العرب في بريطانيا | السعودية: العمرة غير مسموح بها في هذه الأوقات ل...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

السعودية: العمرة غير مسموح بها في هذه الأوقات لمن ليس لديه تصريح حج

السعودية: العمرة غير مسموح بها في هذه الأوقات لمن ليس لديه تصريح حج
شروق طه May 20, 2024

أعلنت السعودية إجراءات جديدة لتنظيم أداء مناسك العمرة وضبط القوانين المتعلقة بها، مع التركيز على ضمان أن يكون لدى الحجاج التصاريح اللازمة لأداء العمرة والحج.

وفي خطوة تهدف إلى تنظيم الحركة وتحفيز الالتزام بالتعليمات الصادرة، أعلنت وزارة الحج والعمرة عدم إصدار تصاريح العمرة لمن ليس لديهم تصريح حج مؤكد خلال الفترة من 24 أيار/ مايو إلى 26 حزيران/ يونيو.

تصاريح العمرة والحج

العمرة

وجاء هذا الإعلان في سياق جهود السعودية لتسهيل أداء المناسك وضمان سلامة الحجاج، حيث صدرت توجيهات لتسهيل وصول الحجاج إلى المملكة العربية السعودية وأداء مناسكهم في المسجد الحرام في مكة المكرمة بكل سهولة وراحة.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية بدء فرض غرامات تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي على المخالفين، سواء كانوا مواطنين سعوديين أو وافدين أو زوارًا، الذين يُضبطون داخل مكة المكرمة من دون تصريح حج خلال الفترة المحددة.

وستشمل العقوبات أيضًا من يقبض عليهم داخل مناطق محددة مثل مكة المكرمة ومنطقة الحرم الأوسط ومناطق أخرى تشمل: منى وعرفات ومزدلفة ومحطة قطار الحرمين في الرصيفة ومراكز المراقبة الأمنية ومراكز تجمع الحجاج ومراكز المراقبة الأمنية المؤقتة.

 

إجراءات صارمة وعقوبات

العمرة

وتؤكد الوزارة أنها ستتخذ إجراءات أكثر صرامة في حال تكرار المخالفات، حيث ستتضاعف الغرامات لتصل إلى 100 ألف ريال، وسيُرحل الوافدون المخالفون إلى بلدانهم مع فرض حظر على إعادة دخول المملكة.

كما تشمل العقوبات المطالبة بمصادرة السيارة المستخدمة في نقل المخالفين من خلال حكم قضائي، وإبعاد الناقل المخالف إذا كان وافدًا بعد قضاء عقوبة السجن ودفع الغرامة.

وذكرت وزارة الداخلية السعودية في وقتٍ سابق أن عقوبة أي شخص يُضبط أثناء نقل مخالفي أنظمة الحج وتعليماته، هي السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة قصوى قدرها 50 ألف ريال سعودي.

وتحث الوزارة الجمهور على الإبلاغ عن حملات الحج الوهمية والمخالفين من خلال الاتصال عبر رقم الهاتف 911 في مناطق مكة المكرمة والمنطقة الشرقية والرياض، وعلى الرقم 999 في بقية مناطق المملكة.

 

 

المصدر: Saudi Gazette


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:12 am, Jun 25, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 83 %
Pressure 1016 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm