العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - حزن عميق يخيم على أوساط مغا...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

حزن عميق يخيم على أوساط مغاربة بريطانيا على إثر الزلزال

حزن عميق يخيم على أوساط مغاربة بريطانيا على إثر الزلزال
فريق التحرير September 12, 2023

خيّم حزن كبير على المغاربة والعرب في بريطانيا -ومعهم متضامنون كثر- على إثر الزلزال الأليم الذي ضرب المغرب، وفي هذه المقالة نرصد ردود فعل المغاربة في بريطانيا بعد تلك الأنباء المروعة عن الزلزال.

مغاربة بريطانيا يتضامنون مع ضحايا الزلزال في المغرب

فرق إنقاذ بريطانية تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب
فرق إنقاذ بريطانية تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب

وممن كان للزلزال وقع كبير عليهم عصام فائق البريطاني من أصول مغربية، الذي عاش لحظات من الذعر والقلق بعد عودته إلى بريطانيا من المغرب، حيث ضرب زلزال مدمر قرية والدَيه في جبال الأطلس بعد يومين فقط من عودته. ويستعرض هذا التقرير تأثير الزلزال في حياة عصام وتجاربه في مواجهة هذه الكارثة.

عصام فائق لم يكن يتوقع أبدًا حدوث مثل هذه الكارثة في المغرب. وبعد أن علم بوقوع زلزال بقوة 6.8 درجة يوم الجمعة، اتصل بأصدقائه وأقاربه في المغرب للاطمئنان على سلامتهم. وعلى الرغم من نجاة أسرته من الزلزال، فإن العديد من سكان المنطقة التي تأثرت بالزلزال من معارفه وجيرانه فقدوا منازلهم وأصبحوا مشردين.

كيف غطى الإعلام البريطاني زلزال المغرب؟
زلزال المغرب

وذكر عصام فائق أن الناس في القرى المتضررة يفترشون الشوارع الآن بعد أن دُمِّر كثير من منازلهم وأصبح قسم منها خطرًا قد ينهار في أي لحظة، ما أجبر السكان على البحث عن بدائل للإيواء.

يشار إلى أن عدد الضحايا بلغ حتى يوم الأحد الماضي نحو 2100 شخص، ما يجعل هذا الزلزال الأكثر دموية في المغرب منذ عقود. وكانت الأضرار شديدة على وجه الخصوص في ولاية الحوز على بعد نحو 70 كيلومترًا جنوب مراكش.

واتسمت عمليات الإنقاذ بالصعوبة بسبب وعورة المنطقة. وأُصيبت الطرق بأضرار بالغة، ما جعل الوصول إلى الناجين وتقديم المساعدات إليهم أمرًا صعبًا ومحفوفًا بالمخاطر.

فرق إنقاذ بريطانية تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب
فرق إنقاذ بريطانية تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب

وأكد عصام فائق أن الجيش انتشر لتمهيد الطرق ومساعدة فرق الإنقاذ على الوصول إلى القرى المتضررة في الأطلس الكبير، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى كثيرًا.

يُذكَر أن هذه الكارثة الطبيعية تُظهِر العقبات الكبيرة التي تواجه فرق الإنقاذ وتحول دون تقديم المساعدة في مناطق نائية وعرة مثل جبال الأطلس. ولا شك أن جميع السكان المتضررين يحتاجون إلى الدعم والمساعدة لتلافي هذه الكارثة.

فرق إنقاذ بريطانية تواصل البحث عن ناجين من زلزال المغرب
زلزال المغرب

وفي لندن، يجتمع المغاربة لأداء صلاة الغائب ومناقشة سبل مساعدة أحبائهم في الوطن. ويعمل عصام فائق وفريقه بالتعاون مع منظمات إغاثة عالمية ومحلية لإرسال المساعدات والأموال إلى المتضررين من الزلزال.

جدير بالإشارة أن المغرب قد أعلن الحِداد العام ثلاثة أيام وإقامة صلاة الغائب في جميع مساجد البلاد. نسأل الله الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين وأن يخفف عن المتضررين.

 

المصدر CBC news 


اقرأ أيضا 

ترند بريطانيا: فوز المغاربة يسحر مشجعي الكرة حول العالم

تغييرات جديدة في قواعد تأشيرة بريطانيا من المغرب

دعوة لرفع العلم الفلسطيني في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:39 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 78 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm