى الوضع الأمني الراهن، يوضح البيان الذي نُشِر على موقع الحكومة البريطانية، أن الدعم القنصلي المتاح في العراق محدود للغاية، مشيرًا إلى أن المواطنين البريطانيين في العراق يجب ألا يعتمدوا على مساعدة القنصلية عند تدهور الأوضاع الأمنية.

ومن المهم للمسافرين إلى العراق خلال الفترة المقبلة مراجعة متطلبات التأشيرة مع السفارة العراقية في لندن أو القنصلية العراقية في مانشستر قبل السفر.

إقليم كردستان

السفر إلى العراق
تحذيرات الخارجية البريطانية من السفر إلى العراق (Unsplash)

وأما بشأن إقليم كردستان العراق (KRI)، فيمكن للزوار التقدم للحصول على تأشيرة إلكترونية عبر الإنترنت قبل وصولهم أو الحصول على تأشيرة عند الوصول، مع ملاحظة أن كِلا النوعين من التأشيرات يسمح بالتنقل داخل إقليم كردستان العراق فقط.

وفي السياق ذاته، حذر البيان من أن هناك تهديدًا كبيرًا بخطف المواطنين في جميع أنحاء العراق، وأن منظمات مثل داعش أو مجموعات مسلحة أخرى قد تعمد إلى تنفيذ عمليات الاختطاف، مؤكدًا ضرورة مراجعة الترتيبات الأمنية بانتظام ومراجعة خطط السفر في جميع أنحاء البلاد.

وتحذر التقارير بصفة خاصة من المناطق الجبلية، التي تشمل مناطق على الحدود مع تركيا.

هذا ونوَّهت الخارجية البريطانية بأنه عندما يستدعي الأمر طلب المساعدة من القنصلية في العراق، يجب على المواطنين البريطانيين الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية بريطانية.

المصدر: Gov.UK


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:40 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 29°C
scattered clouds
Humidity 45 %
Pressure 1016 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 42%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm