العرب في بريطانيا | دليل الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا: أنو...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

دليل الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا: أنواع، متطلبات، طرق التقديم

جامعات بريطانيا تقدم منحًا لدراسة الذكاء الاصطناعي
فريق التحرير June 5, 2024

يمكن التقدم على تأشيرة الدراسة في بريطانيا بعد الحصول على موافقة من إحدى المؤسسات الدراسية أو الأكاديمية المعتمدة، وتوجد أنواع مختلفة لهذه التأشيرات، وهي: تأشيرة (Student Visa) و(Short Term Study Visa) و(Child Student Visa)، وغيرها من الأنواع الأخرى.

وفي العادة يمكن التقديم على تأشيرة الدراسة عبر الإنترنت، بعد أن يحصل الطالب على عرض للدراسة في بريطانيا، ويجب استيفاء شرط إتقان اللغة الإنجليزية، إضافة إلى رسوم التسجيل ورسوم الرعاية الصحية، ويمكن تمديد تأشيرة الدراسة في بعض الأحيان، أو تغييرها لنوع آخر من التأشيرات.

أنواع تأشيرات الدراسة في بريطانيا

ما أبرز التأشيرات المطلوبة للدراسة في بريطانيا ؟

1- تأشيرة الطالب- عامة (Student Visa)

تُخصَّص هذه التأشيرة للطلاب الراغبين بالالتحاق بالجامعات بدوام كامل، ولكن يجب على الطالب في البداية أن يحصل على مقعد في الجامعة، إضافة إلى كفالة للطالب، وشهادة إتقان اللغة الإنجليزية، ودفع الرسوم المالية.

وهنا تجدون دليل الدراسة الجامعية في بريطانيا.

2- تأشيرة الدراسة قصيرة المدى (Short-Term Study Visa)

تُخصَّص هذه التأشيرة للطلاب الراغبين بالالتحاق في صفوف دراسية لمدة قصيرة تتراوح بين 6 أشهر و11 شهرًا (في معاهد دراسة اللغة الإنجليزية).

3- تأشيرة الطالب القاصر (Child Student Visa)

تُخصَّص هذه التأشيرة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 أعوام و17 عامًا والراغبين بالدراسة في مدارس خاصة في بريطانيا. ويجب في البداية أن يكونوا حاصلين على مقعد دراسي ضمن المدرسة، إضافة إلى كفالة للطالب، واستيفاء الرسوم المالية.

كيفية التقديم على تأشيرة الطالب في بريطانيا

تأشيرة جديدة لاستقطاب أصحاب الخبرة إلى بريطانيا عام 2022
آلية التقديم على تأشيرة الدراسة في بريطانيا (أنسبلاش)
  • أولًا: عليك التحقق من حاجتك إلى تأشيرة الدراسة في بريطانيا، وذلك بالاعتماد على جنسية الطالب، إذ يمكن زيارة الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، الذي يحدد الجنسيات القادرة على الدراسة في بريطانيا دون تأشيرة وتلك التي يجب أن تحصل على تأشيرة.
  • ثانيًا: يجب تقديم جميع المعلومات المطلوبة للحصول على تأشيرة الطالب عبر الإنترنت، ما دام الطالب تجاوز 16 عامًا، ويستوفي المعايير المطلوبة. ومن البيانات التي يجب تقديمها: المعلومات الشخصية و معلومات التخصص الدراسي الذي سيلتحق به الطالب، وإثبات قدرته على استيفاء الرسوم المالية ودفع رسوم التأشيرة ورسوم الرعاية الصحية.
  • ثالثًا: الخضوع لمقابلة في مركز طلب التأشيرة، بعد حجز موعد عبر الإنترنت عند تقديم الطلب، ويجب إحضار جواز السفر ووثائق السفر الأخرى المطلوبة، ونسخة مطبوعة من نموذج طلب التقديم على الجامعة، وبصمات الأصابع والصور الشخصية، وجميع المستندات الأخرى المطلوبة للتقديم على التأشيرة.
  • رابعًا: انتظار قرار الموافقة على طلب التأشيرة، وقد يختلف وقت النظر في التأشيرة بحسَب الدولة التي يُقدّم منها الطلب على التأشيرة. ويمكن التحقق من الوقت المطلوب للنظر في التأشيرة عبر الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية، ويتلقى الطالب رسالة عبر البريد الإلكتروني أو رسالة نصية قصيرة عندما يحصل على الموافقة.
  • خامسًا: عند الموافقة على طلب التأشيرة يحصل الطالب على ختم في جواز سفره يبيّن مدة صلاحية التأشيرة، ويمكن السفر إلى بريطانيا خلال هذه المدة وتسلُّم تصريح الإقامة من مكتب البريد أو من الجهة الكفيلة للمسافر بعد 10 أيام من وصوله إلى بريطانيا.

الوثائق اللازمة للتقديم على تأشيرة الدراسة في بريطانيا

تأشيرة جديدة لاستقطاب أصحاب الخبرة إلى بريطانيا عام 2022
الأوراق المطلوبة للدراسة في بريطانيا (أنسبلاش)

قد تختلف الأوراق المطلوبة للتقديم على تأشيرة الدراسة باختلاف البلد الذي يتقدم منه الطالب، وتبعًا لنوع الدورة أو الاختصاص الذي يدرسه. وجمعنا لكم فيما يلي بعض الأوراق المطلوبة لاستخراج مختلف أنواع تأشيرات الدراسة.

  • جواز سفر ساري المفعول أو وثيقة سفر
  • صورة شخصية ملونة بحجم جواز السفر
  • دليل على قبول طلب الدراسة في إحدى الجامعات المعتمدة في بريطانيا
  • وثيقة مالية تثبت قدرة الطالب على إعالة نفسه أثناء الدراسة (كشف بنكي عن آخر ستة أشهر)
  • شهادة إتقان للغة الإنجليزية مثل (Tofel) أو (IELTS)
  • دليل على موافقة الطالب على السفر إذا كان عمره أقل من 18 عامًا (خطاب من ولي الأمر أو الوصي على الطالب).

هذا وقد يحتاج المتقدم للحصول على تأشيرة الدراسة إلى تقديم مزيد من الأوراق والمستندات الداعمة لملفه عبر موقع الحكومة البريطانية بحسَب نوع كل تأشيرة.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
7:40 am, Jun 25, 2024
temperature icon 19°C
clear sky
Humidity 78 %
Pressure 1016 mb
Wind 1 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm