العرب في بريطانيا | جونسون يخطط لإعطاء الجيش مهمة إيقاف قوارب اللاج...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

جونسون يخطط لإعطاء الجيش مهمة إيقاف قوارب اللاجئين

أكثر من 150 لاجئ يعبرون القنال ويصلون بريطانيا الثلاثاء
فريق التحرير January 18, 2022

جونسون يخطط لإعطاء الجيش مهمة إيقاف قوارب اللاجئين (UK News in Pictures)

وصل يوم السبت عشرات اللاجئين إلى الأراضي البريطانية طريق القنال الفاصل بين بريطانيا وفرنسا، مما دفع جونسون لوضع خطة جديدة للحد من الهجرة الغير شرعية عن طريق توكيل المهمة للجيش البريطاني.

في خطة جديدة وقع عليها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، سيتولى الجيش البريطاني مهمة إيقاف قوارب اللاجئين. ووفقًا لصحيفة ذا تايمز ستبدأ وزارة الدفاع بالعمل على تنفيذ هذه الخطة خلال الأسابيع القادمة.

وأكّدت الحكومة مرارًا أنها تعمل على الحد من الهجرة غير الشرعية بشتّى الطرق الممكنة، وقالت وزارة الداخلية أنها ستقوم بإدراج خطط جديدة تحدّ من هجرة القوارب على المدى البعيد.

لم تقم الحكومة بتأكيد تفاصيل الخطة أو متى ستدخل قيد التنفيذ.

وانتقد الرئيس التنفيذي لـRefugee Council “مجلس اللاجئين”، إينفر سولومون اتخاذ الحكومة قرارات قاسية كذلك وقد تكون أكثر خطرًا على حياة اللاجئين بدلًا من تعديل النظام ليتيح فرص اللجوء بشكل آمن.

وقال إينفر: “إنها خطوة بائسة جدًا من قِبل حكومة غير قادرة على إيجاد حلول من شأنها ضمان نظام لجوء منظم وآمن وعادل”

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع: “تستمر أعداد غير مقبولة من الناس عبور القنال بطرق خطيرة، وماحدث من وفيات في نوفمبر الماضي هو أكبر سبب لإيقاف ذلك” مشيرًا في حديثه إلى حادثة إنقلاب أحد قوارب اللاجئين في 24 نوفمبر الماضي التي أدت إلى وفاة 27 شخصًا، من بينهم أطفال.

وأضاف قائلًا: “تحاول الحكومة الحد من جميع طرق الهجرة الغير الشرعية. سيتم الكشف عن التفاصيل في وقت لاحق”

كما أضافت وزارة الداخلية أنها تعمل القوات المسلحة البريطانية عن كثب مع قوات الحدود لوقف الهجرة غير الشرعية. “فمن من المنطق أن نعمل كل ما بوسعنا لوقف الهجرة الغير قانونية لحماية المهاجرين”.

 

 

إيقاف قوارب اللاجئين محاولة أخرى لإنقاذ منصبه كرئيس للوزراء

اتهمت صحيفة ذا تايمز بوريس جونسون مؤكدةً بأن هذا القرار هو إحدى محاولات بوريس لإنقاذ منصبه من “بعد سلسلة الفضائح المتعلقة بحفل مقر الرئاسة“. حيث جاء القرار في وسط انتقادات المواطنين لرئاسة بوريس جونسون ومطالبة نواب حزب المحافظين باستقالته.

وذكرت صحيفة ذا تايمز أيضًا أن الحكومة تخطط لإعاة توطين اللاجئين في دول مثل غانا ورواندا، لكن لم يتم تأكيد ذلك.

وقال إنفر سولومون، الرئيس التنفيذي لـRefugee Council: ” يختار الرجال والنساء والأطفال الهجرة عبر القنال ومواجهة خطر كبير بحثًا عن الأمان في المملكة المتحدة.”

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.